دربي مدريد ينتهي بالتعادل وتشلسي يبتعد عن دوري الأبطال

خطف أتلتيكو مدريد نقطة التعادل، أمام مضيفه ريال مدريد، في ديربي مدريد، وباتت مشاركة تشلسي في دوري أبطال أوروبا بعيدة المنال بعد سقوطه في فخ التعادل مع وست هام، في حين أبقى نابولي حظوظه في احراز اللقب قائمة، وانتزع لاتسيو المركز الثالث من انتر ميلان.

إيلاف_الفرنسية: لم يكن هدف البرتغالي كريستيانو رونالدو كافيا لفوز فريقه ريال مدريد على جاره اتلتيكو مدريد في “دربي” العاصمة، فخرجا متعادلين 1-1 على استاد “سانتياغو برنابيو” 1-1 الاحد في المرحلة الحادية والثلاثين من بطولة اسبانيا لكرة القدم.

وكان برشلونة المستفيد الاكبر من تعادل قطبي مدريد فابتعد بالتالي بالصدارة بفارق 11 نقطة عن اتلتيكو اقرب منافسيه.

ويملك برشلونة الفائز على ليغانيس 3-1 السبت بفضل ثلاثية لنجمه الارجنتيني ليونيل ميسي 79 نقطة مقابل 68 لاتلتيكو الوصيف.

من جهته، رفع ريال مدريد وحامل اللقب رصيده الى 64 نقطة، لكنه خسر المركز الثالث لصالح فالنسيا الذي تغلب على ضيفه اسبانيول بهدف لرودريغو مورينو في الدقيقة السابعة ليرفع رصيده الى 65 نقطة ويترك مركزه الرابع للنادي الملكي.

وتنافس فرق برشلونة وريال مدريد واتلتيكو مدريد بقوة على الساحة الاوروبية، فخطا كل من ريال مدريد وبرشلونة كبيرة نحو نصف نهائي دوري الابطال بفوز الاول على ضحيته في نهائي النسخة الماضية يوفنتوس الايطالي 3-صفر في عقر داره في مباراة تألق فيها نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، والثاني على ضيفه روما الايطالي 4-1.

كما تغلب اتلتيكو مدريد على ضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي 2-صفر في ذهاب ربع نهائي الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ”.

وقال الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال “كنا نستحق الفوز اكثر اليوم بوضوح، انه امر مؤسف”، مضيفا “سنحت لنا فرص اكثر، ولكن في النهاية كان يمكن ان نخسر المباراة ايضا”.

وعن دوري ابطال اوروبا اوضح زيدان “الجميع يرى بأننا سنتأهل الى نصف النهائي وهذا ما لا يجب تماما ان نضعه في اذهاننا. اننا نعرف جيدا اننا سنعاني مجددا الاربعاء”.

في المقابل، قال الارجنتيني دييغو سيميوني مدرب اتلتيكو تعليقا على هدف التعادل لمهاجمه الفرنسي انطوان غريزمان “انه لاعب رائع، لم تكن بدايته للموسم جيدة وهو يعرف ذلك، ولم يكن سهلا عليه الانخراط مجددا بالطريقة التي فعلها في نوفمبر وديسمبر”.

وتابع “اعتقد ان وجود كوستا ساعده كثيرا ما سمح له بأن يكون متحررا من الرقابة”.

– افضلية لريال –

كان ريال الطرف الافضل طوال المباراة وحصل على عدد لا بأس به من الفرص لكن تألق الحارس السلوفيني يان اوبلاك حال دون تسجيله اكثر من هدف.

اشرك زيدان في خط هجوم الويلزي غاريث بايل الى جانب رونالدو، وابقى الفرنسي كريم بنزيمة احتياطيا.

واعتمد سيموني مدرب اتلتيكو في المقابل على دييغو كوستا وغريزمان في خط الهجوم.

وكاد ريال يفتتح التسجيل في الدقيقة العاشرة اثر ركلة ركنية نفذها توني كروس من الجهة اليسرى فحضرها بايل برأسه الى رونالدو قرب القائم الايسر للمرمى فاصطدمت بجسمه ووصلت سهلة الى الحارس السلوفيني يان اوبلاك.

وكان رونالدو صاحب الفرصة الثانية في المباراة ايضا حين سدد كرة قوية من نحو 25 مترا ابعدها اوبلاك بقبضته الى ركنية بعد عشر دقائق.

