آخر الأخبار

“إذا شرعوا الحشيش بلبنان” يجتاح الإنترنت.. تغريدات لاذعة شاومي تكشف عن Mi Max 3 مع شاشة بقياس 6.9 بوصة وبطارية ضخمة الفرنسيون يؤكدون بأن لقب مونديال 1998 عاطفي أكثر من مونديال 2018 أكثر من 100 مليون عملية شراء تمت على أمازون خلال يوم التخفيضات للمشتركين لويس فونس من موازين ٢٠١٨: أرفض ما يحدث حالياً في الولايات المتحدة الأميريكيّة تأكيد الطلاق الرسمي بين “سليم وفواز” أمينوكس لـ “إيلاف”: أودّ القيام بدويتو مع أوكا وأورتيغا كاميرا هاتف توثق لحظات مرعبة لسقوط طائرة دي جي حميدة لـ “إيلاف”: أنا معجب بموسيقى تامر حسني وأرغب بالتعاون معه أسبوع الإمارات والصين.. صورة شاملة عن ثقافة بكين بعد فوزه بالمونديال.. ديمبلي يتبرع لبناء مسجد في موريتانيا هل يستقيل ديشان من تدريب فرنسا ويكرر ما فعله المدربين الأبطال ؟ نجاة عتابو لـ “إيلاف”: عاتبة على المشارقة لعدم دعوة الفنّانين المغاربة للمشاركة في مهرجاناتهم حظر للتدخين في اليابان بالفيديو.. رقم قياسي في تحدي البطيخ

Ivar مشروع تخرّج بفكر محترف

  • سيحدّ كثيرا من الازدحام اليومي الذي نعيشه بسبب الحوادث البسيطة التي تقع في الشوارع والطرقات الرئيسية
  • يتوافر التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية نظراً لوجود عدد كبير من السكان لا يتحدث اللغة العربية ونفكر في طرح التطبيق بلغات اخرى في حال تنفيذه

انطلاقا من الايمان بطاقات الشباب وقدرتهم على تفعيل دور الحكومة الالكترونية استضافت «الأنباء» الشابين الكويتيين حسن مظفر وعبدالله القطان الطالبين بكلية التربية شعبة حاسوب ومصممي تطبيق ivar الذي يهدف الى تقليل الازدحام المروري والحدّ من التلوث البيئي عن طريق تسجيل الحوادث المرورية إلكترونيا دون الحاجة الى حضور رجال الدوريات المرورية الى موقع الحادث، ويوفر التطبيق اماكن التكدس المروري الناتج عن تلك الحوادث.

وقال الشابان خلال استضافتهما في ديوانية «الأنباء» ان فكرة المشروع تأتي بعد معاناة الكثير من قائدي السيارات من انتظار الشرطة عند وقوع حادث تصادم بالإضافة الى الازدحام الذي تسببه هذه الحوادث البسيطة في الشوارع.. وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

كتب: علي محمد – عارف المشعان

من اين أتت فكرة التطبيق؟

نتعرض يوميا للازدحام المروري وبعد الانتظار لأوقات طويلة تهدر الوقت وتلوث البيئة وتضيع على الدولة الوقت والمال يكون السبب في هذا حادث مروري بسيط والمتصادمون في انتظار الدورية المرورية حتى تثبت الحالة وبالتالي تتأخر الدورية بسبب الازدحام، هنا بدأنا البحث عن حل لهذه المشكلة، وكانت فكرة التطبيق هي الانسب للحل.

لماذا تطبيق للهواتف الذكية؟

نسبة استخدام الانترنت بالكويت 80% من عدد السكان ولله الحمد، واصبح الجميع بمختلف المستويات يستخدم الهواتف الذكية والشركات دائما في تنافس لتقديم افضل الخدمات بأقل الاسعار وبالتالي هو الاقرب للمستخدم من أي تكنولوجيا اخرى بحيث يستطيع المتصادم تسجيل الحادث في أقل من دقيقة وتنتهي المشكلة.

ما فكرة التطبيق؟

استخدام التطبيق بالتعاون مع سيرفر وزارة الداخلية سيغني عن خروج رجال الامن الى موقع الحادث حيث يوفر البرنامج نموذجا يقوم بإرساله المتصادمون الى سيرفر «الداخلية» يحتوي على بيانات المركبة وصورة للحادث وعناوين اصحاب المركبات ثم يقوم محقق المخفر باستقبال النموذج وارسال موعد لأصحاب المركبات للمراجعة.

