مأمون لـ «الأنباء»: لا غنى عن «ويجو» لمسافري المنطقة للحصول على أفضل أسعار تذاكر السفر والفنادق بخطوات بسيطة

مأمون لـ «الأنباء»: لا غنى عن «ويجو» لمسافري المنطقة للحصول على أفضل أسعار تذاكر السفر والفنادق بخطوات بسيطةمأمون لـ «الأنباء»: لا غنى عن «ويجو» لمسافري المنطقة للحصول على أفضل أسعار تذاكر السفر والفنادق بخطوات بسيطة

  • «ويجو» يُقارن بين أسعار مئات من شركات الطيران والفنادق ومواقع السفر المحلية والعالمية بالعملة المحلية بـ 21 لغة مختلفة على رأسها العربية
  • سرعة تحميل «ويجو» 3 ثوانٍ فقط وخدماته تشمل الفلترة وإمكانية الحجز لوجهات متعددة ودون رسوم إضافية
  • «ويجو» حافظ على موقعه ضمن أفضل5 تطبيقات سفر في المنطقة بحسب تصنيف كل من «آبستور» و«غوغل بلاي»
  • تطبيق السفر في الكويت تضاعف خلال الأعوام الخمسة الأخيرة

الإمارات ـ عاطف عيسى

مع اتساع سوق السياحة والسفر بالتزامن مع التقدم الكبير في وسائل التكنولوجيا، خصوصا الإلكترونية منها، برزت التطبيقات الخاصة بالسفر والتي أصبحت وجهة أساسية للمسافرين سواء في حجز تذاكر السفر او الفنادق وما يتعلق بشؤون الإقامة في بلد السفر.
ويحتل تطبيق «ويجو» الصدارة كمحرك البحث الأمثل لإيحاد عروض حجز الطيران والفنادق، حيث يتيح للباحث فرصة الحصول على افضل الأسعار من مصادرها الرئيسية وبشكل موثوق.
«الأنباء» حاورت مدير عام «ويجو» المنصة الالكترونية المتخصصة بشؤون السفر في الشرق الاوسط وشمال افريقيا والهند مأمون حميدان الذي اكد ان المنصة تضع سوق الخليج العربي كهدف استراتيجي لانطلاق المسافرين نحو آسيا واوروبا واميركا، مبينا ان ما يميز المنصة هو توفير عروض تذاكر السفر من مصادرها الأساسية وبعملة البلد الذي يبحث فيه وبوسائل دفع غاية في الأمان.
وقال حميدان: المنصة تتعاون وتنسق مع جميع شركات الطيران وايضا الفنادق لانتقاء ما يناسب السوق وما يشكل راحة للباحث عن التميز والضمان، موضحا ان تصفح المنصة يسير وموفر للوقت والجهد.
الحوار مع حميدان تطرق الى ما يميز «ويجو» وكيفية تقديم الحماية الكافية للعملاء خاصة على الموقع الالكتروني الى جانب الحصة السوقية لـ «ويجو» وحجم الايرادات وأمور اخرى، فإلى التفاصيل:

