السعودية واستراتيجية «العلاج بالصدمة»: قرارات حاسمة وتحولات سريعة

محمد البرمي : بواسطه

في حوار مع «واشنطن بوست» أجراه الكاتب الأميركي ديفيد إجناتيوس، فبراير الماضي، وصف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الموجة الجديدة من الإصلاحات في بلاده بأنها جزء من «العلاج بالصدمة» الذي يُعد ضرورياً لتطوير الحياة الثقافية والسياسية في المملكة.

كانت هذه هي رؤية ولي العهد السعودي لثورة القرارات التي حدثت في المملكة العربية تزامناً مع ما أطلقه من قب وعرف باسم «رؤية السعودية 2030»، وكان للمرأة فيها نصيب الأسد.

ويرصد «المصري لايت» 8 قرارات شاهدة على تغير «المملكة»، وفقا لوكالة الأنباء السعودية «واس»، و«العربية» وجريدة «عكاظ».

8. المفتي «يجيز الجاز»

صورة ذات صلة

أجاز المفتي العام للسعودية عبدالعزيز آل شيخ، سماع موسيقى وأغاني «الجاز»، مؤكداً أن أدلة تحريم الموسيقى «ضعيفة».

واعتبر المفتي موسيقى «الجاز» غير محرمة ولا تعتبر من مجالس اللهو والطرب لأنها بلغة أجنبية لا يفقهها المسلم العربي، وأضاف المفني أن فتاوى المشايخ السابقين «غير مستندة على أدلة والأحاديث ضعيفة».

7. حضور الحفلات

في أكتوبر من العام الماضي، أعلنت السلطات السعودية سماحها للمرأة بحضور الحفلات الغنائية، حيث لم يكن مسموحًا لها بالحضور في السابق.

6. قيادة السيارة

نتيجة بحث الصور عن المرأة السعودية + السيارة

في سبتمبر 2017، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرًا ساميًا بالسماح بإصدار رخص قيادة للسيارات للنساء في السعودية، واعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية في السعودية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث، على حد سواء.

5. السماح للمرأة بدخول الملاعب

في 30 سبتمبر 2017، أعلن مسؤولون في المملكة العربية أن السلطات ستسمح للنساء بالحضور مع عائلاتهن فعاليات في الملاعب الرياضية بداية من العام المقبل، وسيكون بإمكان العائلات دخول ملاعب رياضية، في ثلاث مدن رئيسية هي الرياض وجدة والدمام.

وأعلن رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، أن هذا سوف يحدث «وفقًا للضوابط الخاصة بذلك، وهذا القرار خطوة جديدة نحو إعطاء مزيد من الحريات للمرأة السعودية، التي تواجه قواعد صارمة للفصل بين الرجال والنساء، وكذلك يأتي بعد القرار، الذي سوف ينفذ لاحقا، برفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات».

4. شروط تجنيد الفتيات

أعلنت مديرية الأمن العام السعودية، فتح باب التجنيد الاختياري للفتيات وذلك بدءا من رتبة مجند، شرط حصول المتقدمة على شهادة الثانوية العامة.

وقررت مديرية الأمن العام فتح باب التجنيد الاختياري أمام خريجات الثانوية العامة في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم وعسير والباحة والشرقية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية «واس».

وأشارت الوكالة إلى أن شروط القبول تتمثل في أن تكون المتقدمة «سعودية الأصل، وألا يقل مؤهلها العلمي عن الثانوية العامة، أو ما يعادلها، وألا يقل عمرها عن 25 عاما، ولا يزيد عن 35 عاما».

3. السماح للمرأة بمزاولة أعمال التجارة دون موافقة ولي أمرها

ذكرت صحيفة «عكاظ» السعودية، أن مبادرة «مراس» المختصة بتحسين أعمال القطاع الخاص، كشفت عن أن المرأة السعودية لن تحتاج إلى موافقة ولي أمرها لبدء مزاولة أعمالها التجارية، إذ يمكنها الاستفادة من الخدمات الحكومية دون الحاجة لما يثبت موافقة ولي الأمر، أو المعرف.

2. أغاني أم كلثوم على التلفزيون

صورة ذات صلة

في 2 أكتوبر 2017، أعلنت القناة الثقافية السعودية، أنها ستبدأ من منتصف هذه الليلة بث الحفلات الغنائية، على أن تكون البداية بحفلات سيدة الغناء العربي، كوكب الشرق «أم كلثوم»، بحسب ما أفادت به قناة «العربية».

وكانت السعودية وبتوجيه من العاهل السعودي، اتخذت عددا من القرارات الهامة، وعلى رأسها السماح بإصدار رخص القيادة للنساء، في خطوة لاقت ترحيبا دوليا.

1. دور العرض السينمائية

أقرت السلطات في السعودية بنود أول لائحة الترخيص لدور العرض السينمائي، وقالت وزارة الثقافة والإعلام في بيان إنها «استكملت جميع الشروط لإقرار بنود لائحة الترخيص لدور العرض السينمائي».

وتتزامن هذه الخطوة مع إطلاق شركة «سينمافوكس»، ومقرها دبي، أول عرض علني في السعودية يهدف إلى التوعية على مرض الزهايمر، وتريد العديد من دور السينما الكبرى دخول الأسواق السعودية التي تضم أكثر من 30 مليون شخص، غالبيتهم دون سن 25 عاماً.

وكانت هناك العديد من صالات السينما في السعودية خلال سبعينيات القرن الماضي، لكن رجال الدين أقنعوا السلطات بحظرها.

نتيجة بحث الصور عن السينما