عبدالله الأصبحي لـ «الأنباء»: التكنولوجيا لغة العصر.. وما ندرسه للطلاب يساعدهم في حياتهم العملية


  • فكرة «التابلت» طفرة في مجال التعليم.. وسيستفيد الطلاب منها كثيراً
  • الروبوت لا يصلح منهجاً للحاسوب.. ولكنه كنشاط للطلاب يكون أكثر فعالية
  • تدريس الحاسوب يكون على حصتين الأولى للشرح والثانية للتطبيق العملي
  • نوفر جميع الوسائل لإيصال المعلومة للطلاب بداية من «الداتا شو» ووصولا إلى السبورة الذكية
  • نوفر دورات تطويرية وتربوية للمعلمين سنويا تحت إشراف التوجيه الفني للحاسوب

حوار: علي محمد

استضافت ديوانيه «الأنباء» الموجه الاول للحاسوب بمنطقة العاصمة التعليمية عبدالله الأصبحي في مقابلة خاصه، حيث تحدث الأصبحي عن مدى اهمية مادة الحاسوب للطلاب وكيف ان ما يدرس للطلاب في هذه المادة يساعدهم كثيرا في سوق العمل بعد التخرج، لافتا الى ان المناهج العلمية التي وضعت لتدريس مادة الحاسوب جاءت وفق خطط علمية مدروسة جيدا.

واضاف انه سيتم خلال الفترة المقبلة منح جميع الطلاب بالمرحلة الثانوية اجهزة «تابلت» تحتوي على كافة الكتب الدراسية لمواد المرحلة الثانوية، مشيرا الى انها بادرة جديدة تأتي ضمن سعي ادارة التوجيه الفني للحاسوب لتطوير البرمجيات التعليمية، وللاستفادة من تقنيات الاتصالات والمعلومات في تطوير المنظومة التعليمية وخدمة التعليم.

وحول مدى اهمية وجود الروبوت كمادة علمية او كمنهج علميا يدرس للطلاب، تحدث الأصبحي عن انها فكرة غيرة عملية ولا يمكن تطبيقها، قائلا: «بالطبع لا يصلح الروبوت منهجا للحاسوب، ولكن برأي الروبوت يصلح كنشاط للطلاب حتى يكون فعال بشكل اكبر ويوفر الاستفادة للطلاب».

واشار الأصبحي الى ان الوزارة وادارة التوجيه الفني للحاسوب تعمل جاهدة على توفير جميع الوسائل العلمية والتكنولوجية الحديثة لإيصال المعلومة للطلاب بداية من «الداتا شو» ووصولا للسبورة الذكية، مشيرا الى انه يتم ايضا توفير دورات تطويرية للمعلمين لمواكبة كل ما هو جديد بالتكنولوجيا.

وفيما يلي تفاصيل المقابلة:

في رايك ما اهمية مادة الحاسوب للطلاب هذه الايام؟

٭ الحاسوب هو لغة العصر الحديث وجميع المهن في سوق العمل تتطلب دراية بالحاسوب ولذلك نراعي ان تتنوع دراسة الطالب خلال المراحل الدراسية المختلة لتكوين نظرة متطورة عن جميع المجالات في الحاسوب من طباعة الى تصميم الصور والتعامل مع الجرافيك وحتي البرمجة بحيث يتخرج الطالب وهو ملم بها جميعا.

ويعتبر الدليل على اهتمام الوزارة بوجود مادة الحاسوب هو وجود شرط للوظائف الاشرفية بان يكون المتقدم متمكنا او ملما بشكل كبير بالحاسوب.

كيف تساعد المناهج الدراسية الطالب في سوق العمل؟

٭ تساعد المناهج الدراسية الطالب في التمكن من الحاسوب من خلال الخطة الموضوعة من قبل ادارة التوجيه والتي تهدف الى ان يكون الطالب عند تخرجه في المرحلة الثانوية ملما بكافة المجالات.

