آخر الأخبار

تلتقط صور زفافها بمفردها بعد وفاة عريسها الحاجة إلى أنظمة الحماية في 2016 تشمل جميع الشركات مهما كان حجمها هدد بتفجير مطعم وادعى أنه يتحدث عن حركة أمعائه هل التجارة الالكترونية بحاجة إلى “بوصلة” ؟ هل التجارة الالكترونية بحاجة إلى “بوصلة” ؟ بالفيديو: طلاب يفاجئون معلمهم المصاب بعمى الألوان بهدية غير متوقعة غرف عمليات «الداخلية» تعقد اجتماعها في الشارقة ما هو الدور الحيوي الخفي الذي تلعبه مُشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت في تحديد مُستقبل قطاع الإتصالات وتبني الجيل الخامس؟ بيتر ميمي يكشف عن أول صورة من كواليس “كلبش 3” العمل التطوعي ثورة في الفكر والعقل يكتشف أنه لا يعاني من السرطان بعد 5 سنوات من العلاج الكيماوي هذان العروسان لن يبتسما في زفافهما بسبب مرض نادر السفير المعلمي: الشعوب الإيرانية ترزح تحت وطأة نظام ظلامي كهنوتي نتنياهو يتولى منصب وزير الدفاع بعد استقالة ليبرمان ترامب يعلن أنه كتب أجوبة ردا على أسئلة مولر

أبوظبي.. التراث والثقافة والترفيه

أبوظبي – خاص

هبطت طائرة «الاتحاد» مع غروب الشمس وانكسار أشعتها البرتقالية على معالم «أبوظبي» المدينة التي تحولت في فترة قياسية إلى عاصمة للفكر والثقافة والتراث والترفيه أيضا.

مدينة تدهشك من أول لحظة تحط فيها قدماك، فمطارها الحديث تحفة معمارية مدهشة، وما يدهشك أكثر هو سهولة التنقل فيه وسرعة إجراءات دخولك المدينة ببشاشة مستقبليك والتنظيم الرائع لمراحل الدخول باستخدام أحدث التقنيات.

في لحظات كانت السيارة تنقلنا إلى جزيرة ياس مجمع السياحة والترفيه في أبوظبي لنقضي ليلتنا الأولى في ضيافة اماراتية مميزة، لم تمنعنا من ان نستلّ لنقضي وقتا قبل منتصف الليل في التريض بالحدائق المجاورة للفندق وزيارة سريعة لأحد أكبر المولات هناك «ياس مول».في الصباح كانت الجولة معدة بعناية لزيارة معالم جزيرة ياس الترفيهية والتراثية، واستمعنا بتمعن لشرح واف من المرافقات الإماراتيات المقتدرات لغة وثقافة، عن كل ما في الجزيرة.

وتضم الجزيرة حلبة مرسى ياس المجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات ـ والتي تستضيف سنويا سباق «جائزة طيران الاتحاد للفورمولا -١» في أبوظبي.

إذا رغبت في تجربة القيادة على هذه الحلبة المميزة، يمكنك اختيار أحد عروض الحلبة اليومية والتي تتضمن «تجارب القيادة»، و«تجارب بقيادة سائق محترف»، وبرامج «تجارب خاصة لتعلّم القيادة»، و«دورة رخصة القيادة للسباقات».

أما أبرز معالم الحلبة فتتمثل بفندق ياس فايسروي أبوظبي الشهير ذي الخمس نجوم والذي يتميز بكونه الوحيد في العالم الذي يستقر فوق حلبة لسباقات الفورمولا 1. علما بأن نصفه مبني على اليابسة والنصف الآخر فوق الماء.

يجتذب مرسى ياس في الجزيرة يخوتا فخمة من مناطق بعيدة كأستراليا بمناسبة سباق «جائزة طيران الاتحاد للفورمولا ١» السنوي في أبوظبي. كما تعلّق أبوظبي طموحات كبيرة على مرسى ياس ونادي اليخوت لتصبح منافسا قويا لأهم مراسي اليخوت التقليدية، لاسيما في البحر المتوسط والكاريبي.

ولابد في هذا السياق من التنويه بمطعم شيبرياني المشرف على حلبة مرسى ياس المذهلة للفورمولا 1، والذي يقدم أطباقا مميزة من مطعم «هاريز بار» في البندقية، إلى جانب الأطباق الإيطالية التقليدية المفضلة الأخرى.

