هند الناهض لـ «الأنباء»: FOMO.. مرض العصر الخطير.. نمر به جميعاً دون أن نشعر !

  • «تويتر» لا يعترف بالكويت كمستخدم جيد رغم اعترافه بالسعودية والإمارات
  • لدينا إحدى أعلى باقات الداتا في العالم وهي «1 تيرابايت»
  • الهواتف بالكويت تنتشر بنسبة 102% وستصل عام 2020 إلى 130%
  • تطبيقات الهواتف تحل مشاكل المجتمع التي لم تستطع الحكومات حلها
  • «السوشيال ميديا» سحبت البساط من «المواقع الإلكترونية»
  • تحديث «تريندج» في الفيسبوك يستبعد احتمالات التحيز البشري
  • ثقافة المجتمع في كل دولة تؤثر على التطبيق الذي يستخدمه
  • السعودية ثاني أكبر دولة استخداماً لـ «سناب شات» بعد أميركا
  • أصبحنا مخترقين وعلينا التسلح ضد الحروب الإلكترونية القادمة

علي محمد – دعاء خطاب

رائدة في مجال الإعلام الاجتماعي، من الصعب أن تتواجد في أي فعالية عن «الإعلام الرقمي» ولا ترى اياديها البيضاء وتتلمس بصمتها الواضحة.. من أهم إنجازاتها Socialobby لتكون بذلك أول مبادرة كويتية تؤسس شركة Social Media.. شخصية فريدة أهلها موقعها لإنجاز العديد من المهام المؤثرة في مجال «السوشيال ميديا».. هي رئيسة نادي التواصل الاجتماعي هند الناهض، المرأة العصرية البعيدة النظر، ذات الأهداف الواضحة واثقة الخطى، «الأنباء» استضافتها لتناقشها حول مستجدات الإعلام الرقمي والاتهامات التي طالت خاصية «تريندج» بشأن تحيزها لصالح شركات ورأيها في قانون الاعلام الالكتروني والتحديات التي تواجه المواقع الالكترونية مقابل تطبيقات الهواتف الذكية ونجاح المرأة الكويتية في استخدام «السوشيال ميديا» لتحقيق مطالبها.. فإلى تفاصيل الحوار:

ما آخر مستجدات القطاع الرقمي؟

٭ البرامج والتطبيقات ووسائل التواصل فرضت نفسها على كل شيء في حياتنا اليومية حتى أصبحت واقعا نعيشه ونلمسه، القطاع الرقمي يتأثر كثيرا بالمستخدمين والنشطاء والمؤثرين، وهو ما فتح الباب لجهات وشركات اتصال لتحفيز الاستثمار والتنوير في المجال الرقمي وهناك فروع كاملة لتدريب الشباب في القطاع الرقمي ليقوموا بعمل تطبيقات وخدمات تحل مشاكل المجتمع التي لم تستطع الحكومات حلها، وستظهر تطبيقات كثيرة حسب حاجة كل مجتمع.

الكويت نموذج

معنى ذلك أن المستقبل الإعلامي القادم سيكون لتطبيقات الهواتف الذكية؟

٭ هناك ثلاث شركات اتصال بالكويت أثرت على وفرة المعلومات، وبحسب الإحصائيات فإن الشعب الكويتي هو الأكثر استخداما للانترنت عبر الهاتف وتصل نسبته الى 96% لأن نسبة انتشار الهواتف بالكويت 102% ومن المتوقع أن تصل في عام 2020 إلى 130% أو أكثر، المستخدم الواحد في الكويت لديه باقة في البيت والمكتب والهاتف والآي باد، والكويت هي أول دولة في العالم وصلت كباقة لـ 1 تيرا بايت، وطبعا هذا لا يتوافر في أي مكان في العالم لأنه يعني استهلاكا هائلا مما يجعل لدينا بيانات هائلة علينا أن نوظفها في شيء لذلك فإن مستقبل الاعلام القادم سيصبح لتطبيقات الهواتف الذكية.

أقل تكلفة وأكثر تأثيرا

هل ستسحب «السوشيال ميديا» البساط من «المواقع الالكترونية» مستقبلا؟

٭ نعم هي بدأت بالفعل، التطبيقات الآن أسهل في التعامل من تأسيس موقع، ولأن المستهلك يهتم بسرعة الوصول للمعلومة، بالإضافة الى تكلفتها الأقل بعكس الموقع، وبرأيي سيكون لوسائل التواصل دور محوري أكثر تأثيرا بأقل التكاليف، والتحدي الحقيقي الذي يواجه السوشيال ميديا هو كيفية التفاعل مع البث الحي وتوفير خصائص جديدة تواكب استهلاك الشخص الراغب في التفاعل اللحظي، لذلك فان المستقبل سيتجه الى التطبيقات التي تحتوي على «محادثات» لان تفاعلها لحظي، ونشهد هذه الايام التأثيرات القوية للسوشيال ميديا في العملية الانتخابية مع قلة الوقت فالتركيز يكون بأسرع وسيلة وبأقل تكلفة.

