«الملكة إليزابيث 2» تستقر في ميناء راشد بدبي

  • شركة Istithmar World المملوكة لحكومة دبي اشترت السفينة بــ 100 مليون دولار
  • 2.7 مليون ساعة عمل لتحويل السفينة الأسطورية عابرة المحيطات إلى وجهة سياحية
  • يمكن للسفينة استضافة 4 آلاف شخص في اليوم الواحد وتضم 224 غرفة وجناحاً
  • «فلاي دبي» تقدم إقامة لليلتين/ ثلاثة أيام في الفندق العائم مقابل 67 ديناراً

دبي ـ طارق عرابي

بعد أن أتمت خلال حياتها 1400 رحلة، وأبحرت لمسافة تقارب الستة ملايين ميل بحري، واستضافت 2.5 مليون راكب من حول العالم، وقع اختيار السفينة «الملكة اليزابيث 2» على ميناء راشد في دبي، ليكون مقرا نهائيا لها بعد أن أحيلت للتقاعد في عام 2008، بعد 39 عاما من الخدمة وبعد إكمالها لـ 25 جولة حول العالم، لتصبح جزءا مرموقا وجذابا من معالم دبي.

تقع «سفينة الملكة اليزابيث-2» – الفندق العائم، في قلب المنطقة البحرية المركزية في دبي وعلى بعد رحلة قصيرة من مطار دبي الدولي، وتشكل القاعدة المثالية لاستكشاف تراث دبي الثقافي الغني بالإضافة إلى معالم معاصرة ولا أجمل.. حيث سيجري الافتتاح الكبير لـ «كيو إي 2» في شهر أكتوبر من العام الحالي.

وباعتبارها نصبا تاريخيا بحد ذاتها، تتشارك السفينة محيطها مع بعض المناطق الثقافية المهمة الأخرى في دبي بما في ذلك سوق الذهب، وخور دبي ومتحف الاتحاد.

فلاي دبي وسفينة «الملكة اليزابيث 2»

فلاي دبي.. التي يقع مقرها الرئيسي بدبي، أعلنت عن إضافة نوعية الى قائمة شركائها في باقة العطلات وهي الفندق العائم، الملكة اليزابيث -2 التي ترسو في ميناء راشد في دبي، حيث قامت بداية الشهر الجاري بتنظيم رحلة إعلامية ضمت الصحافة المحلية في عدد من دول الخليج للتعريف بهذه الإضافة النوعية التي جاءت لتعزز من الخدمات التي يوفرها قسم العطلات من فلاي دبي بحيث تتيح لعملائها المزيد من الخيارات المميزة للمسافرين من الكويت وباقي دول الخليج الى دبي لتلبي طموحاتهم في قضاء عطلة ممتعة في ربوع الامارة وسط أجواء راقية.

وبهذه المناسبة، تقدم الناقلة عروضا لا تضاهى حيث يمكن للعملاء الإقامة لليلتين/ ثلاثة ايام في الفندق العائم مقابل 67 دينارا للمسافرين على الدرجة السياحية و233 دينارا للمسافرين على درجة رجال الأعمال الذين يحصلون أيضا من ضمن باقة الحجز على الوجبات والتمتع بالنظام الترفيهي على متن فلاي دبي.

تاريخ السفينة

أطلقت الملكة إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب السفينة يوم 20 سبتمبر1976 وسط حضور 30 ألف متفرج في كلايدبانك، وذلك قبل أربعة عقود من انتقال ملكية السفينة إلى شركة Istithmar World المملوكة لحكومة دبي عام 2007 مقابل 100 مليون دولار.

ويمكن للسفينة استضافة 4 آلاف شخص في اليوم الواحد، وتضم 224 غرفة وجناحا تم تجديدها، مع ثلاثة طوابق من الغرف التنفيذية والأجنحة، بالإضافة إلى مسرح وسينما، و13 مطعما.