وهذا هو السبب الرئيسي لاختراع التطبيق حيث سيحدّ كثيرا من الازدحام اليومي الذي نعيشه بسبب الحوادث البسيطة التي تقع في الشوارع والطرقات الرئيسية في البلاد بسبب انتظار اصحاب المركبات حضور رجال الامن لمعاينة الحادث.

وتأتي الفائدة الثانية في التطبيق الالكتروني وهي معرفة مكان الحوادث في اخر ساعة من وقوعها ليتمكن مستخدم الطريق من تغيير المسار لتجنب اي ازدحام قد يقع.

ما مدى سهولة استخدامه؟

تم التصميم من البداية على ان يكون التطبيق مناسبا لجميع فئات المجتمع على اختلاف الثقافات في مجتمعنا الكويتي حيث يتمكن المستخدم من التسجيل في البرنامج للمرة الاولى فقط ويقوم التطبيق بحفظ بياناته ويتطلب تسجيل الحادث الى تسجيل الرقم المدني ورقم الهاتف ورقم رخصة القيادة ويتم تحديد المنطقة آليا عن طريق محدد المواقع gps ثم يقوم بتحميل صور الحادث عن طريق التقاط صورة او تخزين الصورة في الهاتف وتحميلها لاحقا حتى لا يعطل حركة السير، ومن ثم يقوم الطرف الاخر بتسجيل البيانات نفسها وارسالها آليا الى الشرطة، ويقوم المحقق بعد الاطلاع على الحادث بتحديد موعد وارسال تنبيه على نفس التطبيق او من خلال رسالة نصية على ارقام الهواتف المسجلة للحادث.

ما اللغات التي سيتوافر بها التطبيق؟

يتوافر التطبيق باللغتين العربية والانجليزية نظرا لوجود عدد كبير من السكان لا يتحدث اللغة العربية ونفكر في طرح التطبيق بلغات اخرى في حال تنفيذه.

كيف سيوفر التطبيق على الدولة؟

بينت الإحصاءات ان الازدحام المروري اليومي الناتج عن الحوادث يكلف الدولة 360.776.460 د.ك سنويا حيث يعطل حادث بسيط حركة السير الى اكثر من نصف ساعة وهذا ما يهدف التطبيق الى توفيره.

ما مدى اهمية التعاون مع «الداخلية»؟

تقوم فكرة البرنامج بربطه مع قاعدة بيانات وزارة الداخلية حتى يتمكن المستخدم من تسجيل الحادث، وفي حال رفض «الداخلية» لتبني البرنامج لن يكون فعالا للمستخدمين.

وفي حال رفض «الداخلية»؟

يوفر البرنامج خدمة تسجيل حوادث السير والكشف عن اماكن الازدحام المروري الناتج عن الحوادث وفي حال رفض «الداخلية» سوف يقتصر البرنامج على اماكن الازدحام التي يقوم بتسجيلها المستخدم ونحن في صدد اضافة خدمة جديدة وهي تفعيل اكثر لدور المستخدم عن طريق كتابة ملاحظات على الطريق يستطيع جميع الاعضاء التفاعل معها للحد من مشكلة الازدحام.

شكر وتقدير للدكتور الكندري

اشاد الشباب بدور د.عبد الرحمن الكندري المشرف على المشروع لدوره الفعال في المتابعة والتشجيع على طرح المشروع للمواطنين والمقيمين للاستخدام العام.

واضاف الشابان ان د.الكندري ضرب لهم امثلة كثيرة على مشاريع تخرج اصبحت فيما بعد من اهم برامج التواصل الاجتماعي في يومنا هذا مثل facebook و snapchat وغيرها الكثير، وهذا ما حفز الشباب على الاهتمام بالمشروع والتصميم على طرحه للجميع لتوفير الوقت والمال الليان يهدران يوميا بسبب الحوادث المرورية.

وهنا يأتي دور المعلم الذي يسعى دوما الى تفجير طاقات الشباب والاهتمام بهم حتى يصبحون في المستقبل القريب وقود الوطن.

الشاشة الرئيسية للتطبيق

الواجهة الرئيسية لتسجيل الدخول

تسجيل بيانات الحادث

رفع صورالحادث

رمز امان بعد تسجيل
البيانات لربط المتصادمين

تسجيل رمز الأمان
المرسل من التطبيق

تحديد مكان الحادث عن
طريق محدد المواقع gps

تحديد اماكن ازدحام السير
 الناتج عن التصادمات

التعليقات (No Comments) أضف تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published.