الإتحاد الإفريقي يقرر إيقاف 11 حكما بسبب الفساد والرشوة

قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” إيقاف عدد من الحكام، لتورطهم في قضايا فساد وتلاعب في نتائج المباريات التي عرفتها القارة السمراء في الفترة الأخيرة ، والتي فجرها صحفي غاني من خلال انجازه فيلم بعنوان “العدد 12”.

وتراوحت العقوبات بين الإيقاف مدى الحياة وسنتين، بحيث أصدر “الكاف” قرار الإيقاف مدى الحياة في حق الحكم المساعد الكيني مروا رانغ، و10 سنوات في حق كل من الحكم التوغولي يانيسو بيبو والحكم المساعد الغامبي إبريما جالو.

وتم إصدار عقوبة الإيقاف لست سنوات في حق الحكم الإيفواري دينيس ديمبلي، و خمس سنوات في حق كل من الحكم بوكاري بوكاري ودراوغو ( بوركينا فاسو) و الحكام المساعدين موريبا دياكيتي (مالي) و ديمبا بوبو (موريتانيا) و مامان راجا أبا ملان أوسيني(النيجر).

وعوقب لمدة عامين الحكام المساعدين الإيفواريين ماريوس تان و بي فاليرو جوهو وكوليبالي أبو.

وقررت لجنة الانضباط تأجيل الفصل في ملفات حكام آخرين، لحين التحقيق معهم من قبل مجلس التأديب في الخامس من أغسطس المقبل، وهم حكام الساحة الغانيين لاثبريدج ريجينالد و بيلو عبودو وفلايشر سيسل وأنافو ناثان ويدراوغو داوود، ومواطنيهم الحكام المساعدين نانتيرري إريك وساليفو مالك و باديو براهيم ودافيد لاريا و السيدة اكونجايم تيريزا ، بالإضافة لحكم الساحة الليبيري جيكي جيري.

وكان وزير الرياضة الغاني قد قرر حل اتحاد الكرة على إثر فيلم “العدد 12″، وتم إحالة كويسي نيانتاكاي، رئيس الاتحاد الغاني لكرة القدم ، وأعضاء الاتحاد إلى الشرطة.