آخر الأخبار

زوجة الفنان الشاب هيثم محمد تكشف حقيقة وفاته زواج أحمد فلوكس وهنا شيحة.. مي سليم: “ربنا يسعدكم” منة عرفة مذيعة لأول مرة في برنامج على طريقة “نفسنة” خطوات عملية لإعادة الحياة للمحتوى الرقمي المدفون هايلي بالدوين تغير اسمها بعد زواجها من جاستين بيبر الكويت ترحب بقرارات خادم الحرمين بشأن قضية جمال خاشقجي النظام السوري يخفي قسراً أكثر من 1700 معتقل فلسطيني بينهم أطفال ونساء ومسنين هند صبري تعود إلى السينما التونسية بسبب نورة كيف تؤثر برودة الطقس على البشرة شركة حروف؛ مستقبل التسويق هو الـ فيديو تنبؤ جديد من “عائلة سيمبسون” قبل 13 سنة من وقوعه أسرار لا تعرفها عن “الطريق إلى إيلات”.. أبطال حقيقيون شاركوا في الفيلم الاحتلال يمدد توقيف محافظ القدس لـ 4 أيام .. وعشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى آخرهم أحمد فلوكس وهنا شيحة.. نجوم التزموا في زيجاتهم بـ”داري على شمعتك تئيد” هند صبري تشارك في ماراثون الحرب من أجل سرطان الثدي.. صور

لاهـاي.. عروس بحر الشمال الأوروبي

بقلم: يوسف عبد الرحمن

[email protected]

وصف الصورة

  • LAHAYE تسمية عربية فرنسية تعني غابة الكونت

هي عروس بحر الشمال في أوروبا، وبلد العظمة في فنون العمارة.

وصف الصورة

هي ليست العاصمة الرسمية أمستردام، لكنها تضطلع بجزء كبير من هذا الدور!
مدينة ساحلية تأسرك بكمية (هواء اليود البحري) في الصباح والمساء..
هي مقر الملك وولي عهده ورئاسة الحكومة والبعثات الديبلوماسية والمحاكم الدولية!
هي الأصالة الهولندية والكنائس القديمة والمعالم البحرية الحضارية..
هي اليوم واحدة من العواصم الأوروبية الأكثر نشاطا في استقبال الوفود الديبلوماسية وأيضا أفواج السياحة..
هي اليوم تنافس المحطات الأوروبية الشهيرة مثل لندن وباريس وڤيينا وغيرها من العواصم.
عزيزي القارئ: تعال معي في هذه الجولة الختامية التي بدأت بهولندا ووصولا إلى النرويج وانتهاء بأجمل مدن هولندا..
أترككم تستمتعون بكل المعلومات والصور عن هولندا من خلال هذه المدينة الساحلية (البانوراما اللاهية).. حياكم..

وصف الصورة وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

لاهاي Lahaye
تعود تسميتها الحالية بالعربية لاهاي إلى التسمية الفرنسية Lahaye بينما يطلق عليها باللغة الإنجليزية اسم The Hague بينما قررت بلدية لاهاي استخدام التسمية القديمة للمدينة وهي: دن هاخ Den Haag لأن التسمية ظلت متداولة وسط سكان المدينة منذ قرون ويقال كما قرأت وتابعت ان لاهاي بكل اللغات الفرنسية والألمانية والسويدية والدنماركية والنرويجية وباللغة الإسبانية والإيطالية والبرتغالية وحتى اللغة العربية تعني: غابة الكونت وهو المعنى الحرفي للكلمة الهولندية.
وفي الكتب العربية القديمة جاء في كتاب رحلة الشهاب إلى لقاء الأحباب للرحالة احمد بن قاسم الحجري اشارة إليها باسم: «الهاية»!
إنه تاريخ عريق ممتد في الزمن السحيق.
لاهاي الإدارية