وانتظر اتلتيكو حتى الدقيقة الثلاثين لتشكيل خطورة فعلية على مرمى ريال بعد ان انطلق بهجمة مرتدة مرر على اثرها غريزمان كرة الى كوستا الذي توغل فيها في الجهة اليمنى من المنطقة وسددها قوية في زاوية ضيقة لكن الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس ابعدها الى ركنية.

وافلت مرمى اتلتيكو من هدف قبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الاول اثر كرة رائعة لمارسيلو من خارج المنطقة ارتدت من العارضة وتابعها كارفاخال قوية من الجهة اليمنى لكن اوبلاك تدخل مرة جديدة وحولها الى ركنية.

عرف الفريقان الطريق الى الشباك في الشوط الثاني، فافتتح ريال التسجيل عبر رونالدو في الدقيقة 53 بتسديدة على الطاير بعد تمريرة عرضية من بايل.

وهو الهدف العشرون لرونالدو في عشر مباريات، وهو ترك مكانه في الدقيقة 64 لبنزيمة.

ورد غريزمان بكرة وصلته من فيتولو بيسراه في الزاوية اليمنى لمرمى نافاس.

وفاجأ مدرب ريال الجميع باخراجه رونالدو في منتصف الشوط الثاني.

وبعد سلسلة من الفرض الضائعة من الطرفين، كاد راموس يخطف هدف الفوز لريال في الدقيقة الاخيرة حين انبرى لتنفيذ ركلة حرة فارسل الكرة باتجاه الزاوية اليمنى لكن اوبلاك طار لها وانقذها ببراعة.

وحقق ريال سوسييداد فوزا كاسحا على ضيفه جيرونا بخمسة اهداف لسيرخيو كاناليس (11) والبلجيكي عدنان يانوزاي (35) وميكيل اويارزابال (71 و85) وخوان ميغيل (88).

ملخص مباراة ريال مدريد واتلتيكو:

ملخص مباراة فالنسيا واسبانيول:

ملخص مباراة ليفانتي ولاس بالماس:

تشلسي يبتعد عن دوري الأبطال وثنائية ويلبيك تمنح أرسنال فوزا صعبا

باتت مشاركة تشلسي في دوري ابطال اوروبا بعيدة المنال بعد سقوطه في فخ التعادل مع ضيفه وجاره وست هام 1-1 على ملعب ستامفورد بريدج في المرحلة الثالثة والثلاثين من بطولة انكلترا الاحد، في حين سجل داني ويلبيك ثنائية ليقود ارسنال الى فوز صعب على ساوثمبتون 3-2.

ورفع تشلسي رصيده الى 57 نقطة في المركز الخامس متخلفا بفارق 10 نقاط عن توتنهام الرابع قبل انتهاء الدوري بخمس مراحل.

وكان تشلسي خسر امام توتنهام بالذات على ملعبه ايضا 1-3 الاحد الماضي ليقلص من حظوظه كثيرا في المشاركة في المسابقة القارية التي توج بلقبها مرة واحدة عام 2012. 

وتراجع مستوى تشلسي لا سيما في القسم الثاني من الدوري حيث برزت خلافات كبيرة واختلافات في وجهات النظر بين مجلس ادارة النادي والمدرب انطونيو كونتي وقد بدا ذلك واضحا من تصريحات الاخير في مؤتمراته الصحافية حيث اشتكى مرات عدة من عدم تجاوب الادارة مع رغباته لا سيما في سوق الانتقالات.

وافتتح تشلسي التسجيل عن طريق مدافعه الاسباني سيزار ازبيليكويتا بعد دربكة امام المرمى في الدقيقة 36.

ونجح البديل المكسيكي خافيير هرنانديز “تشيتشاريتو” في ادراك التعادل بتسديدة على يسار الحارس البلجيكي تيبو كورتوا (73).

وهي المرة السادسة التي يسجل فيها هرنانديز في مرمى تشلسي بعد نزوله احتياطيا.

وقال هرنانديز “هذا النوع من المباريات صعب للغاية، يتعين عليك التركيز بشكل كبير في مواجهة فريق جيد مثل تشلسي. نجحنا في احراز نقطة ولدينا مباراة بمثابة النهائي ضد ستوك سيتي الاسبوع المقبل”.

