آخر الأخبار

منوعات: النجوم تُزيّن سماء منطقة المسمى + وادي أرحب في رجال ألمع، والمزيد.. الحريري: إذا لم يتواضع الجميع لن تتشكل الحكومة خطة أمريكية لحل الأزمة الليبية تصادر المبادرتين الفرنسية والإيطالية لقاح سرطان عنق الرحم آمن.. ولا صحة لـ «اجتهادات» المواقع 93 % إنجازاً في المحطة الثانية لمشروع براكة تخريج الدفعة الأولى في البرنامج الإماراتي للتدريب الإعلامي «أبوظبي للإعلام» تواكب الاحتفالات بتغطية استثنائية الإمارات تشارك السعودية احتفالاتها بـ «اليوم الوطني» الـ 88 أمل القبيسي ورئيسة الجمعية الفيدرالية لروسيا تبحثان التعاون الشعبة البرلمانية: دور الإمارات ريادي في تنفيذ أهداف التنمية كيم جونج أون يعلن زيارة تاريخية إلى سيؤول فلسطين وإصلاح مجلس الأمن على الأجندة الأممية مستوطنون يدنسون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال هدوء في إدلب وحماة.. وفصائل مسلحة ترفض الاتفاق الروسي التركي حمدان بن زايد يوجّه بتوفير الزي المدرسي في المناطق المحررة

الكوريتان تباشران خطوات إنشاء منطقة سلام حدودية

اتفقت كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية على سحب نقاط حراسة في المنطقة منزوعة السلاح بشكل تجريبي، والتنقيب المشترك عن رفات الجنود في المنطقة، ونزع السلاح النووي في المنطقة الأمنية المشتركة.

جاء ذلك خلال المحادثات العسكرية بين الكوريتين على مستوى العمل في دورتها الـ40 التي عقدتاها في الفترة من 13 إلى 14 سبتمبر الجاري في دار الوحدة في الجانب الشمالي من قرية الهدنة بانمونجوم، لكن مازال هناك تباين في الآراء بينهما حول تحديد خط الحد الشمالي في البحر الغربي كمنطقة سلام، بحسب وكالة "يونهاب" للأنباء الكورية الجنوبية. وناقشت الكوريتان اتفاقيات في القطاع العسكري لتنفيذ إعلان بانمونجوم، خلال محادثاتهما التي استمرت لمدة 17 ساعة حتى فجر الجمعة.

ومن المتوقع التوقيع على اتفاقيات عسكرية تشمل تخفيف التوتر العسكري وتجنب الصدامات العرضية في المنطقة منزوعة السلاح وخط الحد الشمالي خلال القمة الثالثة بين الكوريتين التي ستجري في الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر الجاري في العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ.

وقال مصدر حكومي إن الكوريتين تعتزمان سحب 10 نقاط حراسة لكل منهما بشكل تجريبي وثم سحب جميع نقاط الحراسة في المنطقة منزوعة السلاح.

ومن المتوقع إجراء عملية التنقيب المشترك عن رفات الجنود في منطقة "مثلث الحديد" التي تربط بين تشول وون في الجانب الجنوبي وبيونغ بانغ في الجانب الشمالي في المنطقة المنزوعة السلاح، وتوسيع العملية إلى المناطق الأخرى.

وبخصوص نزع السلاح النووي في المنطقة الأمنية المشتركة اتفقت الكوريتان على عدم تسليح قوات الأمن بمسدسات وزيارة بعضمها البعض بحرية داخل المنطقة.

إلا أن الكوريتين شهدتا تباينا في الآراء حول تحديد خط الحد الشمالي كمنطقة سلام.

وناقشتا الكوريتان تشكيل منطقة عازلة كمرحلة التحضير لتشكيل منطقة سلام، إلا أنهما لم تتوصلا إلى اتفاق بشأن خط الأساس.

ومن المنتظر أن يتوصل زعيما الكوريتين إلى اتفاق بشأن تشكيل منطقة سلام في خط الحد الشمالي خلال قمتهما الثالثة.

وكانت الكوريتان قد افتتحتا الجمعة مكتب اتصال بالقرب من حدودهما المشتركة، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية، في خطوة تأمل سول أن تؤدي إلى تعزيز الاتصال بين الدولتين.

تابع أخر فيديوهات المعصم

  • YouTube20
    YouTube
YouTube20
YouTube