ونبدأ هذا الامر من المرحلة الابتدائية، حيث ندرس اساسيات الحاسوب بهذه المرحلة، ثم بعد ذلك ندرس تطبيقات اكثر تطورا في المرحلة المتوسطة من خلال برامج: (اكسل، اسكراتش، سويتش ماكس)، حيث تساعد الطالب على فهم استخدام الحاسوب في التعامل مع الصور والرسوم المتحركة.

وفي المرحلة الثانوية حيث ينمو عقل الطلاب بشكل اكبر نقوم بتدريس برامج اكثر تطورا لتعليمه اساسيات البرمجة بشكل احترافي اكبر.

ما الوسائل المساعدة المتوافرة للمعلم لإيصال المعلومة للطالب؟

٭ نوفر وسائل كثيرة في اثراء العملية التعليمية وايصال المعلومة للطلاب بداية من «الداتا شو» ووصولا الى السبورة الذكية، حيث تساعد المعلم على ايصال المعلومة للطلاب بأقصر الطرق.

هل يستفيد الطالب من هذه الوسائل؟

٭ يتم تركيب السبورة الذكية وربطها بالحاسب الآلي وبجهاز «البروجكتر» وهناك برنامج السبورة الذكية أو بالأصح البرامج المرفقة مع السبورة الذكية التي يتم تركيبها على جهاز الحاسب الآلي ويمكن التعامل مع هذه البرامج بواسطة الفأرة عند استخدام الحاسب أو باللمس عند استخدام السبورة الذكية علما بأن أي برنامج يمكن أن يستخدم مع السبورة الذكية.

فعلى سبيل المثال يمكن استخدم برنامج الرسام للكتابة على السبورة أو استخدم برنامج الوورد أو برنامج العروض أو تصفح الشبكة العالمية، ولكن حزمة البرامج التي تأتي مع السبورة الذكية هي من إنتاج الشركة وهناك شركات متعددة ومواصفات متفاوتة، لذلك نتمنى أن تتوافر هذه السبورة في جميع مراكز مصادر التعلم لتعم بها الفائدة، ومن اهم هذه المواصفات:

٭ تحكم كامل بالحاسب الآلي من خلال السبورة.

٭ تعتبر كشاشة كمبيوتر عملاقة 77 بوصة.

٭ يمكن باستخدامها كسبورة بيضاء عادية.

٭ إمكانية تخزين المحاضرات بالصورة.

٭ إمكانية ربط أكثر من سبورة لعقد الاجتماعات عن بعد

٭ إمكانية نشر المحاضرات على الإنترنت وإرسالها بالبريد الإلكتروني.

٭ سطح صلب وصناعة متينة.

٭ إمكانية الكتابة فوق مقاطع الفيديو الحية واللقطات الثابتة.

٭ تتيح لك استخدام العديد من أنواع الخطوط والخلفيات والمؤثرات.

٭ التحول من وضع الكتابة إلى وضع الفأرة للتحكم بالكمبيوتر بكل سهولة.

٭ يمكنك من تخصيص شريط الأدوات والتحكم بحجمه وشكله.

٭ إمكانية إضافة التعليقات والعناصر والكائنات والصور ونقلها وتغيير حجمها بكل سهولة.

٭ تحويل الأشكال الهندسية من رسم اليد العادي إلى شكل منتظم (القلم الذكي).

٭ إمكانية ربط السبورة مع نظام عقد المؤتمرات عن بعد وربطها بكاميرا الويب أو الكاميرا الوثائقية.

٭ امكانية تشغيل أي برنامج على جهاز الحاسب والتحكم به عن طريق القلم.

كيف ترى تجربة الفلاش التي تم توزيعها على الطلاب؟

٭ تم توزيع فلاش على الطلاب تشمل جميع المناهج التعليمية ولكن مع الاسف لم توفر التفاعل المطلوب لهم مع هذه المناهج ولذلك ارى ان فكرة «التابلت» فكرة فعالة اكثر.

