1.1 مليون فحص مخبري في مختبرات “خليفة التخصصي” العام الماضي

رأس الخيمة: عدنان عكاشة

أعلن مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة حصول مختبراته الطبية على شهادة الاعتراف الدولي للمواصفات ISO 15189 المختصة بالمختبرات الطبية، لتكون أول مختبرات في الدولة تحصل على الاعتراف الدولي للمواصفات ISO 15189 في الفحص الجيني لسرطان الثدي والمبيض وفحص السلسلة الوراثية للأورام، وأول مختبرات طبية تحصل على الشهادة في باقي الفحوصات في المناطق الشمالية من الدولة.

وقال د. ميونغ هون سونغ، المدير التنفيذي ل"خليفة التخصصي": إن المستشفى أجرى على امتداد العام الماضي مليون و130 ألف فحص مخبري، للمرضى، الذين راجعوه، ومن أصحاب الحالات الصحية المختلفة، المحولة من المستشفيات والمراكز الصحية الأخرى في الدولة وخارجها، مشيرا إلى أن العدد الإجمالي للفحوص المخبرية، التي أجراها المستشفى التخصصي، سجل نموا لافتا العام الماضي، بلغ حوالي 48%، فيما بلغت الفحوص المخبرية خلال 2016 (758 ألف) فحص.

وأكد سونغ أن حصول مختبرات المستشفى على الاعتراف الدولي للمواصفات يشكل مؤشرا على كفاءة المختبرات، ويساعد في إصدار نتائج فحص دقيقة وموثوقة، ضمن الوقت المحدد لكل فحص، ما يساهم في تعزيز ثقة المرضى في خدمات المستشفى، التي تحفظ حقوقهم وتعزز سلامتهم، وتعمل على دعم جودة نتائج مختبرات المستشفى، لافتا إلى أن حصول قسم المختبرات على الاعتماد الدولي يسهم في وضع نظام يحكم جودة الأداء الفني في المختبر، وفق المعايير الدولية، ويفضي إلى توفير رعاية طبية ذات جودة عالية للمرضى، في حين حصل المستشفى على شهادة اللجنة الدولية للمنشآت الطبية JCIA" منذ أكثر من عام.
وأوضح د. من جي هان، رئيس قسم المختبرات بالمستشفى، أن اﻻﻋﺗﻣﺎد وﻓﻘﺎ ﻟﻣواﺻﻔﺔ ISO15189 يشتمل ﻋﻠﻰ ﻋﻣﻠﯾﺔﺗﻘﯾﯾم ﻣﺳﺗﻘﻠﺔ ﻟﻠﻣﺧﺗﺑر ﻟﺗﺣدﯾد ﻛﻔﺎءﺗﮫ وﺣﯾﺎدﯾﺗﮫ واﺻداره ﻟﻧﺗﺎﺋﺞ ﻣﺗﻧﺎﻏﻣﺔ، ﺑﻣﺎ ﻓﻲ ذﻟك ﻣن ﺗﻘﯾﯾم ﻣؤھﻼت اﻟﻌﺎﻣﻠﯾن واﻟﺗﺄﻛد ﻣن اﻟﺗﻘﯾﯾم اﻟﻣﺳﺗﻣر ﻟﻛﻔﺎءﺗﮭم، ﻛﻣﺎ وﺗﺷﻣل ﺗوﻓر اﻟﺗﺟﮭﯾزات واﻷﺟﮭزة واﻟﻛواﺷف واﻟﻌواﻣل ذات اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻣراﺣل اﻟﻔﺣص وﻣﺎ ﻗﺑل اﻟﻔﺣص وﻣﺎﺑﻌده وطرق ﺗوﻛﯾد اﻟﺟودة.