ثنائية ويلبيك

وسجل المهاجم داني ويلبيك ثنائية لفريقه ارسنال ليمنحه فوزا صعبا على ضيفه ساوثمبتون 3-2 على ملعب الامارات.

وعزز ارسنال رصيده في المركز السادس ب54 نقطة، في حين بقي ساوثمبتون في المركز الثامن عشر الذي يهبط بصاحبه الى الدرجة الاولى وله 28 نقطة.

والفوز هو السادس تواليا لارسنال في مختلف المسابقات منذ قرابة الشهر وسجل معدلا مقداره ثلاثة اهداف في المباراة الواحدة خلال هذه السلسلة.

وبعد مباراته ضد سسكا موسكو الروسي في الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) التي انتهت بفوزه 4-1 الخميس، قرر مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر اراحة بعض لاعبيه وعلى رأسهم صانع الالعاب الالماني مسعود اوزيل والمهاجم الكسندر لاكازيت العائد من اصابة ابعدته لاسابيع عدة.

واستغل المهاجم الماكر شاين لونغ تردد كل من مدافع ارسنال الالماني شكودران مصطفي وحارس مرماه التشيكي بيتر تشيك ليغمز الكرة من مسافة قريبة داخل الشباك مانحا التقدم لفريقه (17).

لكن الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ منح التعادل لفريقه في الدقيقة 28 قبل ان يسجل ويلبيك هدف التقدم لارسنال بعدها بعشر دقائق بتسديدة قوية عانقت الشباك.

والهدف هو الاول لويلبيك في الدوري منذ ثنائيته في مرمى بورنموث في ايلول/سبتمبر الماضي.

وتراجع اداء ارسنال في الشوط الثاني لينجح ساوثمبتون في ادراك التعادل بعد مجهود فردي رائع للجناح البرتغالي سيدريك سواريش الذي راوغ لاعبين داخل المنطقة قبل ان يمرر كرة رائعة باتجاه المهاجم المخضرم تشارلي اوستن فتابعها الاخير من مسافة قريبة بعيدا عن متناول تشيك (73).

وبعد ان اضاع ويلبيك فرصة لا تهدر والمرمى مشرع امامه (78)، نجح في منح هدف الفوز لارسنال عندما تطاول لكرة عرضية من بين مدافعين واودعها برأسه داخل الشباك (81).

وشهدت الدقائق الاخيرة طرد لاعبين هما جاك ستيفنس من ساوثمبتون قبل ان يلحق به المصري محمد النني من ارسنال بعدها مباشرة.

واشاد فينغر بويلبيك الذي عانى الكثير من الاصابات في السنتين الاخيرتين وقال “انا سعيد من اجله لانه عاش اوقاتا صعبة. لقد رأيته يتصرف بشكل جيد عندما كان يمر في ازمة والان هو يستحق كل ما يقوم به”.

واضاف “كان يمكن ان يشعر بالاسف تجاه ما يحصل له، ان يفكر بأنه يتعين عليه تسلق الجبال، لانه اصيب في ركبته اليمنى، ثم اليسرى وفي كل مرة غاب عن الملاعب لفترة سنة”.

ملخص مباراة تشلسي وست هام:

ملخص مباراة أرسنال وساوثمبتون:

نابولي يبقي حظوظه باللقب قائمة ولاتسيو ثالثا

أبقى نابولي حظوظه في احراز اللقب قائمة بعد ان حول تأخره امام كييفو الى فوز 2-1 في الوقت القاتل، وانتزع لاتسيو المركز الثالث من انتر ميلان الاحد في المرحلة الحادية والثلاثين من بطولة ايطاليا لكرة القدم.

ورفع نابولي الثاني رصيده الى 77 نقطة، معيدا الفارق مع يوفنتوس المتصدر وبطل المواسم الستة الماضية الى اربع نقاط بعد فوز الاخير على بينيفينتو 4-2 السبت.

وكان نابولي تصدر الدوري فترات طويلة قبل ان ينتزعها منه يوفنتوس في المراحل الاخيرة.

وصعد لاتسيو الى المركز الثالث برصيد 60 نقطة، بفوزه على مضيفه اودينيزي 2-1، بفارق الاهداف امام روما الذي بات رابعا، ونقطة امام انتر ميلان الذي تراجع الى المركز الخامس.

