آخر الأخبار

أغنية “مكانك خالي” جديد محمد عساف تعبّر عن ألم الفراق وتحمل دفئ اللون العراق (فيديو) لين حايك تُطلق أغينتها الجديدة باللغة الانكليزية (فيديو) المواد الكيماوية في مساحيق التجميل تؤثر على الصحة الإنجابية أمازون تتعاون مع Getty Images لدعم المساعدات ذات الشاشة أودي تكشف عن سياراتها الكهربائية بسعر 93,300$ وتوقع شراكة مع أمازون هاتف سامسونج جالاكسي A7 بكاميرا خلفية بثلاث عدسات ومستشعر بصمة على الجانب هذه المعادن مهمة لصحة وجمال بشرتك أمازون في طريقها لإطلاق عدد من الأجهزة الكهربائية مدعومة بالمساعد أليكسا هواوي تكشف عن موعد إطلاق هاتف Honor Magic 2 قوقل توقع شراكة مع نيسان-ميتسوبيشي-رينو لتطوير نظام تحكم باستخدام أندرويد ضرائب ترامب لن تطال ساعة آبل ومتعقبات اللياقة والمساعدات الصوتية شرطة رأس الخيمة تبحث القضاء على ظاهرة المركبات المهملة تويتر تُعيد الخط الزمني “التايم لاين” لشكله السابق تبعًا لوقت التغريدات جديد: تطبيق Niagara Launcher لتخصيص واجهة هاتفك الأندرويد متصفّح Tor متاح الآن على أندرويد وبشكل منفصل كإصدار “ألفا”

النرويج.. أرض شمس منتصف الليل!

بقلم: يوسف عبد الرحمن

[email protected]

وصف الصورة وصف الصورة

نظامها ملكي دستوري وبرلماني ديموقراطي تأتي بعد اليابان من حيث غلاء المعيشة ومستوى دخل الفرد «الفيورد» مسمى ارتبط بأرخبيل النرويج البحري والبري حصلت بين عامي 2001 و2007 على المرتبة الأولى بين جميع بلدان العالم في مجال التنمية البشرية صنفت عام 2009 بأنها «أكثر البلدان سلمية»
لا أُجانب الحقيقة والواقع إذا قلت إن النرويج من أجمل البلدان الأوروبية التي زرتها في حياتي لأسباب ومسببات كثيرة. سأذكر عددا من مناقب هذا البلد الذي ترتبط به بلادي الكويت بأواصر من الصداقة والتبادل التجاري والديبلوماسي.
التسمية ونظام الحكم
تعرف النرويج رسميا باسم مملكة النرويج بـ(البوكمولية): Kongeriket، وهي دولة تقع شمالي أوروبا وتحتل الجزء الغربي من شبه الجزيرة الاسكندنافية وأرخبيل سفالبارد في المنطقة القطبية الشمالية وتعرف بـ Norge.
عاصمتها أوسلو ولغاتها متنوعة، بوكمول، وني نوشك، ولغات السامي، والنرويجية، والتعداد السكاني: 5213985 نسمة حسب إحصاء 1 يناير 2016م، ونظام الحكم (ملكي دستوري، وبرلماني ديموقراطي) وأعلى منصب هو الملك هارلد الخامس، الذي تولى الحكم في 17 يناير 1991، ورئيسة الوزراء ارنا سولبرغ التي نصبت رئيسة للوزراء في 16 اكتوبر 2013.
ويرتبط اسم (الفيورد) الشهير بالنرويج خاصة أنها تملك سواحل عريضة تواجه المحيط الأطلسي وبحر بارنتس.
وتأتي النرويج حسب الإحصاء العالمي بعد اليابان من حيث غلاء المعيشة ومستوى دخل الفرد.

وصف الصورة

الموارد الطبيعية
حبا الله عز وجل النرويج موارد طبيعية كثيرة، فهي منتجة للبترول والغاز الطبيعي والطاقة (الكهرمائية) والغابات والمعادن المختلفة كما انها ثاني بلد مصدر للمأكولات البحرية بعد الصين.
وتعد اليوم واحدة من أكبر الدول الصناعية والشحن البحري وبناء وصناعة السفن والكيماويات والتعدين والمنتجات الورقية من الغابات وصناعاتها الخشبية ذات جودة عالية.

