كبار قادة شركات الطاقة يطلعون على مرافق مجمع «الرويس الصناعي»

أبوظبي- عدنان نجم

نظّمت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» زيارة ميدانية لمجمع الرويس الصناعي ومدينة الرويس لما يزيد على 200 من كبار قادة شركات الطاقة والبتروكيماويات والقطاع الخاص والرؤساء التنفيذيين، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني من ملتقى «أدنوك» للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات الذي اختتم في أبوظبي أمس، وأعلنت الشركة خلاله عن استراتيجيتها الجديدة للتكرير والبتروكيماويات، حيث اطلع الزوار خلال جولتهم على المرافق القائمة والأصول والمُنشآت الرئيسية في الرويس واستمعوا لشرحٍ مفصل حول عددٍ من خطط التطوير المستقبلية.
وتأتي توسعة مجمع الرويس الصناعي ومدينة الرويس في صلب استراتيجية «أدنوك» الرامية إلى زيادة القيمة من عملياتها في مجال التكرير والبتروكيماويات. ويقع مجمع الرويس على بعد 240 كيلومتراً إلى الغرب من أبوظبي في منطقة الظفرة.وستقوم أدنوك بالبناء على نقاط القوة والمزايا التنافسية لمجمع الرويس الصناعي، وتطويره وتوسعته ليصبح أكبر مجمع متكامل ومتطور للتكرير والبتروكيماويات في موقع واحد في العالم. وتعتزم أدنوك من خلال برنامجها للاستثمار والشراكات الاستراتيجية زيادة نطاق وحجم منتجاتها ذات القيمة العالية، وتحسين الوصول إلى الأسواق ذات معدلات النمو المرتفعة حول العالم، فضلاً عن خلق منظومة تصنيع في الرويس من شأنها الإسهام بصورة كبيرة في تعزيز القيمة المحلية المضافة ونمو القطاع الخاص وخلق فرص عمل جديدة، ودفع عجلة التوسع والتنمية في مدينة الرويس ومنطقة الظفرة. ومن المتوقع أن توفر استراتيجية أدنوك الجديدة في مجال التكرير والبتروكيماويات أكثر من 15 ألف فرصة عمل بحلول عام 2025، وأن تُسهم بإضافة 1% إلى الناتج المحلي الإجمالي سنوياً.
وضمن خطتها الشاملة لتطوير الرويس، ستقوم أدنوك بعملية توسعة وتطوير كبيرة لتلبية الطلب المتزايد على الإسكان والمرافق الأخرى المصاحبة للتوسعة الضخمة لمجمع الرويس الصناعي. وتهدف الخطة إلى جعل المدينة أكثر جاذبية ونشاطاً لتلبي الاحتياجات المختلفة للكوادر العاملة ذات المهارات العالية. وإلى جانب بناء عدد من المنازل الجديدة، تقوم أدنوك أيضاً بإنشاء مشاريع البنية التحتية وتحسين الخدمات المجتمعية الأخرى في مدينة الرويس، بما يضمن تعزيز تجربة ونمط حياة السكان بحيث يشكلون جزءاً من مجتمع متكامل ومستدام.
وشملت الجولة في مدينة ومجمع الرويس الصناعي زيارة مصفاة الرويس غرب وشرق وعدد من مراكز وغرف التحكم في الموقع ومصنع بروج 3 ومواقع مشاريع التوسعة وكذلك جولة بالحافلة في مدينة الرويس برفقة مرشدين.