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

ثالث أكبر مدينة هولندية زرتها وأعجبتني بجوها وأجوائها العريقة وهي بالفعل تتوسط بين امستردام ومدينة روتردام التي سكنت فيها ويسمي كثير من الهولنديين المدينة باسم مدينة السلام ويرجع هذا لوجود عدد كبير من المحاكم الدولية والمنظمات الأممية التي تلجأ إليها الشعوب المنكوبة لنيل الحقوق.
كما أن المدينة تلبس (حلة المدينة الحاكمة) لوجود الحكومة والمؤسسات الحكومية وأيضا هي اليوم مرتكز وجهات التجارة الهولندية بمينائها الضخم وموقعها المتميز، كما لفت انتباهي حجم المنتجعات المتميزة التي تطل على بحر الشمال وتضم ايضا اكبر الفنادق والمرافق السياحية والإدارية على حد سواء وأماكن المبيت الراقية.
البيننهوف
مجموعة من المباني المتلاصقة بلونها القرميدي وتسمى «المحكمة الداخلية» وهي عبارة عن بعض المباني حول مركز كبير تحولت مقرا لإقامة الأسرة الحاكمة في تاريخ الحكم الهولندي، أما اليوم فأصبح البيننهوف مقرا للمجلسين البرلمانيين ويوجد داخل المبنى قاعات كثيرة بعضها يستخدم للاستقبالات الرسمية مثل قاعة الفرسان أو قاعة ريدرزال ويضم المبنى ايضا المقر الرسمي لرئيس الوزراء.
بانوراما ميسداغ
هي بانوراما هولندية تضم أكبر لوحة دائرية في العالم تجعلك تشعر عند النظر للمرة الأولى بانك تشاهد منظرا طبيعيا خلابا فهي مضاءة من الأعلى ومرسومة بطريقة ثلاثية الأبعاد تجعلك تصدق انها حقيقية وقد قام برسمها أشهر فناني هولندا خريجي مدرسة لاهاي للفنون وبإشراف الفنان العالمي ميسداغ وزوجته.
متحف موريتشويس

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

من أشهر متاحف هولندا متحف موريتشويس، تم بناء هذا المتحف في 1641 وهو اليوم من أكبر الصروح الهولندية ويضم مجموعة من التحف واللوحات القيمة التي رسمها أكبر الفنانين الهولنديين وهناك ايضا متحف «جيميينت»، كما يوجد متحف البلدية وتحيطه المنازل وبه متعلقات من التراث الهولندي تعود الى القرن التاسع عشر ويعرض المتحف آلات موسيقية تراثية.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

قلعة ديفن وكنيسة: St James
يعود تاريخ قلعة ديفن «Duivenvoorde» الى عام 1631 ويبهرك التجوال في القلعة من حيث العظمة في المفروشات والديكورات والصور العائلية والزخارف والنقوش والحديقة الفيحاء الرائعة المصممة على الطراز الإنجليزي الكلاسيكي القديم وبجوارها الكنائس القديمة التي تمثل جزءا كبيرا من السياحة مثل كنيسة سانت جيمس والتي يعود تاريخها الى الرابع عشر وتتميز بشكلها السداسي ويلفت نظرك حجم جرسها العملاق داخل الكنيسة.
وسط المدينة

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

الساحة المربعة أو كما تسمى الساحة الشعبية هي وسط لاهاي وتحيط بها المباني الحكومية والمقاهي والمحلات وبها ايضا تقام المظاهرات والاحتجاجات ضد الحكومة وقراراتها لعظمة مركز المدينة ووسطها وشاطئها كلها أماكن تشعرك بالفن المعماري الهولندي.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

