شكري: الدول الأربع ترفض أي حل وسط مع قطر

أبلغ وزير الخارجية المصري سامح شكري الاتحاد الأوروبي أمس أن الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر لن تقبل بحلول وسط. وأضاف بعد مباحثات مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بروكسل أن قطر يجب أن تقبل كل طلبات مصر، والسعودية، والبحرين، والإمارات.
وأوضح شكري في مؤتمر صحافي أن «الأمر غير قابل للحلول الوسط، لا يمكن الوصول لحلول وسط مع أي شكل من (أشكال) الإرهاب، لا يمكننا التسوية أو الدخول في أي شكل من التفاوض». ونقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية تأكيده على أنه «فقط حين تتخذ قطر الإجراءات الضرورية التي تسير في اتجاه القبول بأن تكون شريكا في الحرب ضد الإرهاب، سيتم حل الأزمة».
بدورها، كررت موغيريني، التي التقت الأحد أمير الكويت الذي يقوم بوساطة لحل الأزمة، دعوتها لعقد مباحثات لحل الأزمة الدبلوماسية. وقالت: «نحن في أوروبا ننظر إلى هذا الأمر بوصفه حاجة ليس فقط لدولة واحدة ولكن لكل الدول»، مشددة على أن أوروبا تريد «التزاما واضحا بمحاربة الإرهاب».
إلى ذلك، نقلت وكالة رويترز عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وصفه أمس جولته في الخليج للتعامل مع أزمة قطر بأنها كانت «مثمرة وناجحة»، وذلك بعد محادثات دامت يومين لم تسفر فيما يبدو عن تقدم فوري نحو رأب الصدع.