كيف سيسهل «التابلت» عملية الدراسة على الطلاب؟

٭ تعتبر فكرة «التابلت» نقلة في مجال التدريس لصفوف التعليم العام بوزارة التربية والذي سيحتوي على كل الكتب الدراسية لمواد المرحلة الثانوية، وهي مبادرة جديدة تأتي ضمن سعي الوزارة لتطوير البرمجيات التعليمية للاستفادة من تقنيات الاتصالات والمعلومات في تطوير المنظومة التعليمية وخدمة التعليم.

وتعتبر فكرة «التابلت» نقلة نوعية، حيث سيوفر التفاعل بين الطلاب والعملية التعليمية وخاصة ان الوزارة وفرت البيئة الصالحة لاستخدامه من الدعم المطلوب لتحقيق افضل النتائج المرجوة من «التابلت».

ويستطيع الطالب من خلال «التابلت» ان يتفاعل مع المناهج الدراسية بشكل كبير وليس للعرض فقط، حيث اصبحت الاجهزة الذكية من اساسيات الحياة اليومية ولابد من ملاحقة ركب التكنولوجيا.

هل وقت الحصة مناسب لتدريس الحاسوب؟

٭ يتم تدريس الحاسوب في اغلب المراحل على حصتين وهذا يكون ايضا من خلال خطة العمل، حيث يتم تخصيص حصة للشرح من قبل المعلم واستخدام كل الوسائل التعليمية في ايصال المعلومة.

والحصة الثانية تكون للتطبيق العملي على اجهزة الحاسوب تحت اشراف المعلم ايضا حتى يتم تبسيط وتثبيت المعلومة للطالب من خلال التطبيق العملي.

كيف يتم تأهيل المعلمين لمواكبة التطور التكنولوجية؟

٭ يتم تطوير المعلمين بشكل دوري عن طريق توفير الدورات التطويرية والتربوية لجميع المراحل التعليمية، ولا يتم تكليف المعلم بمنهج جديد قبل الانتهاء من الدورة التعليمية الخاصة به وايضا تتم مشاركة المعلومات بين المعلمين عن طريق التنمية المهنية وورش العمل التي تكون جميعها تحت اشراف التوجيه الفني للحاسوب.

هل يحل الروبوت مكان مناهج الحاسوب؟

٭ بالطبع لا يصلح الروبوت منهجا للحاسوب ولقد ذكرت كيف يتم وضع خطة المناهج التعليمية وتكون على اساس علمي يراعي التنوع في دراسة الحاسوب لتشمل جميع المجالات خلال المراحل الدراسية الثلاث (الابتدائية – المتوسطة – الثانوية).

ولكن برأي الروبوت يصلح كنشاط للطلاب حتى يكون فعالا بشكل اكبر ويوفر الاستفادة للطلاب.

الأصبحي في سطور

٭ الموجه الأول حاسوب منطقة العاصمة التعليمية

٭ بكالوريوس تربية ـ جامعة الكويت.

٭ شهادة كمبيوتر من الإمارات.

٭ شهادة الأندية العلمية من كندا.

٭ شهادة الوسائط من بريطانيا.

٭ شهادة إعداد مدرب.

٭ عضو محكم بجائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية.

٭ اول عضو في قسم الكمبيوتر بالنادي العلمي.

٭ كاتب مجلة المعلم الانترنت التربوي.

٭ لديه مشاركات متنوعة من محاضرات ومؤتمرات محلية ودولية.



التعليقات (3 Comments) أضف تعليق

    Excellent read, I just passed this onto a colleague who was doing a little
    research on that. And he just bought me lunch since I found it for him smile Thus
    let me rephrase that: Thank you for lunch! http://11thcav.org/entry.php?30027-Weight-Loss-Supplements-The-Top-7-vitamin-Supplements-For-Losing-Weight

Leave a Reply

Your email address will not be published.