واستفاد لاتسيو في هذه المرحلة من سقوط انتر ميلان امام تورينو 1-2 اليوم، وروما امام فيورنتينا صفر-2 السبت.

وتشارك الفرق الاربعة الاولى في دوري ابطال اوروبا مباشرة في الموسم المقبل، في حين يلعب الخامس والسادس بطولة الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ”.

في المباراة الاولى، ابقى نابولي على فرصته في احراز اللقب قائمة بعد ان حول تأخره امام ضيفه كييفو الى فوز 2-1.

تقدم كييفو عبر البولندي ماريوش ستيبنسكي في الدقيقة 73، لكن نابولي رفض الاستسلام فسجل هدفين عبر البولندي الاخر اركاديوش ميليك في الدقيقة قبل الاخيرة، والغيني امادو دياوارا في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع.

وكان نابولي اهدر ركلة جزاء ايضا انبرى لها مهاجمه البلجيكي دريس ميرتنز عندما كانت النتيجة 1-صفر للضيوف.

وفي المباراة الثانية، جاءت الاهداف الثلاثة في الشوط الاول، فتقدم اودينيزي بواسطة كيفن لاسانيا (13)، ورد لاتسيو بهدفين عبر تشيرو ايموبيلي (26) والاسباني لويس البرتو (37).

وعزز ايموبيلي صدارته لترتيب الهدافين برصيد 27 هدفا بفارق 3 اهداف عن مهاجم انترميلان الارجنتيني ماورو ايكاردي.

وكان لاتسيو حقق نتيجة جيدة الخميس بفوزه على ضيفه سالزبورغ النمسوي 4-2 في ذهاب ربع نهائي الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ”.

– انتر يتراجع الى المركز الخامس –

وفي المباراة الثالثة، سقط انتر ميلان أمام تورينو 1-2 ليتراجع الى المركز الخامس.

وعلى رغم الفرص العديدة التي أتيحت له، خرج انتر خالي الوفاض من ملعب مضيفه تورينو، وخسر بهدف سجله الصربي آدم لياليتش في الدقيقة 36. ولم يحسن لاعبو المدرب لوتشيانو سباليتي استغلال الفرص، بينما تكفل حارس تورينو سالفاتوري سيريغو بالتصدي للعديد من الكرات، وتعاملت خشبات مرماه مع محاولتين خطيرتين.

وكان للفوز طعم آخر بالنسبة الى مدرب تورينو والتر ماتساري الذي واجه ناديه السابق للمرة الأولى منذ التخلي عنه في تشرين الثاني/نوفمبر 2014. ويدين الفريق بفوزه الثالث تواليا الى دفاعه الصلب وحارسه الذي تصدى لمحاولات عدة، لاسيما من انطونيو كاندريفا والأرجنتيني ماورو إيكاردي.

وعلق سباليتي على النتيجة قائلا “هناك اوقات لا تسير فيها الامور كما تريد مهما حاولت”.

وكان انتر تعادل مع ميلان سلبا قبل ايام في دربي مدينة ميلانو.

وقال سيريغو “انتر حاول التسجيل بكل طريقة ممكنة ولم يسر الأمر على ما يرام بالنسبة إليهم، لكن لا يمكن القول ان تورينو لم يستحق النقاط (…) مررنا بفترة صعبة هذا الموسم وتوصلنا لخلاصة انه علينا تجاهل موقعنا في الترتيب والتركيز على العمل اليومي والتعامل مع كل مباراة على حدة”.

وانقذ الكرواتي نيكولا كالينيتش ميلان من الخسارة على ارضه امام ساسوولو بادراكه التعادل قبل اربع دقائق من النهاية.

تقدم ساسوولو عبر ماتيو بوليتانو في الدقيقة 75، وعادل كالينيتش في الدقيقة 86.

ورفع ميلان السادس رصيده الى 52 نقطة.

وفاز كروتوني على بولونيا بهدف للنيجيري سيمون نوانكو (25)، وفيرونا على كالياري بهدف لرومولو سوزا (36).

ملخص مباراة نابولي وكييفو:

ملخص مباراة إنتر وتورينو:

ملخص مباراة ميلان وساسوولو:

دورتموند يشدد الضغط على شالكه في الدوري الألماني

شدد بوروسيا دورتموند الثالث ضغطه على شالكه الثاني بفوزه السهل على ضيفه شتوتغارت 3-صفر الاحد في المرحلة الثامنة والعشرين من بطولة المانيا لكرة القدم.