عالم فيراري أبوظبي عالم من المرح والسرعة الجنونية لمختلف الأعمار، وهو أول مدينة ترفيهية مستوحاة من سيارة فيراري في العالم. تروي هذه المدينة الترفيهية قصة فيراري بشغف وحماس من خلال أكثر من 20 مرفقا ترفيهيا ولعبة مثيرة وتثقيفية، بالإضافة إلى التسوّق التفاعلي وفرصة تذوق إبداعات المطبخ الإيطالي الأصيل.

يمتد ياس وتر ورلد على مساحة 15 ملعب كرة قدم ويتضمن 43 لعبة زلاقة ووسيلة ترفيه ـ من بينها 5 تعد الوحيدة من نوعها. سيتمكن زوار ياس وتر ورلد من تجربة أول وأكبر زلاقة مائية إعصارية في العالم والتي تتسع لـ 6 أشخاص ويبلغ طولها 238م وتعمل على الطاقة الهيدرومغناطيسية. ولهواة الإثارة، ثمة موجات يبلغ ارتفاعها 3 أمتار في لعبة بابلز باريل التي تتميز بإحداث أكبر موجة في العالم للركمجة على الألواح. أما لعبة بانديت بومبر، وهي الأفعوانية التي يبلغ طولها 550م، فهي الأولى من نوعها التي تتحرك على الماء ومزودة بتأثيرات ليزر.

يمكن للركاب إصابة أهداف برذاذ الماء، وإلقاء قنابل مائية وتشغيل تأثيرات خاصة في حين يمكن للمارين من تحتهم رشهم بدورهم بالماء في أثناء مرورهم. يقدم المنتزه المستوحى من تراث أبوظبي تجربة رائعة بامتياز ليوم كامل، وتتمحور فكرته حول قصة «اللؤلؤة الضائعة»، كما يتضمن سوقا ومعارض الغطس لاستخراج اللؤلؤ ومطاعم.

على الشواطئ الغربية للجزيرة، يقع مضمار ياس لينكس أبوظبي للغولف ـ الحائز على عدة جوائز ـ وهو من تصميم كايل فيليبس، أحد أبرز المعماريين المصممين لملاعب الغولف في العالم. ينسجم هذا المضمار من حيث التصميم مع ملاعب الغولف التقليدية التي ترتبط عادة بالمدن الساحلية في سكوتلندا وإيرلندا.

وقد صنفته مجلة «غولف مجازين» الأميركية العريقة من بين «أفضل 10 مضامير عالمية جديدة للغولف». يبلغ طول هذا المضمار 7450 ياردة بمعدل ٧٢ ضربة، مع 5 منصات بداية لكل حفرة، علما ان المنصات الـ 18 كلها تتمتع بإطلالة ساحرة على المحيط. وقد اختارت مجلة غولف دايجست الشهيرة ياس لينكس مؤخرا كواحد من أفضل ٢٥ مضمارا للغولف في العالم.

يقع شاطئ ياس على السواحل الجنوبية الهادئة لجزيرة ياس. الشاطئ مفتوح يوميا من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 7 مساء، وهو موقع رائع للاسترخاء والاستمتاع بأشعة الشمس والبحر والرمال والمأكولات والمشروبات، كما يتوافر عدد كبير من مواقف السيارات. يبلغ سعر تذاكر الدخول الذي يشمل منشفة بحر وكرسيا طويلا للتشمس 50 درهما إماراتيا (13.60 دولارا أميركيا) للكبار و25 درهما إماراتيا (6.80 دولارا أميركيا) للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و16 عاما من الأحد وحتى الخميس.

وتبلغ أسعار تذاكر الدخول في خلال عطلة نهاية الأسبوع 100 درهم ماراتي (27.25 دولارا أميركيا) للكبار و50 درهما إماراتيا (13.60 دولارا أميركيا) للصغار. الدخول مجاني للصغار الذين تقل أعمارهم عن 8 أعوام، ويمكن للنساء دخول الشاطئ بنصف السعر يوم السبت. يحق لنزلاء فندق «ياس بلازا» دخول الشاطئ مجانا بإبراز قسيمة الحجز.

علاوة على ذلك، تحتضن الجزيرة ياس مول، وهو أكبر مركز تسوق في أبوظبي ويأتي أيضا في المرتبة الثانية بين أكبر مراكز التسوق في الإمارات العربية المتحدة. يمنح هذا المول السياح والزوار من جميع أنحاء العالم إلى جانب السكان المحليين فرصة خوض تجربة تسوق نابضة بالحياة.