«تريندج»

تعرضت خاصية «تريندج» عبر «فيسبوك» الى انتقادات تحيزها لصالح شركات تحركها.. ما مدى صحة تلك الاتهامات؟

٭ تؤكد «فيسبوك» دائما أنها منبر محايد ولكن تأثيرها السياسي تعرض لمراجعة دقيقة ولاسيما مع تزايد عدد المستخدمين، ولـ «فيسبوك» 1.7 مليار شخص على شبكاتها الاجتماعية.

وتعود حقيقة الاتهامات الى تدوينة نشرتها شركة «فيسبوك» قالت خلالها إنها غيرت خاصيتها الشهيرة «تريندنج» التي تظهر للمستخدمين أكثر الموضوعات التي تم تناولها خلال اليوم، لجعلها تلقائية بشكل أكبر ولتستبعد بشكل أكبر احتمالات التحيز البشري، قالت فيسبوك إنها لن تعتمد بعد الآن على محررين لكتابة وصف الموضوعات الرئيسية وإنها ستظهر للمستخدمين بدلا من ذلك الموضوع وعدد الأشخاص الذين يناقشونه وهذا التحديث أحدث محاولة من فيسبوك في الأشهر الأخيرة لتأكيد حيادها مع تزايد تأثيرها.

ثقافة المجتمع

لماذا تعلق الشعب الكويتي بتويتر وانستغرام أكثر من الفيسبوك؟

٭ لو لاحظنا سنجد أن ثقافة المجتمع في كل دولة تؤثر على التطبيق الذي تستخدمه، دخول «تويتر» الى الكويت كان عن طريق السياسيين وعن طريقه أصبح المتابعون أكثر قربا من المعلومة السياسية والمحلية ومن السياسي نفسه، حتى بات وجود أي سياسي على تويتر أمرا مسلما به، ثم وصل للسعودية التي يطغى عليها الجانب الفني والشعر والكلمة لذلك استخدموا اليوتيوب بنهم أكثر من غيرهم، ثم عرف «الفيسبوك» عن طريق المصريين لأنهم من أكثر الشرائح استخداما له في الوطن العربي ولا يستخدمه الكويتيون الإ نادرا، وبالمقابل تويتر لا توجد به جنسيات عربية كثيرا، ومنذ عام بدأت مصر تستخدم الانستغرام، أما إيران فهي لا تستخدم هذه الوسائل.

منافسة شرسة

هل كثرة ظهور وسائل التواصل يفقد أحدها خصائصها أو جمهورها (سناب شات وخاصية الفيديو في انستغرام)

٭ يبدو أن رواج تطبيق «سناب شات» قد هدد القائمين على تطبيق «انستغرام»، مما دفعهم الى ابتكار تحديث جديد ينافس الأول توازيا مع الحد من نمو وازدهار تطبيق السناب شات وخاصة أن الفيسبوك طالب كثيرا بالاشتراك مع السناب شات ولم يفلح، فهو صراع ومنافسة شرسة جدا ووصلت القيمة الشرائية له إلى 25 مليارا من ضمنها استثمارات المستثمرين السعوديين، من 2009 حتى الآن لاحظت السعودية أن السناب شات يستخدم على نطاق واسع وأن السعودية ثاني دولة في العالم تستخدم السناب شات بعد أميركا، والوليد بن طلال استحوذ على تويتر بنسبة 3% في 2011.

ضعف تويتر

برأيك ما نقاط ضعف تويتر؟

٭ توجد نقاط ضعف كثيرة في تويتر، الآن تويتر على شفا حفرة فلم لم يضف أي خاصية جديدة من 2012 غير GIF ووضع رابط الفيديو، ولا استبعد أن يأتي مستثمر من أوروبا وأميركا ليحدث ربطا بين الوطن العربي وأميركا، مع العلم أن الأجانب لا يستخدمون وسائل التواصل كما نستخدمها وسيصدمون إذا شاهدوا الإفراط لدينا.

«سناب شات»

كيف يمكن استخدام «سناب شات» في التسويق الالكتروني؟

٭ السناب شات كجهة للتسويق فردي أكثر من كونه مؤسسيا، المؤسسات تحتاج فردا يسوق لها حتى تحصل على شريحته، تعمل خطة تسويقية لها من خلال معرفة الرواد واهتماماتهم وبدأوا الآن على السناب شات بعمل إعلانات بسيطة.

