الحاجة إلى أنظمة الحماية في 2016 تشمل جميع الشركات مهما كان حجمها

تعد الحلول الأمنية للأجهزة المتحركة مسألة ذات أهمية خاصة للشركات في منطقة الخليج العربي، وذلك بغض النظر عن حجم هذه الشركات.
وعلى الرغم من أن 80% من كبار المدراء في المنطقة يستخدمون الأجهزة المتحركة للاتصال بالانترنت في العمل ، إلا أن غالبيتهم لا تتخذ التدابير اللازمة للحماية ضد البرمجيات الخبيثة، مثل أحصنة طروادة والفيروسات وغيرها.
ومن المهم الإشارة إلى أن هذه البرمجيات الخبيثة تتغير بسرعة كبيرة ، حيث لا يزيد عمر 95% منها عن شهر واحد على الشبكة العنكبوتية، وسرعان ما يتم استبدالها ببرمجيات ذات مخاطر أكبر، وذلك وفقاً لشركة الاتصالات العملاقة فيريزيون . وتشير هذه المعطيات إلى أن جميع الشركات، مهما كانت كبيرة أو صغيرة، تحتاج إلى حلول أمنية متقدمة للأجهزة المتحركة.
وتأتي الحلول التي تثبت جدارتها من الجهات التي قد لا نتوقعها، مثل برنامج ’سامسونج نوكس الذي تبنته كل من بلدية أبوظبي ووزارة الدفاع الأمريكية كحل أمني متطور مصمم خصيصاً للأجهزة المتحركة. وكان الدافع وراء هذا الخيار بسيطاً، فمع تزايد تعقيد التهديدات الأمنية، يوفر ’سامسونج نوكس‘ خياراً مثالياً، لأنه يتيح تحديث السياسة الأمنية للجهاز لاسلكياً، مضيفاً التهديدات الجديدة، مع القدرة على التخلص من الثغرات الأمنية المحتملة.
ولضمان أعلى قدر من الحماية لأحدث أجهزتها المصممة خصيصاً لزيادة الأداء والفعالية، قامت سامسونج بتوفير النسخة الأحدث من برنامج "’سامسونج نوكس" مسبقاً على جهازي ’سامسونج جالاكسي أس 6 إيدج+‘ و’سامسونج جالاكسي نوت 5‘ الذي يتميز بشاشة super amoled قياس 5.7 أنش وقلم s pen الذي يتيح إمكانيات متقدمة في تعديل الملفات تحاكي قدرات الماوس على أجهزة الكمبيوتر وتنفيذ العديد من المهام في وقت واحد علاوة إلى وتدوين الملاحظات، ومشاركة لقطات الشاشة، و العمل على تطبيق ’مايكروسوفت أوفيس 365‘ وغيره من التطبيقات المخصصة لرفع الإنتاجية. كما ويتيح جهازا ’سامسونج جالاكسي نوت 5‘ و’سامسونج جالاكسي أس 6 إيدج+‘ للشركات الواعية أمنياً أيضاً توظيف بصمة الإصبع لإضافة مستوى أعلى من الأمان.
ويتيح برنامج ’سامسونج نوكس 2.5‘ عند استخدامه على الأجهزة المصممة للاستخدام في العمل ضمن الشركات، الاستفادة من مفهوم "أحضر جهازك الخاص"، دون التعرض لمخاطر أمنية بسبب ذلك. وتتيح هذه الأجهزة استخدام خاصية قسم الشاشة بين تطبيقين، ما يعني إمكانية عرض المعلومات الخاصة بالمستخدم وتلك المتعلقة بالشركة معاً دون تعريض بيانات الشركة للخطر.
ويتضمن برنامج ’سامسونج نوكس 2.5‘ رفع مستوى الإدارة المتاحة من قسم تكنولوجيا المعلومات، إلى جانب إمكانيات متقدمة للمبرمجين.
وتتيح خاصية الأجهزة المشتركة التي يقدمها البرنامج للشركات تجميع الأجهزة العاملة على ’سامسونج نوكس‘ والتي يتشاركها الموظفون، مع استخدام بيانات دخول متعددة لحماية البيانات الشخصية. وفي الوقت ذاته، يمكن لمدراء تكنولوجيا المعلومات إدارة أمن الأجهزة المتحركة من خلال مخدم ’إكستشينج أكتيف سينك‘، الذي يتيح لهم تتبع وإدارة أجهزة متعددة، وتشفير الملفات، وحتى ضبط خيارات الفواتير بشكل منفصل للاستخدام الشخصي واستخدام العمل، بدلا ًعن الاضطرار لاستخدام تطبيقات مختلفة.
بالإضافة إلى ما سبق، تتمثل الخاصية الأهم في ’سامسونج نوكس‘ في استخدامه لحل حماية النواة في الزمن الحقيقي (rkp)، والذي يمنع الهجمات على بيانات النواة ويوظف تقنية dm verity لإتاحة الوصول أو منعه إلى أجزاء النظام في حال لم ينجح الجهاز في اختبارات السلامة عند الإقلاع.
يساعد حل ’سامسونج نوكس‘ الأمني عند استخدامه مع جهازي ’سامسونج جالاكسي نوت 5‘ و ’سامسونج جالاكسي أس 6 إيدج+‘ الشركات على العمل بفعالية أعلى ومستوى حماية أمنية أفضل.