لم تكن أبوظبي، تلك المدينة الهادئة الوادعة، كعادتها هذا الصباح مع شروق الشمس، فمن النافذة تستطيع ان ترصد كيف تدب الحياة بكل حيوية في شوارع وطرق المدينة، وكيف تلحظ حركة السفن والقوارب في الخليج، وكيف تتعالى اصوات طيور في نخل وشجر متراص بكل عناية على جوانب الطرق الرئيسية والفرعية سواء.

وكان علينا الاستعداد لبدء برنامج حافل في هذا اليوم، وكانت الانطلاقة الى عالم فيراري، وهو اول منتزه ترفيهي في العالم مستوحى من فيراري ويضم مجموعة كبيرة من الالعاب والمرافق الترفيهية المثيرة المستوحاة من فيراري.

وقضينا فيه وقتا ممتعا يستحق ان يروى بالتفصيل حتى نضع صورة واضحة امام العائلات التي ترغب في زيارة ابوظبي، واعتبار عالم فيراري وجهة سياحية مميزة في هذه المدينة.

وانطلقنا بسرعة الى المعلم الثاني في البرنامج وهو متحف اللوفر ـ ابوظبي، وهو تحفة فنية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

تستند قيم وهوية متحف اللوفر أبوظبي إلى الاكتشاف والتلاقي والتعليم. والهدف الرئيسي للمتحف هو إتاحة الفرصة أمام الزوار ليكتشفوا بأنفسهم مسيرة تطور الفن في مختلف الثقافات والحضارات حول العالم.

يرتكز عمل المتاحف على عرض أعمال فنية تعود إلى حضارة فنية معينة، أو فترة تاريخية، أو حركة فنية محددة في قاعة واحدة. وبالرغم من أن هذا النهج يعطي فكرة عن طبيعة حضارة ما، إلا أنه يعطي أيضا انطباعا حول تطور الثقافات ضمن بيئة مغلقة بعيدة عن التأثيرات الخارجية، أو أي تأثير لتبادل الأفكار والاتجاهات والمعارف والروايات.

ويتيح المتحف نهجه المتفرد البعيد عن التقسيم الجغرافي، والذي يقدم الأعمال الفنية بحسب تسلسلها الزمني، في فرصة لاستكشاف العلاقات التي تربط بين حضارات وثقافات عالمية تبدو وكأنها غير مترابطة للوهلة الأولى. الأمر الذي يمنح المتحف طابعه العالمي، متجاوزا حدود الجغرافيا والانتماءات.

تتميز طريقة العرض داخل متحف اللوفر أبوظبي بأسلوب مركزي، بحيث تغطي الأعمال الفنية المترابطة مسارا واحدا فريدا من نوعه، وهو الطريق الرئيسي الذي يمر به الزوار خلال رحلتهم عبر المتحف.

وتتواصل الرحلة عبر مختلف الحضارات التي تتطور بالتوازي كلما تقدم الزائر في رحلة عبر الزمن. وتتناول المعروضات أربع فترات زمنية رئيسية تشمل الآثار وفجر الحضارة، والعصور الوسطى، وفجر الإسلام، والفترة الكلاسيكية من الإنسانية إلى عصر التنوير، والعصر الحديث بدءا من نهاية القرن الثامن عشر.

ويتمكن الزوار من تفحص الأعمال المعروضة بأنفسهم، ومقارنتها، واستكشاف سماتها الفريدة ومعانيها بأسلوب تحليلي متميز. كما يتضمن المتحف مجموعة متنوعة من المخطوطات والوسائط المتعددة بعدة لغات، والتي تقوم بوضع الأعمال الفنية في سياقها الشامل، مع توفير شرح لمصدرها، والتاريخ الغني للتحف الأثرية والأعمال الفنية المعروضة.

ويقدم المتحف كذلك برنامجا شاملا من المعارض المؤقتة، التي ستعزز من رسالة قاعات المتحف، مع الانفتاح على استعارة الأعمال الفنية من متاحف أخرى، والدعوة إلى التبادل الثقافي مع مؤسسات فنية من جميع أنحاء العالم، وبالإضافة إلى ذلك، سيحرص «متحف اللوفر أبوظبي للأطفال» على توفير الفرصة لزواره الصغار لاستكشاف مجموعة اللوفر أبوظبي في بيئة تشاركية وتفاعلية مميزة.

التصميم المعماري

ويقع مقر «مدينة المتحف» ضمن مبنى صممه المعماري جان نوفيل الحائز جائزة «بريتزكر». استلهم المصمم المعماري جان نوفيل تصميم الجداول المائية التي تجري عبر المتحف من نظام الفلج التقليدي للري، كما صمم فكرة قبة متحف اللوفر أبوظبي المزينة بمخرمات هندسية استلهاما من سعف النخيل المتداخلة، والتي كانت تستخدم في تغطية الأسقف للسماح للضوء بالمرور عبرها وتكوين أشكال وألوان آية في الجمال.