هناك أكثر من تطبيق لخدمة المسافرين، فما أبرز ما يميز «ويجو» عن باقي التطبيقات المختلفة؟
٭ يصعب علينا اليوم أن نتخيل أن المسافر كان مضطرا منذ سنوات إلى تفقد أكثر من خمسة أو ستة مواقع سفر إلكترونية مختلفة، بالإضافة إلى مواقع شركات الطيران والفنادق حتى يختار من بينها ويحجز تذكرة السفر والفندق، والمهمة أضحت أسهل كثيرا بعد أن قدمت «ويجو» محركها البحثي الرائد لمستخدميها في الشرق الأوسط.
من خلال «ويجو» أصبح المستخدم أمام منصة إلكترونية موحدة تعرض بذكاء باقة عريضة من الخيارات في واجهة تفاعلية موجزة ومجمعة، وبأسلوب محايد تماما.
وموقع وتطبيق «ويجو» بوابة لا غنى عنها لمسافري المنطقة، فهو يضمن لهم الحصول على أفضل الأسعار في خطوات بسيطة، ويقوم بمقارنة أسعار تذاكر الطيران والفنادق عبر مئات من شركات الطيران والفنادق المرتبطة مباشرة بالموقع، بالإضافة إلى مئات مواقع السفر المحلية والعالمية، وبالتالي يتسنى للمستخدم الحصول على أفضل سعر متاح في غضون لحظات، والتطبيق متوافر بـ 21 لغة مختلفة على رأسها اللغة العربية، حيث كانت «ويجو» من أولى الشركات في مجالها التي عملت على تعريب الموقع لخدمة المسافرين من المنطقة، كما ان التطبيق يقدم الأسعار بالعملات المحلية.
ويتميز «ويجو» بميزة سرعة التحميل والتصفح، وهذا ما نوفره بشكل منفرد عن بقية المنافسين في هذه السوق الإلكترونية، حيث تصل سرعة التحميل إلى نحو 3 ثوان فقط.
وهذا الأمر ليس ترفا على الإطلاق، خاصة إذا علمنا أن أكثر من 70% من عمليات البحث تتم عبر الهواتف الذكية، وبالتالي لتحسين تجربة المستخدم كان لا بد من زيادة سرعة الموقع، الأمر الذي انعكس إيجابا على عدد الزيارات والحجوزات التي تتم من خلالنا، وتمثل «ويجو» شريك سفر محايدا، يتعامل مع الشركات المحلية والعالمية انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص أمام الجميع، وهي شركة عالمية، ولها مقران رئيسيان في دبي وسنغافورة، لذلك تؤمن ببناء علاقات قوية قوامها الثقة مع شركاء صناعة السفر محليا ودوليا، كما ان هناك العديد من الخدمات المتوافرة على الموقع والتطبيق، مثل الفلترة، إمكانية الحجز لوجهات متعددة دون اي تكاليف غير معلنة أو رسوم إضافية.
وتمكن «ويجو» من الحفاظ على موقعه ضمن أفضل خمسة تطبيقات سفر في المنطقة، حسب تصنيف كل من «آبل ستور» و«غوغل بلاي».
مشاكل وحلول
كيف يقدم تطبيق «ويجو» الحماية الكافية للعملاء خاصة مع الدفع الإلكتروني والتعامل المالي المباشر مع مؤسسات مختلفة؟
٭ أستطيع ان أؤكد وبكل قوة ان «ويجو» من اكثر التطبيقات والمنصات امانا بخصوص الدفع الالكتروني بآلياته المختلفة، والمشاكل التي تنتج عن هذه العملية تكاد تكون معدومة، حيث اننا نضع امام المستفيد الخيارات المتعددة لحجز التذاكر والفنادق، وما الى ذلك، مع توفير طرق الدفع بلغة المتصفح وبأسماء البنوك في دولته والتي يعرفها جيدا ولديه تواصل معها، لذلك مشاكل الدفع الالكتروني معدومة.
ربما تحدث بعض المشاكل في تأخير اصدار التذاكر وذلك بحسب سرعة الانترنت في كل دولة، وهي مشاكل غالبا لا تحدث في دول الخليج والكويت خصوصا نظرا لتمتعها بشبكة انترنت عالية الجودة وذات سرعات فائقة.
وأحب ان اضيف ان خدمة العملاء في «ويجو» متوافرة على مدار الساعة في كل دولة من دول البحث، وهي تعمل كوسيط بين المتصفح وشركات الطيران والفنادق، وتستطيع المساعدة في ايجاد الحلول لأي مشاكل او تعطيل في هذا الجانب.
وبشكل عام تزداد الضوابط من قبل المؤسسات المالية بخصوص الدفع الالكتروني ولم يعد هناك ما يخيف او يثير الريبة في المعاملات عبر المواقع الالكترونية وغيرها.
زخم السفر
هناك زخم كبير في سوق السفر بدول الخليج، فما الحصة السوقية لـ «ويجو» من تلك السوق وحجم الايرادات؟
٭ بشكل عام «ويجو» منصة تستهدف مختلف الاسواق، وان كانت الانطلاقة في آسيا بداية فإن نطاق «ويجو» اصبح مقتحما لمختلف الأسواق وله في كل سوق نصيب وافر.
لكن الخصوصية للخليج والكويت والتي يهوى مواطنوها السفر ولديهم شغف كبير له جذوره الممتدة، الى جانب الوفرة المالية التي تحظى بها دول المنطقة، وايضا لوجود جاليات كبيرة من المقيمين من مختلف الجنسيات، اضافة لتوافر شبكة انترنت فائقة السرعة والجودة، فإن «ويجو» يكثف وجوده في هذه السوق وأصبحت حصتنا كبيرة فيه، خصوصا السعودية نظرا لمساحتها الكبيرة وتعدد وجهات السفر فيها سواء الداخلي او الخارجي، ثم تأتي الكويت في المرتبة الثانية فالإمارات.
وأستطيع القول اننا نحظى بنصيب 53% تقريبا من حركة السفر والسياحة، ونوفر للمتصفح اكثر من خيار للسفر سواء لأوروبا او اميركا او آسيا، الى جانب الفنادق والملاذات التي يتمكن «ويجو» من توفيرها بسرعة وجودة.
نمو متزايد
كيف استفاد «ويجو» من النمو المتزايد لاستخدام الهواتف الذكية وتوافر الانترنت بسرعات عالية في الخليج؟
٭ في البداية كانت احدى المشاكل التي تؤرقنا هي ضعف البنية التحتية لشبكات الانترنت في عدد من الدول التي نعمل بها، مما يفرز تداعيات كانت تستنفد منا الوقت والجهد للتغلب عليها.
