عمومية «أدنوك للتوزيع» تقر 735 مليون درهم للمساهمين

أبوظبي: عدنان نجم

اعتمد مساهمو شركة «أدنوك للتوزيع»، أمس توزيع أرباح بقيمة 735 مليون درهم بواقع 0.0588 درهم (5.88 فلس) للسهم الواحد وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوية الأول للشركة، وتم اعتماد توزيع الأرباح عقب صدور تقرير أداء الشركة، والذي شمل إنجازات بارزة خلال عام 2017، في خطوة تلت الطرح العام الناجح لشركة أدنوك للتوزيع في سوق أبوظبي للأوراق المالية في ديسمبر من العام الماضي.
ألقى الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة أدنوك للتوزيع، كلمة خلال اجتماع الجمعية العمومية قال فيها: «نجاح الطرح العام الأولي والنتائج التي تم الإعلان عنها للربع الأخير من عام 2017 وللعام الماضي ككل، تؤكد بأن أدنوك للتوزيع تتمتع بوضع قوي ومستقر مالياً، وذلك بفضل زيادة الإيرادات، وتعزيز هوامش الربح، والفرص الكبيرة والواعدة للنمو المستقبلي. ويتماشى توزيع الأرباح الذي تم اعتماده اليوم مع سياسة توزيع الأرباح التي أعلنتها الشركة عند إدراجها. ومن المهم الإشارة إلى أن النسبة المستهدفة لتوزيع الأرباح التي تم إعلانها في نوفمبر الماضي تضع الشركة في مصاف أبرز الشركات المدرجة في المنطقة، وذلك بما يؤكد حرصنا على مكافأة ثقة مساهمينا».
وأوضح أن فريق إدارة أدنوك للتوزيع قام قبل الطرح العام بوضع استراتيجية واضحة للنمو تركزت على إثراء الخيارات والخدمات التي توفرها الشركة لعملائها سواء بالنسبة للوقود أو الخدمات الأخرى، بالتزامن مع تعزيز كفاءة إدارة النفقات، مؤكداً أنه يحق لنا أن نفخر بإنجاز هذه الالتزامات قبل الموعد المحدد.
وأكّد الجابر أن «أدنوك للتوزيع» ستستمر في التركيز على تقديم أفضل الخدمات بما يضمن تعزيز الأداء المالي وتحسنه المستمر، كما ستواصل إدارة الشركة تنفيذ استراتيجية النمو، وتطوير ثقافة الشركة بما يضمن الارتقاء بأداء الموظفين، والتركيز بصورة أكبر على خدمة العملاء، مشدداً على أن مجموعة أدنوك وبصفتها المساهم الأكبر بنسبة 90%، لديها التزام راسخ وثابت بنجاح «أدنوك للتوزيع» وستعمل على تسخير كافة الموارد والإمكانيات لضمان استمرار النمو والنجاح والتميز.
ومن جانبه أكد المهندس سعيد مبارك الراشدي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أدنوك للتوزيع، أن إدارة الشركة تركز كافة جهودها على مواصلة تحقيق التزاماتها على النحو الأمثل.
وقال: «استراتيجية نمونا واضحة ونحقق أهدافنا قبل مواعيد استحقاقها. ونحن على ثقة بأن تقديم مزيد من خيارات التزود بالوقود لعملائنا من خلال «أدنوك فليكس»، والارتقاء بتجربة متاجر التسوق التابعة لنا عبر عقد الاتفاقيات مع علامات مرموقة مثل علامة «جيان»، سوف يسهم، إلى جانب تحسين كفاءة نفقاتنا، في استمرار تحقيق مزيد من الإيرادات والنمو».وأضاف: «نواصل التحول بخطى سريعة على مستوى هيكليتنا الداخلية وعملياتنا وثقافة العمل لدينا لضمان مشاركة جميع موظفينا في مسيرة الارتقاء بالأداء وتحقيق النمو المستقبلي المستدام».
وأكد أن الشركة تعمل حاليا على وضع تصاميم جديدة للمحطات الجديدة التي تعتزم إنشاءها من شأنها خفض التكلفة بين 30 إلى 40٪ مقارنة بالمحطات الحالية.
وبين أن الشركة تستهدف التوسع داخليا وخارجيا خلال العام الجاري وأنها ستفتتح 3 محطات في دبي في الربع الأخير من العام الجاري ومحطة في السعودية في النصف الثاني من العام الجاري.
وأضاف أن هناك توسعاً خارجياً يشمل السعودية ومصر والأردن والمغرب وباكستان، كما نركز حاليا على تدريب العملاء على الخدمات المميزة.
وكشف أن الشركة رصدت 700 مليون درهم على شكل استثمارات محلية لإنشاء محطات يصل عددها إلى 13محطة في الإمارات إضافة إلى استثمارات في البنية التحتية والتقنية في المحطات، موضحاً أن أدنوك للتوزيع تعتبر المزود الوحيد للوقود في إمارتي أبوظبي والشارقة.
وأشار إلى أن نسبة التوطين تصل إلى 70٪ في الوظائف القابلة للتوطين، مضيفا أن الشركة تهدف خلال الفترة القادمة إلى تحقيق أرباح مجزية للمساهمين متوقعا أن تستهدف الشركة نمواً 3٪.
ومن جانبه قال عبدالله سالم الظاهري مدير دائرة التسويق التجاري في مجموعة أدنوك وعضو مجلس إدارة أدنوك للتوزيع: إنه جرى إرساء الأعمال الإنشائية لثلاث محطات تابعة لأدنوك للتوزيع في إمارة دبي، لافتاً إلى أن الأعمال الإنشائية قد بدأت في اثنتين منها، مشيراً إلى أنه وفقاً للعقود التي تم إرساؤها فإنه من المقرر أن تبدأ المحطات الثلاث العمل في الربع الأخير من 2018. وأشار الظاهري إلى أن التكلفة الإجمالية للمحطات الثلاث التي سيتم إنشاؤها في دبي ستقل بنسبة 10إلى 20٪ عن متوسط تكلفة إنشاء المحطات في أدنوك حالياً. وأشار إلى أن المحطات التي تعتزم الشركة إقامتها في 2019 ستكون أقل تكلفة بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40٪. وأقرّ مساهمو الشركة التقرير الصادر عن مدققي حسابات الشركة للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2017، والميزانية العمومية وحسابات الأرباح والخسائر. كما تمت خلال الاجتماع إعادة تعيين «ديلويت وتوش» كمدقق حسابات أدنوك للتوزيع.