إعلانات تويتر

لماذا لا نستطيع الإعلانات عبر تويتر في الكويت ؟

٭ لأن تويتر لا يعترف بالكويت أنها مستخدم جيد وهذه كارثة فكيف لا يعترف بالكويت رغم اعترافه بالسعودية والإمارات حتى مصر والأردن لا يعترف بهما، هذا دليل عدم وجود نظرة ثاقبة لتويتر ولا يعرف كيف يستثمر في المنطقة فإذا فهم طبيعة الاستخدام الحقيقي في المنطقة سيصدم بكمية الإعلانات، كما أن المعلنين سيواجهون مشكلة جديدة لأن مقاومة الاشخاص وحجب الإعلانات زادت بنسبة 50% عن العام الماضي وقد تعاونت شركة ابل معهم بطرح خاصية (add block).

تمت تزكيتك لعضوية اتحاد الإعلاميات العربيات التابع لجامعة الدول العربية.. ما المهام الذي اسندتها لك هذه التزكية؟

٭كيف علمت بذلك؟ بالفعل عرضوا علي الأمر ووافقت على المبدأ لكنني لم أجاوب بعد بشكل رسمي، لأن هناك تحديات لهذا المركز ولا أعرف ما خططهم ومشاريعهم، وكان كل عملهم منصبا على الواتساب والمواقع، ربما لأنهم ما زالوا في مرحلة التأسيس.

هل نجحت المرأة في الكويت في استغلال وسائل التواصل لعرض القضايا الخاصة بها أو تحقيق أهدافها؟

٭ المرأة الكويتية عرفت كيف تستغل وسائل التواصل، واستفادت منها ووظفتها لأمور تجارية أو شخصية، وقلة منهن يستخدمن وسائل التواصل لقضايا هادفة، وإذا كانت موجودة فهي بشكل مؤقت لمدة شهر مثلا وتنتهي، ربما لأن تفاعل المرأة الكويتية مع المرأة الكويتية في وسائل التواصل قليل، والملاحظ أن الشباب بشكل عام طغوا على أفراد كان لهم صوت في الإعلام التقليدي فأصبح هناك جيل من رواد التواصل الاجتماعي من الشباب صغار السن سيسطع نجمهم خلال السنوات القادمة، تلاحظين مثلا في الانتخابات أن المرشح لو كان كبيرا في السن فإن كل من يتولى حملته شباب لأنهم اعلم وأسرع من الجيل السابق في هذه التقنية.

«فومو»

رصدنا من خلال الموقع الإلكتروني لـ «الانباء» نسبة ليست بالقليلة من نشطاء التواصل وأعمارهم تتجاوز الـ 65 ما تفسيرك لتلك الظاهرة؟

٭ لأنه مضطر لذلك ولو تجاهل هذا العالم فلن يستطيع اللحاق بالتطور الحادث حوله، يطلقون على ذلك بالانجليزية fomo، «fear and missing out وهو مرض نمر به جميعا مع هذا التطور الهائل ولكننا لا نشعر به فلو استيقظت من النوم ووجدت 20 إشعارا مثلا أشعر أن شيئا مهما قد فاتني وأنني تأخرت عن مواكبة الجديد، فالفومو مرض العصر كما يقولون.

إدمان الإنترنت

عن كيفية التعافي من إدمان الانترنت، قالت الناهض بأنه علينا إغلاق الواي فاي.. لأنه بات إدمانا والأمر يحتاج منا خطوات محددة نتبعها لنقلل من فراط الاستخدام:

– الاعتراف بالمشكلة.

– وعدم وضع التطبيقات الجاذبة أمامك على الهاتف بل ابعادها الى آخر صفحة في الهاتف مع حذف الإشعارات والتعليقات

– أن يكون لدينا وعي ونختار التطبيقات التي نحتاجها فقط ونحذف الباقي.

– محاولة تقليل وقت التعرض لوسائل التواصل.

#الكويت

ماذا عن مبادرة #الكويت وأهدافها وهل سيكون هناك #الكويت 2؟

٭ هي مبادرة من وزارة الإعلام بعد أن اتضح لها من بعض المؤشرات أن رواد التواصل الاجتماعي في الكويت يتفاعلون مع توزيع الجوائز والمؤتمرات خارج الكويت أكثر من الكويت نفسها فأطلقت مؤتمر هاشتاج #الكويت الذي حقق اصداء رائعة، وهدفت إلى إلقاء الضوء على التطبيقات الذكية الكويتية، والتوعية بقانون الإعلام الالكتروني، وقانون الجرائم الالكترونية بالإضافة لأنها منصة بين المغردين والحكومة فهناك وزراء يتفاعلون مع وسائل التواصل الاجتماعي بشكل اكثر تفاعلية مثل وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في الكويت الشيخ محمد العبد الله.

رغم أن البعض لم يكن يعلم أنها مبادرة من وزارة الإعلام والحقيقة أن الحاجة والعرض والطلب بها موجود بشكل خيالي لدرجة أن الناس تتصل بنا من الخارج لتسأل عن موعد هاشتاج 2.