لكن في السوق الخليجي عموما والكويت خصوصا الوضع مختلف، فالبنية التحتية لشبكات الانترنت متوافرة وجيدة، وسرعة الشبكة رائعة، ولذلك فالسوق الخليجي متميز ومتنام الى جانب ان نسبة كبيرة من سكان الخليج هم من فئة الشباب الذين لديهم قدرة كبيرة على مجاراة كل جديد في عالم تكنولوجيا الهواتف والتعرف على التطبيقات واستخدامها، ولهذا زاد الاقبال على «ويجو» نظرا لتميزه وسهولة التطبيقات فيه، وهذا اسرع موقع مقارنة بالمواقع المشابهة.
5G
شركات الاتصالات الكويتية أعلنت عن قرب تدشين خدمات الجيل الخامس 5G، كيف ترى استفادة «ويجو» من تلك القفزة وما حجم اعمال الشركة في السوق الكويتي؟
٭ تتمتع الكويت ببنية تحتية متطورة في مجال الاتصالات والإنترنت. وتمثل فئة الشباب، التي هي عماد صناعة السفر في أغلب الدول، شريحة كبيرة في بلد متوسط أعمار أبنائه يتراوح ما بين 32 و33 عاما، وبالتالي تتمكن هذه الشريحة من فرض اتجاهاتها وتفضيلاتها في مجال الاستخدامات التقنية على هذه السوق متسارعة التطور، بما يؤدي بشكل طبيعي إلى استخدام مواقع مثل «ويجو».
وتشير تحليلات «ويجو» إلى أن 86% من عمليات بحث مستخدمي الكويت عن الرحلات و78% من البحث عن الفنادق تتم عبر تطبيق ويجو للهواتف الذكية، وهي حقيقة تعكس التوجهات الحالية والمستقبلية لصناعة السفر في الكويت، حيث الغلبة للسفر عبر تطبيقات ومواقع إلكترونية تقدم خدماتها بسرعة وذكاء وطابع عملي عصري.
كما يشير تحليل «ويجو» لبيانات التطبيق في المتجر الإلكتروني لكل من مستخدمي نظام «أندرويد» ونظام «آي أو إس»، إلى أن حجم تحميل تطبيق السفر في الكويت قد تضاعف خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، إذ يفضل الجيل الجديد من المسافرين الكويتيين إتمام إجراءات السفر وحجز الفنادق عبر الإنترنت، لما يتصف به ذلك من كفاءة وسهولة وتوفير كبير في الوقت والجهد.
وبوجه عام، تشهد سوق السفر الإلكترونية ازدهارا ملحوظا في دولة الكويت، وخاصة في الأعوام الأخيرة التي تضاعفت فيها أعداد من يعتمدون المواقع الإلكترونية في التخطيط لعطلاتهم وأسفارهم.
وتشير بيانات وتحليلات «ويجو» إلى تنامي أعداد مستخدمي الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف الذكي من الكويت سنويا؛ فقد بلغت نسبة النمو في اعداد من يبحثون عن رحلات الطيران عبر «ويجو» 147% مقارنة بالعام الماضي، بينما تصل نسبة النمو في اعداد البحث عن الفنادق الى 88% عن العام الماضي، وتستند هذه النسب إلى بيانات «ويجو» عن الفترة من يونيو 2017 وحتى مايو 2018 فحسب، مقارنة بالفترة نفسها ما بين عامي 2016 و2017.
إن هذا التغيير الجذري في توجهات وأساليب التخطيط للسفر يعود إلى طبيعة الشعب الكويتي العاشق للسفر واستكشاف الوجهات الجديدة.
كما يعتبر المسافر الكويتي من أوائل الذين اعتمدوا على مواقع السفر الإلكترونية في دول المنطقة. وبالتالي كان من الطبيعي أن يحتل موقع «ويجو» مكانة الصدارة لدى المسافر الكويتي، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار ما تقدمه سوق السفر الإلكترونية من خيارات عديدة تفوق المتاح في السوق التقليدية لوكلاء السفر.
خدمات جديدة
دعنا نتعرف على ابرز الخدمات الجديدة التي يسعى «ويجو» في الوقت الحالي لتقديمها الى المسافرين بشكل عام والخليج بشكل خاص؟
٭ «ويجو» منصة للبحث عن افضل عروض الطيران، وافضل عروض الفنادق، ونحن نتوسع في هاتين الخدمتين، ونزيد التواصل مع شركات الطيران المختلفة بحيث يتم توفير تذاكر سفر على خطوط الطيران بأسعار جيدة وتوفير خصومات مجزية خصوصا مع زيادة شركات الطيران الخاصة سواء في الكويت او السعودية او سلطنة عمان، وسنوفر خلال 4 أشهر خدمة الوجهات المتعددة بهدف السفر لأكثر من محطة وبأسعار جيدة عبر اكثر من خط طيران.
وبالنسبة للفنادق، فهناك توسع كبير في هذه العروض بعد ربط الموقع بآلاف الفنادق في مختلف انحاء العالم، كما اننا بدأنا في زيادة عروض الشقق الفندقية، وايضا هناك خدمة جديدة وهي توفير شقق مدارة من قبل الفنادق وذلك عن طريق الانترنت، ويستطيع الباحث الدخول إلى «ويجو» واستعراض الشقق المتاحة ورؤية كل تفاصيلها وايضا التعاقد مع الجهة المديرة للشقق بسهولة ويسر وبأسعار وخصومات جيدة.
اما عن جديد «ويجو» فهو كثير، لكن احب ان اشير الى تأسيس نادي اعضاء «ويجو» الذين سيتمتعون بعروض خاصة وتحفيزية الى جانب الاستفادة من عقود الشراكة مع شركات مهمة، وستكون بالفعل هناك اسعار خاصة للاعضاء وسيكون ذلك متاحا خلال شهر من الآن.
أهم الوجهات
من خلال البحث والإحصاء، ما اكثر الوجهات طلبا للمسافرين خلال السنوات الماضية؟
٭ هناك وجهات ثابتة تقريبا عليها اقبال ثابت مثل لندن ومدن سويسرا خصوصا جنيڤ، وايضا كوالالمبور واسطنبول ودبي.
لكن هناك طفرة كبيرة خلال السنتين الماضيتين للسفر الى مصر، خصوصا بعد استقرار الاوضاع هناك، وايضا هناك وجهات جديدة كجورجيا واذربيجان وبالي وسيشل، وكذلك كرواتيا والبوسنة.