واليوم تستهل السفينة فصلا جديدا في تاريخها المشهود به كفندق عائم، ووجهة للترفيه وتناول الطعام تعزز من عوامل الجذب السياحية في دبي، وذلك بعد أن عملت شركة فنادق «بيه سي إف سي»، والتي تعتبر جزءا من مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، على تجديد السفينة الأسطورية وتحويلها إلى فندق عائم لتجعل منها الوجهة السياحية الأحدث التي لا يمكن تفويت رؤيتها في مدينة اشتهرت بمعالمها السياحية الجذابة ذات الطراز العالمي.

وقد كرست الشركة أكثر من 2.7 مليون ساعة عمل لتحويل هذه السفينة الأسطورية عابرة المحيطات إلى وجهة سياحية متعددة الجوانب، حيث تم ترميم الفندق المكون من 13 طابقا بعناية لإعادة السفينة إلى مجدها السابق- مع الحفاظ على غالبية ميزات تصميمها الداخلي- بما في ذلك قطع أثاثها القديمة، ولوحاتها المشهورة، وتذكاراتها المعروفة.

ولا تزال نوافذ السفينة المستديرة الأصلية تضفي شعورا بجو البحر في غرف الضيافة الجذابة المجددة، كما حافظت مجموعة من مطاعمها الأصلية على أسمائها وديكوراتها كما كانت عليه في أعوامها السابقة.

وفي حين حافظت السفينة على عبق عناصرها الأصيلة، فقد تم تجهيزها بأحدث الوسائل التكنولوجية أيضا.

يقع معرض «كيو إي 2» إلى جوار بهو الفندق، وهو متحف تفاعلي يعرض تاريخ سفينة «كيو إي 2» خلال ستينات القرن الماضي، عندما كانت رائدة في تصميمها، وتقنيتها، ونمط الحياة الذي توفره- وهي كلمات تستخدم على الدوام في وصف المدينة التي استقرت فيها السفينة في يومنا هذا.

مغامرات سطرت التاريخ

٭ أنقذت السفينة 500 راكب كانوا على متن سفينة سياحية فرنسية غارقة (جزر الأنتيل، عام 1971)٭ نجت من موجة عاتية بلغ ارتفاعها 29 مترا (خلال إعصار لويس، عام 1995)٭ نقلت قوات بريطانية مسلحة إلى جزر فوكلاند (عام 1982)٭ أصبحت أول سفينة ركاب غربية مهمة ترسو في الصين في الماضي القريب.

«فلاي دبي» .. ١٠٠ وجهة و٤٧ دولة

يلقى قسم العطلات من فلاي دبي والذي أطلق في مارس الماضي، اقبالا كثيفا من قبل العملاء لما يتيحه من خيارات متعددة لقضاء عطلات ممتعة واقتصادية تناسب مختلف الميزانيات للسفر الى كافة الوجهات على شبكة فلاي دبي، حيث تم تصميم الموقع الالكتروني للعطلات ليكون محطة واحدة ومتكاملة للمسافرين للبحث وحجز عطلاتهم والتي تتضمن الرحلات وخيارات من آلاف الفنادق مع منحهم خيار إضافة الخدمات الرديفة.

وصممت «العطلات من فلاي دبي»، لتقدم باقات متكاملة حيث حرصت الناقلة على الدمج بين أسعار فنادق وتذاكر سفر تنافسية تناسب مختلف المداخيل المادية. كما يحصل العملاء أيضا على خيار إضافة خدمات اخرى الى باقة عطلاتهم من ضمنها: وسائل النقل من والى المطار، باقات الرحلات السياحية، تسهيلات الفيزا الى الامارات العربية المتحدة، استئجار سيارات وجولات سياحية.

رحلات دون توقف

دخلت حكومة دبي إلى مجال عمل مثير بغرض دعم نموذج أعمال منخفض التكاليف وزهيد الأسعار. حيث تم إنشاء «فلاي دبي» لتقديم رحلات تجارية دون توقف من مدينة إلى أخرى على مسافات قصيرة ومتوسطة بشكل مريح وموثوق به وبأسعار زهيدة إلى الشرائح السكانية المتنوعة والمتعددة الثقافات التي تشكل أكبر مدينة في دولة الإمارات وإلى قاعدة العملاء الأوسع نطاقا في الوجهات التي تخدمها.

