الـ «كـروز» البحـري.. تجربة العمر

وصف الصورة

[email protected]

بقلم: يوسف عبد الرحمن

هل تعلم أن عدد السياح الذين يستخدمون سفن الكروز العالمية حوالي 7 ملايين سائح؟

وهل تعلم أن قيمة صناعة سياحة هذه الرحلات البحرية تصل إلى 40 مليار دولار سنويا؟!

هل جربت رحلات الـ «كروز» البحري؟

تحب السفر، ومارست كل مواصلات هذا السفر وبقي أن تجرب اكتشاف «الكروز» البحري بمحطاته السندبادية؟!

تعال معي في جولة ختامية استعرض معك طبيعة وتكاليف ومحطات هذه السفرة البحرية الرائعة.

تجربة الباخرة غير تجربة الطائرة والقطار والسيارة أو المشي على الأقدام.

إنها على متن سفينة تجوب بك الموانئ وفي كل يوم بلد ومدينة!

إنها فكرة القضاء على ما يسمى بدوار البحر!

إنها جزر وأراض سابحة وسط المياه العميقة.

تعالوا معي في جولة نتعرف فيها على عالم الـ «كروزات».

وسأعطيكم تجربتي على الكروز البحري: هولاند امريكان لاين السابح من هولندا إلى النرويج عبر بوابة البحر أنموذجا..

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

الإذاعة
كثير من التوجيهات تتسلمها من ميكروفون الباخرة وإذاعتها وهي كلها توجيهات وأوامر وما عليك إلا الطاعة والالتزام بكل التنبيهات والأوامر الصادرة لك.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

الوقت يحكمك
في حال الإبحار يضيع الوقت ما بين أكل ولعب ومشي وتفرج أو قضاء وقت أمام التلفاز وفي السفينة شاشات كبيرة تعرض المباريات والأفلام وكذلك تستطيع أن تمارس الترفيه عبر كل الوسائل التي وضعت لأجلك والبعض يقضي الوقت في لعب الورق (الهند) والكوت وغيرها من الألعاب والكثيرون يقضون الوقت مع هواتفهم وتواصلهم الخارجي مع الآخرين وقلة هم من يلزمون رؤية البحر للتأمل والتفكر.

وعند توقف الباخرة في الميناء هناك وقت يحدد لك للرجوع إلى السفينة يجب ان تلتزم به وإلا تمشي عنك السفينة ولا تنتظرك!
وهي تقف من الصباح الباكر إلى الخامسة مساء وهو وقت تستطيع ان تزور فيه كل مرافق ومعالم المدينة التي وصلت إليها وأنصح دائما بالذهاب إلى (سنتر المدينة) وخذ الباص السياحي ذا الدورين واجلس في الأعلى تستمتع لأنك ترى المدينة كلها خلال ساعتين ومن علو يتيح لك فرصة الاستمتاع والتفكر وقضاء وقت ممتع ومفيد.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

فئات
تستطيع ان تختار مقصورتك أو كابينتك أو (السويت) حسب قدرتك المالية ودرجة المرفق المؤجر لك خلال الفترة وحسب اسعار هذه الكابينات ذات الخصوصية او كابينة مع بلكونة وهناك السويت وهناك الدرجة الرابعة غرفة مسكرة!

الإنترنت
مادمت في المدن فإنترنت (الواتساب) شغال أما إذا دخلت الباخرة المياه العميقة فليس هناك انترنت إلا إذا طلبت انك تشبك على wifi الباخرة بأجرة تحسب وتضاف لفاتورتك.

وصف الصورة
وصف الصورة

الترحيب والتوجيه
في قدومك من المدينة التي تصل إليها كما حصل معي من (أمستردام) تدخل قاعة أولى تأخذ حقائبك ثم يطلب جوازك وبطاقتك البنكية وتسلمك (هوية) تستخدمها طيلة فترة الرحلة هي هويتك التعريفية وفيها ايضا تدفع ما تشتريه وهكذا، ثم تدخل صالة ثانية تجلس فيها ضمن مجموعات وكانت مجموعتي رقم (عشرة) ثم ينادى عليك وتصعد السفينة وتكون قد حدد لك كابينتك وكنت في الدور (التاسع) ثم تتسلم غرفتك ويصل (عفشك) ثم تنزل الى قاعة بعد ان ينادى على مجموعتك للاستماع الى التوجيهات وعرض كيفية التصرف في حال حدوث عارض او كارثة بحرية وأقصد (سترات النجاة وكيفية لبسها)!
ثم تباشر حريتك في هذه السفينة المدينة العائمة.

الـ «كروز» البحري
السفر في البحر عبر ما يسمى بالـ «كروز» تجربة ومغامرة تستحق ان تمارسها على الاقل مرة في حياتك وهي ركوب (باخرة – سفينة – مركب) والنزول في ميناء ثم الانطلاق لمشاهدة معالم المدينة ثم الرجوع في الوقت الذي حدد للعودة، جرب ولو مرة في حياتك ولا تخف ما يسمى (دوار البحر) لأن هذه مدن وجزر تسير في البحار من كبر حجمها وقد تكون الرحلة يوما او اياما او اسابيع او شهورا.