وصف الصورة

بلد متقدم حضاري
تحتفظ النرويج بنموذج الرعاية الصحية على مستوى العالم وأيضا دعم نظام التعليم العالي ونظام الضمان الاجتماعي وقد صنفت النرويج على أنها المرتبة الأعلى بين جميع بلدان العالم في مجال التنمية البشرية وتنمية الكوادر بين سنتي (2001 و2007) وحازت ايضا نفس اللقب في عام 2009 كما أنها صنفت ايضا أكثر البلدان سلمية في استطلاع 2007 من قبل مؤشر السلام العالمي، وأنا شاهدت هذا كسائح متجول فيها، بلد منضبط أمنيا وليس فيه اي قلاقل او اضطرابات او تفش للجريمة ويلفت نظرك سائقو السيارات الذين يحترمون السياح ويتوقفون حتى لو كانت الإشارة خضراء للسائح احتراما وهي (حضارية) وأخلاق غير موجودة في البلدان العربية وغيرها من البلدان المتخلفة.
تميز نرويجي
يتميز نظام الحكم في النرويج بتميز النظام الملكي الدستوري بكل بروتوكولاته الملكية وأيضا ديموقراطية نظمه البرلمانية وقانون فينمارك، وعلى الرغم من رفض النرويج لعضوية الاتحاد الأوروبي في استفتاءين شعبيين إلا أنها تحتفظ بعلاقات وثيقة مع الاتحاد الأوروبي والأعضاء فيه، وكذلك الولايات المتحدة.
ويعد دور النرويج أنموذجا اوروبيا فهي أكبر المساهمين ماليا في برامج الأمم المتحدة وتساهم قواتها في دعم جهود البعثات الدولية العسكرية لاسيما في أفغانستان وكوسوڤو والسودان.
ومن الواضح هناك دور نرويجي يدعم جهود الأمم المتحدة وحلف الأطلسي والمجلس الأوروبي وهي عضو فاعل في المنظمة الاقتصادية الأوروبية ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون والتنمية.

وصف الصورة

التاريخ والدين
تشير الاكتشافات الحديثة البحثية والتاريخية الى أن منطقة النرويج الحالية كانت مأهولة بالسكان منذ ما لا يقل عن الألف العاشر قبل الميلاد ويطلق على السكان الأصليين في شمال النرويج اسم (شعب سامي) مرتبطا بالثقافة النوردية وبهذا تعد النرويج مملكة تأسست على أراضي الشعبين النرويجي وسامي في القرون الأولى للميلاد وهي ممالك صغيرة واشتهر اهلها بركوب البحر منذ سنة 600م.
تصل نسبة الاشخاص المنتمين الى الكنيسة النرويجية حوالي 80.7%.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

