استمتع بمغامرة فريدة من نوعها في صحراء العلا

استمتع بمغامرة فريدة من نوعها في صحراء العلا

تأخذ منطقة العلا حيزاً كبيراً في اهتمامات المملكة العربية السعودية لناحية السياحة والسفر، فبعد مهرجانات شتاء طنطورة، أصبحت العلا مركز أضواء ونقطة تلفت انتباه السياح والمسافرين. ولهذا السبب نجول على أهمّ مراكز السياحة في العلا.

جبل الفيل

يبعد عن قلب المحافظة حوالي 7كم2 ويعتبر هذا الجبل صخرة عملاقة يصل طولها إلى حوالي 50م، يعتبر من أهم الأماكن المناسبة لممارسة العديد من الرياضات الصحراوية والتي من أهمها تسلق الجبال ولذلك فإنه يتوافد عليه العديد من السائحين من مختلف دول العالم أجمع للاستمتاع بالجو العليل بجانب جبل الفيل الساحر.

قصر فريد

تضم مدائن صالح عدد من القصور الأثرية والتاريخية تعود لعصور سابقة ومنها قصر الفريد وهومن اهم المدافن التي تتميز في دقة النحت وجماله في الواجهة، ويعتبر أشهر المقابر النبطية في الحجر، وسمي بالفريد لانفراده بكتلة صخرية مستقلة.

مقابر الأسود

تعد من أهم المواقع الأثرية في العلا، وهي عبارة عن تلال تمثل أطلال متراكمة من المباني الحجرية، بالإضافة لحوض حجري دائري يطلق عليه محلياً (محلب الناقة)، ويضم موقع الخريبة مجموعة ضخمة من المقابر المنحوتة، وأبرز هذه المقابر مقابر الأسود التي تميزت بوجود نحت لحيوانات خرافية أشبه ما تكون للأسود.

مدائن صالح

كانت مدائن صالح تسمى قديمًا بالحجر وهي من المواقع العريقة والتاريخية والتي تشدك على زيارتها، وتعد ثاني أكبر مدن الأنباط آن ذاك، واليوم تعتبر من أهم الاثار في السعودية وموقع سياحي عالمي ادرج اسمه في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

البلدة التراثية
مجموعة من المباني القديمة من الحجر والطين، تحكي قصة التجمعات السكانية وأسلوب العيش والأنشطة والتعاملات السائدة، والقرية التراثية متماسكة ومتراصة بمداخلها ومخارجها الأربعة عشر وذلك لحمايتها، وهي من المواقع التي لا تكتمل رحلتك للعلا أو مدائن صالح إلا بزيارتها، والقرية حالياً تحوي على مركز للمعلومات السياحية، وقد تم ترميم أجزاء واسعة منها بما فيها

السوق الشعبي للقرية.

قد يهمك أيضًا:

نيبال تشتهر بالمناظر الخلاّبة وتجذب عشاق التسلق والمغامرة

تعرف على أسرار الطبيعة التي لم تُكتشف بعد في ريمبابوي