قوس مُذهل ربما يحلّ محل ممر أيقوني ذي رمزية كبيرة في مالطا

قوس مُذهل ربما يحلّ محل ممر أيقوني ذي رمزية كبيرة في مالطا

تعدّ نافذة "أزور" الشهيرة في مالطا ممرا أيقونيا ذا رمزية كبيرة في مسلسلي "Clash of the Titans" و"Game of Thrones"، لكن هذه النافذة انهارت في البحر خلال عاصفة في مارس/ آذار عام 2017، وتم تقديم تصاميم لتحل محل هذه العجيبة الطبيعية التي كانت على شكل قوس مكون من الحجر الجري، ومن بينها التصميم التالي.

ويعرف هذا المشروع باسم "قلب مالطا"، وهو من بنات أفكار المعماري الروسي، سفيتوزار أندرييف، الذي تعاون مع إيلينا بريتانيشكايا على التصاميم.

ويأخذ القوس الجديد المقترح الشكل نفسه لقوس الحجر الجيري السابق في خليج دوغرا، لكنه سيكون مصنوعا من الفولاذ العاكس للصورة "المرآة".

وقال سفيتوزار، الذي عمل على التصاميم لمدة 6 أشهر، إن "منظر خليج دوغرا الفارغ ألهمني لإنشاء نصب تذكاري أكثر من مجرد نسخ للطبيعية حيث نافذة أزور، لكن يُفضّل أن يكون المكان الجديد بمثابة نصب تذكاري للنافذة، وفي الوقت ميزة معمارية كبيرة".

وزار المهندس المعماري، مالطا المرة الأولى في العام 2008، وقال إنه صوّر القوس عدة مرات، وبخلاف مجرد استبدال معلم وطني، يأمل سفيتوزار أن تكون مقترحاته، إذا تم تنفيذها، ميزة جديدة للمنطقة، مما يجذب السائحين الذين فقدوا بالفعل.
ويضم قلب مالطا أكثر من 5000 متر مربع من مساحة المعرض على خمسة طوابق، بالإضافة إلى عرض ليزر من شأنه أن يعيد تاريخ مالطا إلى الحياة.

وقال سفيتوزار إن استطلاعات الرأي العام بشأن المقترحات حققت نتائج إيجابية، وهو ما أعطاه الثقة في أن مشروعه سيرى النور، وأضاف سفيتوزار الذي قدم الخطط إلى السلطات المالطية، إن "هدف المشروع هو التعويض عن خسارة نافذة أزور الشهيرة، وإنشاء مركز جذب في دوغرا، حيث أصول جديدة لجذب السياح، لكن هذه المرة لمعلم معماري وثقافي جديد"، وأوضح: "تلقينا تعليقات فعلية من سكان جمهورية مالطا وكذلك الأشخاص في جميع أنحاء العالم.. نتائج الاستطلاع العام هي أن المشروع تلقّى قدرا كبيرا من ردود الفعل الإيجابية".

قد يهمك ايضا :

مالطا وجهتك المُفضّلة لإقامة لا تُنسى على مدار العام

مالطا وجهتك المثالية لقضاء عُطلة عائلية وسط المُتنزهات الترفيهية