ويأتي نمط السقف المعقد نتيجة للتصميم الهندسي نفسه والذي يتكرر بأحجام وزوايا مختلفة ضمن عشر طبقات، خمس منها خارجية وخمس داخلية، الأمر الذي يعطي القبة شكلا دقيقا وفنيا مبدعا.

ومن متحف اللوفر ابوظبي كانت المحطة الثالثة جامع الشيخ زايد، وهو احد اشهر المعالم في ابوظبي، وهو ثالث اكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، وتم بناؤه كمعلم يحتفي بالحضارة الاسلامية ومركز بارز لعلوم الدين الاسلامي.

واطلق على المسجد اسم مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيسها الاول الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي كان قد اختار موقع المسجد في منطقة ترتفع بمقدار 11 مترا عن مستوى سطح البحر، وعلى ارتفاع 9.5 امتار عن مستوى الشارع، بحيث يمكن مشاهدته بوضوح من جميع الاتجاهات، كما كانت له بصماته المميزة في تصميمه وبنائه العمراني.

يحتضن المسجد قبر المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والذي طلب ذلك قبل أن ينتقل إلى رحمة الله تعالى عام 2004.

بدأت أعمال البناء في المشروع في أواخر عام 1996 وبلغت تكلفته مليارين و455 مليون درهم إماراتي. ساهمت نحو 38 شركة مقاولات و3000 عامل في إنجاز هذا المشروع الضخم على مدى 12 عاما تقريبا.

وفي 20 ديسمبر 2007، جرى الافتتاح الأولي للمسجد أمام الجمهور والمصلين، وأقيمت الصلاة الأولى بحضور صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

يتميز المسجد بمجموعة من الصفات المعمارية التي تجعله إحدى أروع التحف المعمارية على مستوى العالم.

تبلغ المساحة الإجمالية للمسجد 22.412 مترا مربعا.

تم استخدام 33.000 طن من الحديد و250.000 متر مكعب من الاسمنت، كما يقوم المسجد على 6.500 عمود أساس.

تتضمن ساحة المسجد 1048 عمودا.

توجد في المسجد 82 قبة.

تعد قبة المسجد الرئيسية أكبر قبة مسجد في العالم، ويبلغ ارتفاعها 85 مترا وقطرها 32.8 مترا.

يتسع المسجد لنحو 40.000 مصل، وقاعة الصلاة الرئيسة لنحو 7.000 مصل.

بعد المرحلة الأولى التي تتضمن الأساسات والهيكل الاسمنتي، وضعت اللمسات النهائية على المسجد بزخرفة من الرخام الأبيض اليوناني والإيطالي، والذي يعد من أنقى أنواع الرخام في العالم.

وبالنسبة للتصميم الداخلي، قام به خطاطون من دولة الإمارات وسورية والأردن، وأشرف على العمل مجموعة من الفنانين من مختلف أنحاء العالم، حيث كتبت آيات من القرآن الكريم بثلاثة أنواع من الخط العربي.

وبالإضافة إلى استخدام نباتات فريدة من نوعها ومصممة خصوصا للمسجد في ديكوره الداخلي الرائع، استخدم المصممون الفسيفساء لتغطية ساحة المسجد بالكامل (17 ألف متر مربع)، وتعد من أكبر ساحات المساجد في العالم.

تزين المسجد سبع ثريات كريستال مختلفة الأحجام، قامت كبرى الشركات العالمية المتخصصة بتصنيعها من كريستال شواروفسكي وطلائها بالذهب.

السجادة

تزيد مساحتها على 5.625 مترا مربعا في قاعة الصلاة الرئيسة. وقد قام نحو 1.200 حرفي إيراني بحياكتها يدويا مستخدمين 35 طنا من الصوف و12 طنا من القطن. وتعد هذه السجادة أكبر سجادة في العالم، حيث تتكون من 2.268.000 عقدة، ويقدر ثمنها بنحو 30 مليون درهم.

تتضمن السجادة 25 لونا طبيعيا يغلب عليها اللون الأخضر الذي كان المفضل عند المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، وتتميز هذه السجادة بوجود خطوط أفقية ترتفع قليلا عن سطحها الرئيسي، والغرض من هذه الخطوط تسوية صفوف المصلين.

وفي أغسطس 2007، تم تقسيم هذه التحفة الإيرانية وإحضارها إلى أبوظبي حيث تم تجميعها من جديد داخل المسجد.