إنجازات الشركة

تضم أبرز إنجازات الشركة خلال 2017 افتتاح 24 محطة خدمة في الإمارات، إضافة إلى خطط افتتاح 13 محطة في عام 2018، منها عدد من المحطات في دبي وذلك للمرة الأولى، حيث بدأ بالفعل تشييد 3 منها. كما أعلنت الشركة مبادرة «أدنوك فليكس» لتعزيز خيارات العملاء فيما يتعلق بكيفية ومكان تزودهم بالوقود.
كما عقدت الشركة اتفاقية مع علامة «جيان» العالمية المختصة في مجال تجارة التجزئة وذلك لتوفير منتجات وأصناف وتصاميم جديدة، وكذلك إدارة سلاسل التوريد في عشرة متاجر تجزئة تابعة لأدنوك للتوزيع التي ستحمل علامتها، وذلك في إطار المبادرات الهادفة لتحسين قطاع متاجر التسوق التابعة للشركة.وطبّقت الشركة مجموعة من المعايير لتعزيز كفاءة إدارة النفقات، منها على سبيل المثال خفض المصاريف الرأسمالية لبناء المحطات الجديدة بنسبة تصل حتى 40% بحلول عام 2019، مع التزام أعلى معايير السلامة، والحفاظ على مستوى جودة تجربة العملاء والمكانة المرموقة لهوية أدنوك. ويجري العمل أيضاً على تحقيق نقلة نوعية في هيكلية أدنوك للتوزيع وثقافتها المؤسسية، وذلك لضمان الارتقاء المستمر بالأداء المتميز وإرساء أسلوب التفكير التجاري.