وصف الصورة
وصف الصورة

الفئات البشرية
شرائح مختلفة تركب هذه السفن والبواخر منهم: (رجال الأعمال – الأسر – المتقاعدون – المرضى – اللاعبون الرياضيون – الشباب بمختلف أعمارهم وموظفو الشركات وأيضا حتى الأطفال مع أسرهم).

العروض في الإنترنت
ادخل على شبكة الإنترنت تشاهد الكثير من العروض وأسعار الرحلات والامتيازات وأسعار هذه الرحلات تختلف من وقت إلى آخر وحسب الموسم والفترة والدرجة وتدفع بالبطاقة البنكية.

أنا رحلتي كلفتني 900 دينار وهناك رحلات مختلفة تتراوح فيها الأسعار ما بين ألف دولار وأكثر من ستة أو ثمانية آلاف دولار وحسب مخطط موانئ الرحلة والمدينة.

وصف الصورة
وصف الصورة

معالم الباخرة
الباخرة أو السفينة هي مدينة عائمة أو جزيرة وبها الكثير جدا من المرافق والمعالم أبرزها:

المطاعم الرئيسية في السفينة تقدم ثلاث وجبات يوميا، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة في كثير من المطاعم والكافتريات، وفي وقت العصر يقدم بوفيه السفينة الشاي والكعك والسندويتشات الى الضيوف يوميا.

وتوفر السفينة على مسرح خاص عروضا فنية يوميا منها الكوميدي ومنها الاستعراض الراقص ومقطوعات الموسيقى وحفلات الرقص.

كما توفر قاعة سينما لمن يفضل مشاهدة أحدث الأفلام، ويتمتع الأطفال بأندية توفر كثيرا من النشاطات تحت رعاية مشرفين متخصصين.

وتقدم الأندية كثيرا من انواع التسلية والنشاطات طوال اليوم.

كما توفر خدمة رعاية أطفال لمن هم دون الخامسة، أثناء الليل وتشمل الأنشطة الترفيهية الأخرى المتاحة للضيوف ألعاب كرة القدم والتنس وكرة السلة وحمامات السباحة والجاكوزي، مع صالة تريض كاملة المعدات وتطل بمشاهد على البحر، ويمكن للضيوف التمتع بخدمات السونا وحمامات البخار.

ويترك كثير من زبائن الشركة السابقين كثيرا من التعليقات الإيجابية على موقعها الإلكتروني يشرحون فيها كيف استمتعوا بالرحلة البحرية وبجميع الخدمات التي قدمت لهم.

وتبدأ أسعار الرحلات من نحو ألف دولار للفرد الواحد ويمكن الجمع بين النرويج ومواقع اوروبية اخرى في رحلات كروز تستمر لمدة عشرة ايام وتبدأ ايضا من مدينة ساوثهامتون، وهي لا تختلف كثيرا في سعرها عن رحلات الاسبوع الواحد التي تقتصر على فيوردات النرويج.

وأحد نماذج هذه الرحلات رحلة تقوم بها السفينة اورورا وتشمل زيارات موانئ هامبورغ الألمانية وكوبنهاغن الدنماركية وأوسلو وأمستردام بالإضافة الى موانئ النرويج.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

Holland America Line
من البواخر التي دشنت مؤخرا وهي سفينة تمتاز بتصميمها الذي يناسب القرن الحادي والعشرين وبإمكان الراكب على متنها ان يستمتع بأوقات طيبة من السعادة وبكل هذه المرافق الحضارية مثل المطاعم ومرافق الترفيه والعروض في القاعات والمسارح ولهم قدرة عجيبة على إبهاج ضيوفهم بأسعار معقولة.

وقد رأيت اكثر من 1000 عامل فيها وأكثر من 2500 راكب يزيدون أو ينقصون وأعجبني في اصطف العمل انه منضبط ويترك اثرا في الركاب لأنهم يمارسون المهنية بشكل ودي ولطيف، انهم محترمون عملا وسلوكا، فلهم مني ومن غيري كل الشكر والتقدير.

مناظر خلابة
وأنت تجلس في باخرتك تتحول إلى (مواطن من الجزر) لأن فوقك سماء زرقاء وتحتك مياه زرقاء وتتحول بالفعل سفينتك الى جزيرة عائمة وسط مياه وسماء زرقاوين وأحيانا تفكر متى تشاهد قفزة الحوت والدلافين؟

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

ثقافات معاكسة
في الباخرة شرائح مختلفة من البشر وأجناس كالمزاييك منهم المبتسم او المكفهر المنعزل او المنطوي وهكذا لكن نبقى كعرب ومسلمين الأكثرية منا (ملاقيف) بمعنى حشريين يدخل نفسه في كل الامور للأسف!