وكان بايرن ميونيخ حسم اللقب للموسم السادس على التوالي بفوزه السبت على اوغسبورغ 4-1.

ورفع دورتموند رصيده الى 51 نقطة، بفارق نقطة واحدة فقط خلف شالكه الذي سقط السبت امام هامبورغ 2-3.

وسجل الاهداف الثلاثة الاميركي كريستيان بوليسيتش (38) والبلجيكي ميتشي باتشوايي (48) وماكسيمليان فيليب (59).

وفي مباراة ثانية، تعادل فرانكفورت مع ضيفه هوفنهايم بهدف للصربي لوكا يوفيتش (49) مقابل هدف لسيرجي جينابري (56).

ورفع فرانكفورت الرابع رصيده الى 46 نقطة، بفارق الاهداف فقط امام لايبزيغ الخامس الذي يلتقي باير ليفركوزن السادس الاثنين في ختام المرحلة.

وتشارك الفرق الاربعة الاولى في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، في حين يخوض الخامس والسادس غمار الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ”.

وكانت المرحلة افتتحت الجمعة بفوز هانوفر على فيردر بريمن 2-1، واستكملت السبت بفوز فولفسبورغ على فرايبورغ 2-صفر، وبوروسيا مونشنغلادباخ على هرتا برلين 2-1، وتعادل كولن مع ماينتس 1-1.

ملخص مباراة دورتموند وشتوتغارت:

ليون يسحق متز بخماسية نظيفة وينتزع المركز الثالث 

سحق ليون مضيفه متز بخماسية نظيفة وصعد الى المركز الثالث بفارق الاهداف عن مرسيليا الذي اكتفى بالتعادل السلبي مع مضيفه مونبلييه في المرحلة الثانية والثلاثين من بطولة فرنسا لكرة القدم الاحد.

ورفع ليون رصيده الى 63 نقطة متقدما على مرسيليا بفارق الاهداف، علما بان صاحب المركز الثالث في الدوري الفرنسي يخوض الدور التمهيدي من دوري ابطال اوروبا.

يذكر ان ليون خرج من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) الذي يستضيف مباراتها النهائية في ايار/مايو المقبل، ويستطيع التركيز على الجبهة المحلية، في حين بلغ مرسيليا ربع النهائي حيث خسر ذهابا امام لايبزيغ الالماني صفر-1 الخميس الماضي.

وضرب ليون بقوة في الدقيقة الاولى عندما نفذ الهولندي ممفيس ديباي ركلة ركنية تابعها البرازيلي مارسيلو برأسه داخل الشباك.

ثم تكرر السيناريو ذاته بعد 20 دقيقة ليضيف مارسيلو الهدف الثاني بطريقة مماثلة.

واجهز ليون على منافسه صاحب المركز الاخير في الشوط الثاني باضافة ثلاثة اهداف تناوب عل تسجيلها ديباي بعد تمريرة امامية من تانغي ندومبيلي (65)، اتبعها برتران تراوري بتسديدة ارتطمت بالقائم وتهادت داخل الشباك (68)، قبل ان يختتم ماريانو دياز مهرجان الاهداف بعد لحظات من دخوله ارضية الملعب (86).

واعتبر مدرب ليون برونو جينوزيو بان الهدف الاول سهل مهمة فريقه للخروج بنتيجة عريضة بقوله “بطبيعة الحال، عندما تفتتح التسجيل في الدقيقة الاولى، فان الامور تصبح اكثر سهولة. المهم في هذا النوع من المباريات عدم منح الثقة للفريق المنافس”.

وفي مباراة ثانية، سقط نيس السادس في فخ التعادل على ارضه مع رين الخامس 1-1 ليبقى الاخير متقدما عليه بفارق نقطة واحدة.

افتتح الحسن بليا التسجيل لنيس (17) وادرك بنجامان بوريغو التعادل لرين (27).

وكان باريس سان جرمان الذي يسير بثبات نحو احراز اللقب تعادل مع مضيفه سانت اتيان 1-1 في افتتاح المرحلة الجمعة، في حين تغلب موناكو على نانت 2-1 السبت.

ملخص مباراة ليون ومتز:

ملخص مباراة نيس ورين: