صُف سيارتك على طريقة “جيمس بوند”

وظهرت فكرة صف السيارات باستخدام الهاتف المحمول في فيلم “تومورو نيفر دايز”، الذي أنتج عام 1997 ضمن سلسلة أفلام جيمس بوند.

ويحاول الساسة تسهيل اختبار واستخدام تقنيات القيادة الجديدة في بريطانيا قدر الإمكان، سعيا لقيام صناعة تخدم السوق العالمية، من المتوقع أن تبلغ قيمتها نحو 900 مليار جنيه إسترليني (1.2تريليون دولار) بحلول عام 2025.

فالسيارات المزودة بأجهزة استشعار للأشعة فوق الصوتية وبرامج للقيادة الذاتية والاتصال بالإنترنت قادرة على القيام بعدد من المهام بينها صف السيارة بضغطة زر، بينما يقف السائق خارج السيارة.

وتأمل الحكومة أن تسهل التجهيزات الجديدة صف السيارات في أماكن ضيقة، وأن تتمكن أجهزة الكمبيوتر من تحسين دقة العملية، بينما يبحث المسؤولون عن طرق أخرى للسماح باستخدام تكنولوجيات قيادة آلية جديدة في شوارع بريطانيا.

وقال جيسي نورمان وزير الدولة لشؤون النقل: “سنواصل مراجعة قوانين القيادة من أجل ضمان تمتع السائقين بإمكانيات الأجهزة الجديدة بأمان”.

ويأمل الوزراء في رؤية سيارات ذاتية القيادة تماما في شوارع بريطانيا بحلول عام 2021، وأجرى عدد من مصنعي السيارات بالفعل تجارب على ذلك، وبينهم “جاغوار لاند روفر” و”نيسان”.