وجهان لمدينة لاهاي
تتميز مدينة لاهاي الهولندية بأنها مدينة ذات ضفتين، الأولى شيدت على رمال قباب بحر الشمال وفيه المقار الحكومية ومارست دور العاصمة امستردام ولكنها ليست شرعية!
وفي جانبها الشرقي وهو كما أراه انه شيد في أرض مستنقعات مائية وهنا تكمن الصعوبة في تجهيز البنية التحتية حتي الناس بدأت تطلق اسم (هاجنار) على الجانب الغربي المدلل واسم (هاجنيس) على الشطر الشرقي!
والفارق كما سمعت من سكان المدينة الأصليين ان الشطر الغربي سكنه (وافدون) جدد بينما الشطر الشرقي ولد وترعرع فيه (المواطنون) الذين يطلق عليهم اسم (دين هاج).
وفي الشطر الشرقي حيث المستنقعات يبرز (سوق هاجس) وهو وهو أحد أكبر الأسواق المغطاة في أوروبا وبالقرب منه أحد أفقر الأحياء ويسمى (شيلد سفيج) ويقطنه مهاجرون من المغرب وتركيا وسورينام، ولعل أفضل وسيلة تلف بها هذه المدينة هي (الدراجة) الهوائية، وشدني مبنى (بيننهوف) الذي يحكم هولندا وهي مبان على الطراز الهولندي النموذجي ودون حراسات أو حواجز.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

مدينة القانون

وصف الصورة

تستضيف مدينة لاهاي عدة محاكم دولية جعلت منها المدينة الأوروبية الأبرز بسبب وجود هذه المنظمات الدولية العالمية التي تحتضنها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
ـ المحكمة الخاصة بلبنان وفي طليعتها اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.
ـ محكمة الجزاء الدولية اليوغسلافية السابقة الخاصة بجرائم الحرب والإبادة التي ارتكبت واجتاحت دول البلقان وعلى رأسها البوسنة والهرسك وكوسوڤا.
ـ محكمة الاستئناف الدولية الخاصة بأحداث رواندا وتنزانيا.
ـ المحكمة الجنائية الدولية التي أنشئت عام 2002 وتحاكم مرتكبي جرائم الحرب والإبادة.
ـ محكمة العدل الدولية التي تتخذ من قصر السلام مقرا لها وتأسست عام 1945.
ـ محكمة التحكيم الدائمة وهي من اقدم المحاكم الهولندية وانشئت عام 1899 بموجب اتفاقية لاهاي للنظر في نزاعات الدول.
كل هذا يجعل من لاهاي العاصمة العالمية للقانون وبتفرد عجيب ونادر.

وصف الصورة

W.C بفلوس!

أعجبني وجود حمامات في لاهاي بفلوس تدفع (يورو) ويوفر لك حماما نظيفا تستخدمه وانت مطمئن ويعدل مزاجك لنظافته، يا ليت تعمم التجربة عندنا؟

وصف الصورة

التركيبة السكانية

مدينة لاهاي اليوم هي ثالث أكبر مدينة هولندية وعدد سكانها حسب احصاء 2014 حوالي: 509779 نسمة.

يدين شعب لاهاي بالمسيحية بنسبة 32% والإسلام بـ 16% وهناك عرب من المغرب ومسلمون اتراك ومن شعب سورينام وهم يدينون بالهندوسية، انها مزاييك هولندي من الأجناس والأديان.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

الثقافة السائدة
تشير الدراسات التاريخية القديمة التي قرأتها ومنشورة الى ان لاهاي عرفت منذ القرن الـ 13 ما جعلها متميزة عبر التاريخ عن باقي المدن الهولندية الأخرى غير ان ثقافة لاهاي وبصمتها ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر.
ولاهاي رغم وجود المؤسسات والجهات الرسمية والإدارية والأممية إلا أنها تواصل صعودها الثقافي فأهلها عشاق للموسيقى والفنون الجميلة والمسرح والسينما، والمدينة تضج فعالياتها باستقبال كل هذه الفئات خاصة أولئك الذين يقدمون إليها لرؤية البحر والمتاحف واللوحات الفنية العالمية والعروض الموسمية والفنية العالمية والدولية.

الحلقة القادمة: «الكروز البحري» ..تجربة العمرتابعوني.. ولكم تحياتي

مواضيع ذات صلة
هولــــندا دفنت البحر!

النرويج .. شريطان أخضر وأزرق

ستافنغر.. بارعة الجمال!

العجيبة.. Flam

Kristiansand صنعتها تلال الرمال

النرويج.. أرض شمس منتصف الليل!

هولـندا ..أرض الزهور