كوادر مدربة
أحيانا وأنا أرى اصطف الباخرة وهو يخدم كل هؤلاء الآلاف المؤلفة بلا ادنى مشاكل تذكر!

أليس هذا راجعا إلى التدريب الميداني والتدريب والتوجيه المستمر؟

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

أعمار
لفت نظري حجم اعداد (المتقاعدين) من رجال ونساء على ظهر السفينة ومعظمهم اكبر من الـ 80 عاما وهم يمارسون كل أنواع الرياضة مستغنين عن (الويل شير)!

14 طابقاً
وأنت تشاهد الـ 14 طابقا في الباخرة تقول ما شاء الله، وكنت انزل من دوري الـ 9 وأنسى احيانا انني في البحر؟

التجـــوال في الأدوار والمرافــق يحتــاج إلى وقت طـــويل ونفس اطول لتحمل طول المسافة!

وصف الصورة
وصف الصورة

مناظر مختلفة
تتغير عليك المناظر حسب كل دور أنت تصله فهناك ادوار خاصة بالمطاعم وأخرى بالمحلات وصالونات مختلفة الاستعمالات وأنواع الترفيه وأعجبني استغلالهم للمساحات بوضع لوحات كبار الفنانين او من التاريخ او ثقافة البلدان الأوروبية.

اصطف الباخرة
يعمل اصطف الباخرة بروح الفريق الواحد وأكثرهم من الجنسية الإندونيسية وهم بصدق ودودون ولطفاء وتعلو الابتسامة وجوههم وهم كادر إداري مدرب ومحنك وقد أعجبني الأخ أمير الإندونيسي الذي كان ملازما لغرفتي اخرج وأرجع اراها غير، خاصة بالأشكال الحيوانية التي يشكلها من الفوط وآخرها القرد وقد عمل لي طاووسا وطائر النورس وغيرها من الطيور.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

نصيحة
احنا اهل الكويت نحب البحر والنصيحة ان تجربوا كروز النرويج خاصة أنكم ستشاهدون (فيوردات) خضراء ومياه زرقاء ومواقع صخرية وحيوانات وموانئ حضارية وهي فرصة استرخاء وسفر وقضاء الصيف مع جمال الطبيعة القطبية في شمال الكرة الأرضية.

اختر باخرتك

وأنت تنوي رؤية النرويج لتكن على ثقة أنها رحلة الرحلات، حيث ستزور مدنا نرويجية غاية في الجمال الأخاذ من حيث الطبيعة والشلالات والمياه الرقراقة وكذلك مشاهدة الشفق الملون النرويجي وهو ظاهرة طبيعية تشاهد في شتاء القطب الشمالي لتضيء لك الشلالات والجزر المائية وفرصة لتشاهد الحيوانات في مواسمها مثل الحيتان والدلافين والماعز والوعول والغزلان والنسور.

وهناك الكثير من هذه السفن الجميلة المجهزة:

Holland Amerca Line – MSC – Costa – Royal – Caribbean – السفينة كوين إليزابيث – خطوط شركة النرويج (كروز لاين) ولها مزايا جميلة مثل توفير الكبائن المجاورة للعائلات الكبيرة.

هناك عشرات الرحلات تأخذك من ميامي إلى الصين الى هونغ كونغ وماليزيا وسنغافورة والفلبين وتايلند أو أوروبا أو استراليا وكندا والجزر الكاوبية.

طلب

أن تعيد هذه البواخر بعض قراراتها الخاصة باللباس خاصة وأن كثيرا ممن وجدتهم غير راضين عن منعهم من الحضور إلى المطاعم الخصوصية بالشورت والالتزام باللباس الطبيعي.

رفقة جميلة.. وشكر

رافقت في هذه السفرة البحرية النوخذة الأستاذ الزميل أسعد عبدالله مدير تحرير مجلة المعلم وأسرته أم عبدالله ونجله محمد ولقد تعلمت من أخينا بوعبدالله الطيبة والكرم الحاتمي وتجلت إنسانيته بجمع فتات الخبز والتوست والصمون ليوزعها كل يوم على الطيور العابرة من بط وأوز وبجع في محطاتنا في هولندا والنرويج مما جعلني اطلق عليه لقب (السائح الكويتي الإنساني) بوعبدالله.. شكرا لك ولأسرتك الكريمة خاصة ابنتي (سارة) التي نظمت لنا الرحلة عن بعد وتابعتنا.

سارونا.. بيض الله وجهك ما قصرت معنا خووش دليلة سياحية.

وصف الصورة

مواضيع ذات صلة

هولــــندا دفنت البحر!

النرويج .. شريطان أخضر وأزرق

ستافنغر.. بارعة الجمال!

العجيبة.. Flam

Kristiansand صنعتها تلال الرمال

النرويج.. أرض شمس منتصف الليل!

هولـندا ..أرض الزهور

لاهـاي.. عروس بحر الشمال الأوروبي