مأمون حميدان

٭ يشغل مأمون حميدان منصب مدير عام «ويجو» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند. وينهض بمسؤولياته مرتكزا على ثراء خبراته العريضة في مجالي التجارة الإلكترونية وإدارة الأعمال. اكتسب مأمون خلال حياته المهنية حنكة احترافية وشغف بتمكين الشركات في الارتقاء بمستوى أعمالها، وتنفيذ خطط نموها بوسائل مبتكرة.

٭ تمكن مأمون خلال عمله مع «ويجو» من عقد مجموعة من الشراكات التجارية الرئيسية في دول المنطقة. ولعب دورا محوريا في التأسيس لحضور «ويجو» القوي في سوق السفر الإلكترونية بالمنطقة، وكذلك سوقها الإعلانية الخاصة، والتي تتيح لوكالات الدعاية والإعلان والتسويق استفادة منهجية من قاعدة البيانات الدعائية.

٭ من خلال المسؤولية المنوطة به بالإشراف على أكبر سوق إلكترونية للسفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يقود مأمون فريقا تجاريا واعدا من مقر الشركة في دبي.

٭ التحق مأمون بشركة «ويجو» في العام 2013، ليسطر بذلك صفحة جديدة متميزة في حياته المهنية.

وسائل تكنولوجية

وفّر «ويجو» منصة الكترونية وتطبيقات على الهواتف الذكية حائزة جوائز دولية في مجال البحث الخاص بالسفر، للمسافرين من سكان الشرق الاوسط ومنطقة جنوب شرق آسيا، ويستخدم «ويجو» وسائل تكنولوجية قوية وبسيطة في الوقت ذاته، لاجراء عمليات البحث والمقارنة بين عروض مئات شركات الطيران والفنادق ووكالات السفر على الإنترنت.

يعرض «ويجو» بأسلوب حيادي اسعار منتجات السفر وتفاصيلها كما هي مطروحة في السوق المحلية او العالمية، متيحا للمستخدمين المقارنة بين مختلف العروض وانتقاء افضلها وحجزها مباشرة من شركات الطيران والفنادق او من خلال طرف ثالث.

تأسس «ويجو» في العام 2005 ولديه اليوم مقر رئيسي في كل من دبي وسنغافورة، اضافة الى مركز إقليمي للعمليات في كل من بنغالور وجاكرتا والقاهرة.