جرائم الكترونية

هل ترين أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكويت للتصدي للجرائم الالكترونية كانت كافيه لردع التجاوزات؟

٭ أذكر أني بعثت تغريدة تتضمن # مجلس الوزراء ولم يتم إرسالها ويرجع ذلك لآلية تمنع وصول كلمة وزير مع اسم الدولة أو شيء من هذا القبيل، وقد طبقت الداخلية العمل بقانون جرائم تقنية المعلومات منذ يناير 2016، وذلك بعد ما تم نشره في الجريدة الرسمية.

وتضمن 10 مواد موضحة بشكل تفصيلي على موقع الوزارة وتشمل العقوبة وهي السجن والغرامة المالية أو احدى العقوبتين طبقا نوع المخالفة الإلكترونية، الا انه لايزال هناك أطفال وبالغون يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي ويتعرضون لعمليات احتيال ونصب وجرائم واستدراج، وبوجه عام هناك احترافية في الاحتيال تحتاج منا وعيا لكي نحافظ على بياناتنا.

قانون الإعلام الالكتروني

ما رأيك في قانون الإعلام الالكتروني الذي دخل حيز التنفيذ في يوليو المنقضي؟

٭ قانون الإعلام الإلكتروني وضع لينظم عملية تفاعل أو إنشاء مؤسسات إعلامية الكترونية بالطريقة الصحيحة، لكن للأسف فإن نظرة البعض للقانون كانت من جانب واحد فقط وهو «الحريات»، رغم أن القانون لم يقنن الحريات إلا أنه تكريس للمهنية وحافظ على الحقوق وتعتبر الكويت من السباقين لسن وتنفيذ هذه القوانين.

المشروعات الرقمية

«طلبات» أو شركة «روكت انترنت» أحد أهم المشروعات الرقمية الناجحة التي انطلقت من الكويت إلى العالمية وسجل أكبر عملية استحواذ في المنطقة.. ما السبب؟

٭ «طلبات» تطبيق خدمي أعطى مؤشرا عن الكويتي أو المستخدم بأنه إنسان كسول ويحب الترفيه، وأحدث هزة واضطراب في السوق الخليجية وخلق سوقا جديدة للشركات من المندوبين أو التوصيل وهذا هو النمط الذي ستتبعه التطبيقات القادمة المنافسة، ويوجد في نفس الصدد تجربة تستحق الاشادة لكنها تختص في الماكياج، أنشأ صاحبها تطبيقا وأسس حسابا على انستجرام وفيديوهات لعرض كل المنتجات، بدأ بـ 15 ألف متابع ووصل الآن الى ما يقرب من 50 ألف متابع في الكويت والخليج، وعرض على موقعه كل المنتجات واستعان «بفاشونيستات» معروفين لدى المجتمع الذي يسوق فيه وكان حجم الطلبات ضخما منذ اليوم الأول للانطلاق، أتوقع له ان يحزوا نفس خطى موقع طلبات.

الحرب الإلكترونية

كيف يمكن التصدي للفكر الداعشي ونبذ الخطابات الطائفية عبر «السوشيال ميديا»؟

٭ لو كان تنظيم «داعش» في السبعينيات أو الثمانينيات لما وصل تأثيره أبدا لما هو عليه اليوم، وذلك بسبب سهولة الانتشار واستقطابهم للشباب والتأثير عليهم بشكل أسرع، ومن ناحية الأمن والتوعية فهناك اختراقات كثيرة في الفترة الأخيرة، وأزعم أننا قادمون على حروب الكترونية.. نحن لا نشعر بها وهناك دول منذ زمن تعد نفسها وتتسلح بالعلم والتقنيات المتقدمة لتكون قادرة على التصدي لهذه الحرب، وعلينا نحن كدول تتمتع بثروات ومواقع مميزة أن نؤمن ونحصن أنفسنا لأننا مخترقون، وأنصح أن نكون حريصين على استخداماتنا وعلى مصادرنا وعلى كلامنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فأي شيء عبر الانترنت أصبح مخترقا.

معدل استهلاك الإنترنت في الكويت

عند سؤال الناهض عن الدراسة التي أجراها نادي التواصل الاجتماعي منذ عامين والتي اكدت نتائجها أن معدل استهلاك الانترنت يتراوح بين 5 و6 ساعات في اليوم وعن معدل زيادة الاستهلاك، ردت: أصبحت الزيادة الآن من 6 ـ 12 ساعة، وتبلغ ذروتها من الساعة 12 حتى 3 ظهرا، وهي فترة العمل والقيادة، وينشط تويتر ليلا من 10.30 حتى 2 ليلا، وأصبح البحث عن التليفون والايباد ليلا شعورا لا اراديا لدى معظم الاشخاص.



التعليقات (No Comments) أضف تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published.