الدين في النرويج
عصر الفايكنغ
البروتستانتية 83.96%
الكاثوليكية 4.79%
الإسلام 3.33%
اتسم عهد الفايكنغ بالتوسع والهجرة ولهذا سمو بأسياد البحر وهم بحارة شجعان ويقال إن موحدهم هو (هارالد هارفاغر) واسمه أيضا (ذو الشعر الفاتح)! وقد وحدهم في عام 872م بعد معركة هافر سفيورد في (ستنانغر) وبذلك أصبح أول ملك للنرويج الموحدة.
لقد قرأت بعض ما كتبه (المؤرخون) إذ يعتبرون ما تم في عام 872م أمرا مبالغا فيه الى حد ما، حيث يعتبرون ان (التوحيد الفعلي) تم عام 900 وكانت مملكة هارالد على سواحل النرويج الجنوبية قد حكمها الأخير بقبضته الحديدية مما دفع الكثير من النرويجيين (وفقا للملاحم الشعبية) إلى الهجرة ومغادرة البلاد للعيش في ايسلندا وجزر فارو وجرينلاند وأجزاء من بريطانيا وإيرلندا ولهذا فان كثيرا من الباحثين اعتبروا تأسيس المدن الإيرلندية الحالية كان على يد المستوطنين النرويجيين، والدليل استبدال التقاليد المسيحية بتلك النوردية بشكل تدريجي في القرنين العاشر والحادي عشر ويعزى هذا الأمر الى الملوك المبشرين مثل (اولاف تريغفاسون) والقديس أولاف وكان الملك (هاكون الخير) وهو ملك نرويجي مسيحي ولد في منتصف القرن العاشر رفض ادخال الدين للبلاد وقد سير حملات بحرية ضد بريطانيا مكونة من 390 سفينة وعندما عاد الى النرويج عام 995م نزل في (موستر) وبنى أول كنيسة مسيحية في النرويج.
مع وفاة هاكون الخامس ملك النرويج عام 1319م ورث ماغنوس اريكسون ذو الثلاث سنوات عرش النرويج وعرف باسم ماغنوس السابع.
وكان ملوك السويد والدنمارك ينتخبون من طبقة النبلاء غير أنه ضمهم لعرشه وفي عام 1349م هاجم الطاعون النرويج وأسفر عن موت ما بين 50 و60% من سكانها وتدهورت الأوضاع وازدادت نسبة الفقر حتى وصل عدد السكان إلى 500 ألف شخص فقط، وحدثت هجرات ونقصت الأيدي العاملة وتزوج هاكون في عام 1363م من مارغريت ابنة الملك فالديمار الدنماركي.
وبعد وفاة هاكون السادس في سنة 1379م تولى ابنه اولاف الخامس ذو العشر سنوات الحكم ثم انتخب لعرش الدنمارك يوم 3 مايو 1376م وقامت مارغريت بضم عرش السويد الى الدنمارك والنرويج بعد وفاة الملك وفي عام 1388م حذت النرويج حذو الدنمارك وتوجت مارغريت ملكة عليها وفي اجتماع لكل الدول الاسكندنافية عقد في (كالمار) توج (اريك اليوميراني) ملكا على جميع البلدان الاسكندنافية الثلاثة وكانت فنلندا حينذاك جزءا من السويد.
وبناء على ذلك ادت السياسة الحاكمة الى وحدة شخصية بين بلدان الشمال الأوروبي ليتحد في النهاية عرش النرويج والدنمارك والسويد تحت سيطرة الملكة مارغريت الدنماركية عندما انضمت إلى اتحاد كالمار.
قد تكون هذه المقدمة لوقفة تحتاجها دول (مجلس التعاون الخليجي العربية) إذا كانت هذه الدول في التاريخ القديم وعت أهمية (الوحدة) فكيف نأتي (نحن) اليوم لنتراجع عنها؟.. وقفة مع التاريخ لأصحاب البصر والبصيرة.

وصف الصورة وصف الصورة

الجغرافيا
وقفت طويلا أمام خريطة النرويج ووجدت أنها تشكل الجزء الغربي من (دولة اسكندنافيا العظمى) في الشمال الأوروبي.
سواحل مفتوحة غنية وجزر مترامية الأطراف وتعرجات طبيعية لا حصر لها فأنت في المحيط الأطلسي وبحر النرويج وبحر باونتس وبحر شمال سكاجيراك سواحل مذهلة مترامية الأطراف تتخللها خلجان وبحار صغيرة وهذه أراض لها تاريخ يصل حتى نهاية العصر الجليدي أضف إلى ذلك وجود الكثير من الأنهار الجليدية التي تمتاز بها النرويج وانظر إلى البلدان المحيطة بالنرويج تعرف قيمة وتوسط موقع هذه البلاد الأوروبية.

وصف الصورة
وصف الصورة

الحيوانات

وصف الصورة
وصف الصورة

وأنت في النرويج تشاهد في الحياة البرية وعلى قمم الجبال الماعز وفي السهول ثور المسك في منطقة دوفرفيل وبسبب وجود ما ادرج في البحوث العالمية من حظر انقراض بعض الحيوانات تحاول النرويج أن تساهم دوليا في حماية الحيوانات مثل الذئب الرمادي والثعلب القطبي وضفدع البرك، اما الاسماك بكل انواعها فهي في بحار النرويج وأنهارها وهي بالتأكيد ثروة سمكية لا نظير لها.
الطبيعة العجيبة

وصف الصورة
وصف الصورة

في النرويج بسبب تعدد خطوط العرض توجد اختلافات كبيرة في طول اليوم، حيث لا تغيب الشمس تماما تحت الافق، ولهذا قيل ان النرويج (ارض شمس منتصف الليل) بينما تكون في بعض البلدان طول النهار بحدود 20 ساعة وفي المقابل تجد ان الشمس لا ترتفع فوق الافق في الشمال، وبهذا تكون ساعات النهار قصيرة جدا في بقية انحاء النرويج.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

