ثمانية مسلسلات تثري شاشة «أبوظبي» الرمضانية

تقدم قناة «أبوظبي» التابعة لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، دورة برامجية متميزة لجمهورها في رمضان.
وتتضمن الدورة محتوى متنوعاً من برامج اجتماعية وترفيهية، ومسلسلات خليجية وعربية حصرية تلبي أذواق متابعي القناة.
وتعرض «أبوظبي»، التي تطل على مشاهديها بشعار «هل هلالك أبوظبي دارك»، خلال رمضان 12 عملاً تلفزيونياً تتكون من ثمانية مسلسلات، وأربعة برامج تتنوع موضوعاتها بين الاجتماعية والثقافية والدينية.
وراعت القناة في مواعيد عرض برامجها ومسلسلاتها الأوقات المناسبة لجميع أفراد الأسرة.
قال د.علي بن تميم، مدير عام أبوظبي للإعلام: «إن هذه الدورة تبرهن على إمكاناتنا الإنتاجية والفنية التي حجزت للشركة مكانة ريادية على مستوى المشهد الإعلامي العربي؛ من خلال توفير مجموعة من البرامج والإنتاجات الحصرية، التي تحترم ذوق المشاهد العربي، وترتقي بخياراته».
وأضاف: إنّ «أبوظبي للإعلام» تعمل وفق نهج استراتيجي أسهم في انتقاء برامج دورة رمضان بعناية، والتي ترى في الدراما التاريخية عنواناً عريضاً، بالنظر إلى كونها حاجة ملحة ضمن المحتوى الدرامي العربي، الذي يعاني نقصاً في هذا النوع من الأعمال الهادفة.
وأكد عبدالرحمن عوض الحارثي، المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في «أبوظبي للإعلام»، أنّ شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي حرصت على توفير إنتاجات متميزة تركز في مضمونها على محاور المعرفة، والترفيه؛ من خلال محتوى هادف ومبتكر يلبي تفضيلات الجمهور باختلاف فئاته واهتماماته.
وتظهر على خريطة «قناة أبوظبي» خلال رمضان ثمانية أعمال درامية عملاقة تجمع في مضمونها عناصر التاريخ، والترفيه، والكوميديا الاجتماعية.
من هذه الأعمال «السهام المارقة»، تأليف الإخوة محمد وخالد وشيرين دياب وإخراج محمود كامل، وبطولة شريف سلامة، هاني عادل وشيري عادل ووليد فواز ودايموند أبو عبود، وعائشة بن أحمد، ويسرا المسعودي.
وتعرض القناة مسلسل «المهلب بن أبي صفرة» حصرياً، وهو دراما تاريخية عن سيرة قصة القائد الفذ الذي سحق الخوارج في بداية ظهورهم في العصر الأموي.العمل تأليف محمد البطوش، وإخراج محمد لطفي، وبطولة منذر رياحنة، ومعتصم النهار، وخالد القيش، وديما قندلفت.
أما المسلسل الحصري «التاسع من فبراير»، فهو دراما اجتماعية خليجية تأليف سحاب إخراج حمد البدري، وبطولة إبراهيم الحربي، وسلمى سالم، محمود بوشهري، شهد الياسين، شيلاء سبت. يضع العمل مجموعة من الأحداث المرتبطة مباشرة بتاريخ التاسع من فبراير.
وتعرض القناة حصرياً أيضاً مسلسل «قلوب بيضاء»، وهو كوميديا شبابية خليجية تأليف لجين خلف ومحمود الجعفوري، وإخراج مهند قطيش، بطولة: هدى الخطيب، بدر اللحيد، وحمد الكبيسي، شعيفان القحطاني ويامور. المسلسل متصل منفصل يجمع بين كوميديا الموقف وبرامج الطبخ.
وتروي الدراما الاجتماعية «روتين» قصة فتاة تدعى كادي بدأت بتنظيم حياتها على روتين معين بعد الصدمة العاطفية التي تعرضت لها من زواجها الفاشل وأسرتها شبه المفككة. المسلسل تأليف على الدوحان، وإخراج عيسى ذياب، وبطولة محمد المنصور، وإلهام فضالة، وخالد أمين.
أما مسلسل «مليكة»، فهو دراما مصرية تأليف محمد سليمان عبد الملك، وإخراج شريف إسماعيل، وبطولة دينا الشربيني، آية سلامة والفنان القدير مصطفى فهمي، وعمر السعيد ومحمد الشاهين. يعرض المسلسل قصة لمليكة وبنت خالتها آية، اللتين تجمعهما صداقة قوية رغم الاختلاف الكبير في شخصيتهما. وتبدأ الأحداث في ليلة زفاف إحدى الشخصيات السياسية المهمة، ويتعرض حفل الزفاف إلى تفجير.
وتدور أحداث المسلسل المصري «الشريط الأحمر» في إطار درامي كوميدي في مستشفى سرطان الأطفال، ويروي على مدى 30 حلقة قصة مجموعة من المراهقين المرضى أوقعتهم محنهم في تجربة حياة صعبة يواجهون فيها السرطان، فيتحدون أنفسهم والمرض.
مسلسل «فريق الشريط الأحمر» أنتج عالمياً في أكثر من 10 دول، ويخرج النسخة المصرية محمد جمعة ويشارك في بطولتها أحمد فهمي ونشوى مصطفى ومحمود مسعود وأحمد ماجد.
واستمراراً للكوميديا المصرية، تعرض «أبوظبي» مسلسل «الوصية»، تأليف أيمن وتار ومصطفى حلمي، وإخراج خالد الحلفاوي، وبطولة أكرم حسني، وأحمد أمين، ريم مصطفى.
برامج تخاطب العقل
تخصص قناة أبوظبي مساحة لشعائر رمضان، فتنقل، مباشر،فترة مدفع الإفطار، إضافة إلى بث الأدعية والأناشيد الدينية. وتتضمن الدورة الرمضانية للقناة مجموعة من البرامج الثقافية والاجتماعية والدينية المتنوعة.
أبرز هذه البرامج «الثلاثون الخطرة»، ويقدم د. علي بن تميم، مدير عام «أبوظبي للإعلام» في كل حلقة أحد الكتب التي تركت أثراً عميقاً في الفكر الإنساني ومسيرة الثقافة، وساهمت في تشكيل الثقافة العربية والإسلامية.
ويمثل «لعلهم يعقلون» الجزء الثاني من البرنامج الحواري «النبأ العظيم» مع المفكر د. محمد شحرور والإعلامي يحيى الأمير، الذي يسعى لتقديم قراءة معاصرة للقرآن الكريم برؤية مختلفة وتفكير خارج عن المعتاد.
ويقدم د.وسيم يوسف على الهواء برنامج «من رحيق الإيمان».ويسعى البرنامج إلى استئصال المفاهيم الخاطئة التي أصبحت نمطاً في السلوك الإنساني، وبناء اتجاهات جديدة، ليكون الإسلام هو النمط المتبع في الحياة. ويقدم الشيف السعودي راكان العريفي والشيف آمنة الهاشمي برنامج «طبختنا غير».