….Open برنامج المكافآت من فلاي دبي

هو برنامج مكافآت أطلقته «فلاي دبي» في 25 أكتوبر 2016 تم تصميمه لجمع النقاط وإنفاقها بطريقة سهلة ومباشرة دون حد أدنى وفي أي يوم من أيام السنة، حتى في أيام الإجازات والأعياد بحيث يستطيع المسافرون استخدام هذه النقاط لتسديد قيمة تذاكر سفرهم أو ترقية مقاعدهم واختيار إضافات أخرى على أي رحلة في أي يوم وإلى أي وجهة. كما يستطيع أي أحد أن ينضم إلى البرنامج عن طريق الإنترنت كفرد واحد أو تشكيل نادي سفر يتألف من مسافرين آخرين «كأفراد العائلة أو الأصدقاء».

درجة رجال الأعمال

تقدم فلاي دبي درجة رجال الأعمال على متن طائرات مختارة مع مساحة وسبل راحة لم يسبق لها مثيل، وبفضل مسافة المقعد التي تبلغ 42 بوصة، والعرض الذي يبلغ 21 بوصة، ومساند الرأس المتوافرة، تم تصميم كل مقعد من 12 مقعدا في درجة رجال الأعمال بدعامة لأسفل الظهر، وكسوة من الجلد الإيطالي، ومقابس طاقة عمومية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة النقالة. ويتناسب مأخذ الطاقة في المقعد مع المداخل المعتمدة في أكثر من 170 دولة. وتسمح سماعات إلغاء الضوضاء للركاب بالاستمتاع بآلاف الساعات من المحتوى التفاعلي الذي يعمل باللمس، والذي يتيح حرية الاختيار من بين أكثر من 200 فيلم وبرنامج تلفزيوني وفيلم وثائقي ومقطع موسيقي ولعبة.

الشبكة الدولية تغطي 100 وجهة في 47 دولة

حققت «فلاي دبي» من مطار دبي الدولي نموا سريعا في شبكتها الدولية التي تغطي دول الشرق الأوسط، والخليج العربي، وافريقيا، والقوقاز، ووسط آسيا، وأوروبا، وشبه القارة الهندية. وباستهداف وجهات يرتفع الطلب عليها وتصل إلى خمس ساعات من الطيران دون توقف من وإلى دبي، ومن المخطط إضافة عدد أكبر من الوجهات على مدار الأعوام القليلة المقبلة. وتم افتتاح 70 وجهة لم تكن تتصل بدبي بخط جوي مباشر أو لم تكن أي من الناقلات الوطنية التي تتخذ من دبي مقرا تسير رحلات مباشرة إليها.

بوينغ 737 ماكس 8

تشغل فلاي اسطولا يتألف من 61 طائرة من طراز بوينغ 800-737 وكانت الناقلة قد عرضت طائرتها الجديدة من طراز ماكس 8 الجديدة خلال معرض دبي للطيران في نوفمبر الماضي والتي شكلت قيمة مضافة لأسطول الشركة. كما ساهمت الطائرة الجديدة في تحسين فاعلية العمليات واداء الاسطول بشكل عام في الوقت الذي وفرت فيه مزيدا من معايير الراحة والمرونة للمسافرين.

كما ان الشركة ستتسلم 70 طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس حتى عام 2023.

نبذة عن تاريخ السفينة

سفينة «كوين إليزابيث 2» بالأرقام:

٭ الوزن: 70327 طنا

٭ عدد الطوابق: 13 (10 طوابق مخصصة للركاب)

٭ الطول: 963 قدما

٭ العرض: 105 أقدام وإنشين

قصتها في دبي

٭ اشترتها حكومة دبي في العام 2008 بهدف تحويلها إلى فندق عائم

٭ استغرقت أعمال الهندسة والتجهيزات 2.7 ملايين ساعة عمل حتى الآن

٭ ترسو السفينة الآن بشكل دائم في ميناء راشد بمدينة دبي

٭ يتم تشغيل الفندق تحت إدارة شركة «بيه سي إف سي للاستثمار»

٭ تشكل السفينة أول فندق عائم فعلي في الشرق الأوسط