سياسة النرويج
يحتفظ الملك رسميا بسلطات تنفيذية ومراسم الدولة مثل التعيين الرسمي وإقالة رئيس الوزراء ووزراء آخرين في الحكومة التنفيذية، والملك هو القائد الأعلى للقوات المسلحة النرويجية والسلطة العليا في الكنيسة النرويجية وهو رمز لوحدة البلاد.
وعمليا فإن رئيس الوزراء هو المسؤول عن حماية السلطات التنفيذية، أما وريث العرش فهو أمير العرش النرويجي دستوريا، وبالنسبة للسلطة التشريعية فهي مشكّلة من الحكومة والبرلمان، وعدد النواب 150 ينتخبون على اساس التمثيل النسبي من 19 دائرة لمدة اربع سنوات، وتخصص مقاعد اضافية عددها (19) وتدعى (مقاعد التسوية) لجعل التمثيل في البرلمان متوافقا بشكل افضل مع الاصوات الشعبية.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

النظام القضائي وتطبيق القانون
تتميز النرويج بنظام قضائي مدني يدعمه البرلمان بتشريعات متجددة وعبر محاكم في كل ارجاء البلاد.
وتعتبر السلطة القضائية هي الفرع الثالث من الحكومة فهي (مستقلة) تماما، وتتألف المحكمة العليا من (19) قاضيا ولها مجالس مصالحات، ويعين رئيس الوزراء قضاة المحكمة العليا ويوافق البرلمان عليهم ويعتمدهم الملك في مجلس الدولة، ويعين القضاة الملحقون بالمحاكم العادية رسميا من قبل الملك بناء على مشورة رئيس الوزراء.
ونظام المحاكم صارم في النرويج وله سمعته العالمية وهو معتمد من الدستور ومراقب من السلطتين التشريعية والتنفيذية، وتنفذ الاحكام الشرطة النرويجية في 27 مقاطعة والتي تتبع بدورها وزارة العدل والشرطة، ويرأس مديرية الشرطة مفوض الشرطة الوطنية وهو الاستثناء الوحيد وهو خضوع وكالة امن الشرطة النرويجية الى وزراء العدل والشرطة.

وصف الصورة
وصف الصورة

السياحة النرويجية
السياحة في النرويج اليوم صناعة متطورة آخذة بالحسبان هذا الكم الهائل القادم إليها من العالم الخارجي من الاميركتين وأوروبا والشرق الأقصى وأمة العرب والاسلام على اعتبار ان النرويج واحدة من الدول ذات الصدارة في السياحة البرية والجوية والبحرية، وبها اليوم كذلك اجمل معالم ومرافق السياحة الجاذبة في النرويج، وهناك عوامل ساعدت الحكومة الدستورية البرلمانية على وضع اسم النرويج على خارطة السياحة العالمية بعد تحولها إلى (عالم) تحكمه الخطط والمشاريع خاصة ان النرويج لديها عوامل ساعدت على ازدهار صناعة السياحة وهي:
ـ القدرة المالية والاقتصادية.
ـ بلد يحظى بالأمان والاستقرار السياسي.
ـ كوادر بشرية مدربة.
ـ مرافق ومعالم سياحية مثل المتاحف والفنادق وعوامل الطبيعة.
ـ المواصلات متقدمة جوا وبرا وبحرا وبمختلف هذه الانواع.
ـ جغرافية النرويج وتاريخها العريق.
ـ سياسة حكوماتها المتعاقبة.
ـ تقسيماتها الإدارية وعلاقاتها الخارجية مع الدول والشعوب.
ـ تقدم نظم التعليم والصحة وتركيبتها السكانية المتجانسة.

