24 ساعة على انطلاق النسخة ال 6 من دورة ند الشبا الرياضية

دبي: أحمد مصطفى

أعلنت اللجنة المنظمة للنسخة السادسة من دورة ند الشبا الرياضية التي تقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وينظمها مجلس دبي الرياضي سنوياً في شهر رمضان الفضيل تحت شعار «قدرات لا حدود لها»، عن حضور أسطورة التنس العالمي وسفير الأمم المتحدة للرياضة الألماني بوريس بيكر لحفل افتتاح الدورة الأضخم من نوعها على صعيد تنوع الألعاب الرياضية والجوائز المالية المخصصة للفائزين، حيث سيكون الحضور الأول في الدورة لهذا النجم الكبير الذي تألق في الملاعب العالمية كبطل عالمي سابق والمدرب السابق لعدد من الأبطال من بينهم الصربي جوكوفيتش.
أنجزت اللجنة المنظمة جميع الترتيبات التي شملت بروفة حفل الافتتاح الذي يقام في الساعة العاشرة من مساء يوم غد الخميس ليعلن عن تدشين النسخة الأكبر من الدورة على صعيد عدد المنافسات الرياضية التي تصل إلى 11 بطولة رياضية هذا العام، وأعداد المشاركين التي تزيد على 5 آلاف رياضي من الجنسين من مختلف فئات المجتمع حيث يتنافسون على ألقاب وجوائز الدورة المخصصة للفائزين والتي تزيد على 6 ملايين درهم إماراتي.
وأوضح الدكتور عبد الحميد العطار عضو اللجنة المنظمة رئيس اللجنة اللوجستية، أن الدورة تواصل استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية في جميع المجالات للارتقاء بمستوى الأحداث والفعاليات، حيث سنستمر باستخدام الشرائح الإلكترونية الذكية في رصد نتائج المشاركين في سباقي الجري والدراجات الهوائية وتحدي ناس الليلي، حيث تساهم هذه الشرائح في تعزيز عملية التدقيق على النتائج بالصورة التي تضمن الشفافية والعدالة بين كافة المشاركين، وذلك دون الاستغناء عن التحكيم اليدوي المعتاد بوجود طواقم ذات خبرات متراكمة.
كما أكد أن منافسات الطائرة ستطبق نظام «VIS
» وهو اختصار لرصد معلومات كرة الطائرة، حيث سيشرف على هذا البرنامج فريق عمل مكون من 8 أشخاص، يتم من خلاله رصد كافة المعلومات الخاصة بفرق ولاعبي الكرة الطائرة وتحليل أدائهم خلال المباريات لتوفير هذه المعلومات للأجهزة الفنية ووسائل الإعلام، واختيار أصحاب الجوائز الفردية في نهاية المنافسات بالاعتماد على النتائج الدقيقة.
وأعلن الدكتور حمد المنصوري رئيس اللجنة الفنية لمنافسات المبارزة ضمن دورة ند الشبا، أن نسخة هذا العام ستشهد حدثين يقامان للمرة الأولى في دولة الإمارات عموماً وفي دورة ند الشبا خصوصاً، لافتاً إلى أن منافسات المبارزة ستشهد تطبيق تقنية الفيديو في المباراة النهائية، لمنافسات الرجال والسيدات ومواجهتي المركز الثالث والرابع، إضافة إلى تفعيل قرار رئيس الدولة الخاص بمشاركة أبناء المواطنات ومُقيمي ومواليد الدولة.
وقال المنصوري: «تقنية الفيديو مُطبقة منذ فترة على البطولات الدولية التي يُنظمها الاتحاد الدولي للمبارزة، وهناك بعض الدول التي بدأت في تطبيقها وبالنسبة لنا في الإمارات ستكون أول حالة ظهور لتقنية الفيديو في دورة ند الشبا، وعبر كوادر وطنية متدربة على هذا الأمر».
وأوضح المنصوري أن منافسات المبارزة ستشهد إقامة بطولة عالمية وأخرى محلية، في ست مسابقات، إذ تم التنسيق مع اللجنة العليا لدورة ند الشبا، على أن يتم تفعيل قرار رئيس الدولة، فيما يخص مشاركة أبناء المواطنات ومواليد ومقيمي الدولة، في الأنشطة الرياضية بالدولة، وقد وجدنا إقبالاً كبيراً على المشاركة من قبل تلك المجموعة.
وكشف رئيس اللجنة الفنية لمنافسات المبارزة على أن النسخة السادسة من دورة ند الشبا ستشهد مشاركة 232 لاعباً ولاعبة من 21 دولة تتقدمهم البطلة التونسية عزة بسباس الحاصلة على الميدالية الفضية في بطولة العالم الأخيرة.

إغلاق باب التسجيل للطائرة غداً

حددت اللجنة الفنية الساعة الثالثة مساء يوم غد الخميس كموعد نهائي وأخير للفرق المشاركة في منافسات كرة الطائرة لإتمام تسجيل قائمة اللاعبين، حيث تسارع الفرق في هذا الوقت لاستقطاب أفضل اللاعبين المحترفين من حول العالم إلى جانب نجوم منتخبنا الوطني والفرق المحلية، بما ينبئ بقوة المنافسة في النسخة المقبلة.
ووجهت اللجنة المنظمة الدعوة لكافة الجماهير الراغبة بحضور المنافسات، حيث سيتم فتح أبواب مجمع ند الشبا عقب صلاة العشاء يومياً، مع إقامة سحوبات على جوائز قيمة.