وصف الصورة

ومن الواضح أن الذي يزور النرويج يشعر بالتطور الذي حصل فيها، وكونها تملك مدنا بحرية، إذ معروف عن سكان الموانئ انفتاحهم على الاجانب، وأيضا ثقافتهم المرتبطة مع التاريخ وجغرافيتهم، وحبهم لمجالات الرياضة والادب والفن والموسيقى والفنون، وتقدم نيل حقوق المرأة وحقوق الأقليات، واعترافها بالاتفاقيات العالمية، جعل من النرويج دولة ملكية دستورية مقبولة من كل شعوب وحكومات العالم، ولعدم تدخلها في شؤون الغير جعل منها البلد الداعم للحريات والثقافة والديموقراطية والدين.
الأدب والثقافة النرويجية
يعتبر القرن التاسع عشر وهو العصر الذهبي للأدب والثقافة النرويجية وما يعرف بعهد الـ 4 الكبار وهم: هنريك إبسن، وبيورنستيرن بيورنسن، والكسندر كيلاند، ويوناس لي، وتعتبر روايات بيورنسن مثل «صبي سعيد»، و«سينوف سولباكن» هي نموذج للرومانسية الوطنية في تلك الحقبة، وشهرة هنريك إبسن كما قرأت عنها تعود في المقام الأول الى مسرحياته الواقعية مثل «البطة البرية وبيت الدمية»، وكثيرا ما أثير حولهما من ضجة اخلاقية بسبب تجسيدها الصريح للطبقة المتوسطة.
في القرن العشرين حصل ثلاثة نرويجيين على جائزة نوبل في الأدب: بيورنستيرن بيورنسن في عام 1903، وكنوت همسون في عام 1920، وسيغريد اوندست في عام 1928.
لقد بدأ الأدب والثقافة النرويجية بقصائد ايدايك الوثنية ثم بدأت مرحلة مائتي عام من الظلام استبدلت الكتابة النرويجية خلال الوحدة مع الدنمارك بالدنماركية ومع انشاء الجامعات وتطور التعليم اضافة الى إعلان دستور البلاد في عام 1814 المستوحى من الثورتين الاميركية والفرنسية برز اعلام ومثقفون ورموز نيروجيون جدد من ابرزهم هنريك فيرغلاند وبيتر اسبيورنسن ويورغن مو وكاميلات كوليت.
المواصلات من أهم أسباب التطور الحضاري

وصف الصورة
وصف الصورة

نحو 5 ملايين نسمة هو تعداد السكان (5213985) نسمة، ولانخفاض الكثافة السكانية وطبيعة البلاد المختلفة من جبال وسواحل فقد جعل وسائل النقل العام في النرويج اقل تطورا مما هي عليه العديد من البلدان الأوروبية لاسيما خارج المدن، لكن وزارة المواصلات وبعد الانفتاح الاقتصادي بدأت في السنوات الاخيرة خطة جعلت النرويج في مقدمة الدول الاوروبية من حيث تطوير آليات البنية التحتية للمواصلات العامة وتطوير الطرق.
لقد نقلت مثلا خطوط السكك الحديدية 56.827.000 راكب و3.414 طنا من البضائع.
لقد عملت الموازنة للدولة على تطوير القطارات، وهناك اليوم أكثر من 4 أنظمة محلية للقطارات.
وهناك اليوم 97 مطارا في النرويج، وتم عبر مطار اوسلو الدولي نقل 13.397.458 مسافرا.
اليوم في النرويج مطارات حديثة ومحطات سكك حديد شاملة وطرق مفتوحة تربط ولايات ومحافظات البلاد.
التعليم سرّ تقدم النرويج

وصف الصورة وصف الصورة

من أهم اسباب تقدم النرويج في التنمية استخدامها لمراحل التعليم الـ 3 الأساسية وهي: التعليم الابتدائي يمتد 7 سنوات من الصف الأول حتى الصف السابع ومن عمر 6 سنوات حتى 13 سنة، والتعليم المتوسط ومدته 3 سنوات من الصف الثامن حتى الصف العاشر ومن عمر 13 سنة حتى 16 سنة، والتعليم الثانوي ومدته 3 سنوات وفترة دراسته اختيارية.
يقدم التعليم العالي في النرويج من قبل مجموعة من سبع جامعات وخمس كليات متخصصة و25 كلية جامعية فضلا عن مجموعة من الكليات الخاصة ويتبع التعليم برنامج بولونيا الذي ينطوي على درجة البكالوريوس 3 سنوات والماجستير سنتين والدكتوراه 3 سنوات، ويتم قبول الطالب في الجامعة بعد انتهائه من المرحلة الثانوية، والتعليم مجانا بغض النظر عن الجنسية.
وتحتل اليوم النرويج الصادرة بين الدول الأوروبية، إذ بلغ عدد النرويجيين الحاصلين على الشهادة الجامعية نحو 43.7% وهي بهذا تحتل المرتبة الرابعة بعد روسيا وايرلندا وفنلندا.
والدراسة تتكون من فصلين دراسيين من اغسطس حتى ديسمبر ومن يناير الى يونيو، وتقوم وزارة التعليم والبحوث النرويجية على امور التعليم العام والعالي.

الحلقة القادمة هولندا أرض الخشب

تابعوني.. ولكم تحياتي

اقرأ أيضاً:

هولــــندا دفنت البحر!

النرويج .. شريطان أخضر وأزرق

ستافنغر.. بارعة الجمال!

العجيبة.. Flam

Kristiansand صنعتها تلال الرمال

تابع أخر فيديوهات المعصم

  • YouTube20
    YouTube
YouTube20
YouTube