هولـندا ..أرض الزهور

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

بقلم يوسف عبد الرحمن

[email protected]

قالوا عن هولندا إنها عاصمة المحاكم القانونية التي تحكم العالم؟

وصف الصورة

لم تكن هولندا محطتي الاولي ولن تكون الأخيرة وفي هذا السياق أعود لأكتب لكم عن جوانب أخرى في هذا البلد الأوروبي وكثير منا يتساءل لماذا سميت هولندا بهذا الاسم؟
في العموم الناس منذ القدم تطلق على هذا البلد Holt Land بمعنى أرض الخشب والغابات. غير أن الواقع جعل من هولندا البلد الأوروبي المصدر للزهور.
في القديم كان يطلق هذا الاسم على شمال وجنوب هولندا لانهما كانتا مقاطعة واحدة وبسبب الأهمية والتركيز على هولندا اثناء الحرب الانجليزية الهولندية في القرن 17 ـ 18 استخدمت تسمية هولندا على البلد بأسره وكامل أراضيه وهذا يعني بالهولندية (ne.der-lant-nederland) هكذا تأسست في مملكة الأرض المنخفضة وهي تضم 12 مقاطعة وتقع شمال غرب أوروبا وجزء كاريبي تتكون من 3 جزر في البحر الكاريبي بأميركا اللاتينية ويحدها بحر الشمال من ناحيتي الشمال والغرب وبلجيكا من الجنوب وألمانيا من الشرق ولها حدود بحرية مع كل من بلجيكا والمانيا والمملكة المتحدة.
تقع حوالي نصف مساحة أراضي هولندا تحت مستوى البحر في مناطق يقطنها حوالي 21% من اجمالي السكان ولهذا كتبت في الاستطلاع الاول هولندا دفنت البحر!
تعالوا معي في جولة في عموم هولندا نتعرف على المزيد من المعلومات ونشاهد صورها.

وصف الصورة

لماذا دفنت هولندا البحر؟
٭ وعت هولندا حقيقة أن نصف أراضيها واقعة تحت مستوى سطح البحر وان هناك 3 انهار تصب في أراضيها في دلتا الراين والماس وسيخلده، وهذا يعني مزيدا من الانخفاضات الواقعة تحت مستوى سطح البحر فاستخدمت التجريف في المناطق المغمورة بالفيضانات أو نتيجة فعل الإنسان اثناء عمليات استخراج النباتات المتفحمة فما كان الا اصدرت امرا شمل استصلاح الأراضي البحرية وتم الحفاظ على هذه الأراضي حتى من خلال انظمة تصريف المياه بالسدود والقنوات ومحطات الضخ وفي كل هولندا المسطحة توجد بضعة تلال منفردة في اقصى الجنوب الشرقي وسلسلة تلالية قليلة الارتفاع في الاجزاء الوسطى.

وصف الصورة
وصف الصورة

الهولنديون يفخرون

هولندا واحدة من أوائل الدول التي عرفت نظام البرلمانات المنتخبة وهي عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو (مجموعة العشرة) وحلف الناتو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة التجارة العالمية والاتحاد الاقتصادي الثلاثي الذي يسمى (تبلوكس).
ويفخر الشعب الهولندي ان لديهم (خمس محاكم دولية) وهي:
ـ محكمة التحكيم الدائمة.
ـ محكمة العدل الدولية.
ـ المحكمة الجزائية الدولية ليوغسلافيا سابقا.
ـ والمحكمة الجنائية الدولية.
ـ والمحكمة الدولية الخاصة بلبنان.
ومقر هذه المحاكم لاهاي التي (سأغطيها بكم لاحقا) كما ان بها وكالة الاستخبارات الجنائية التابعة للاتحاد الأوروبي (يوربول) ووكالة التعاون القضائي الأوروبي (يوروجست) لهذا يطلق الكثير على هولندا مسمى عاصمة المحاكم التي تحكم العالم؟
وبعضهم زاد بأنها منطقة الشنغن!
ويفخر الهولنديون اليوم بفريقهم لكرة القدم.
وهي من الدول المتقدمة بالدخول الاقتصادية فهي (عاشر) دولة على مستوى العالم إذ تبلغ نسبة دخل الفرد حسب احصاء 2011؟ وتصنف عالميا اليوم حسب التقارير والبيانات بأنها (الدولة الأكثر سعادة) وهذه الحقيقة نشرتها منظمة التعاون والتنمية.

وصف الصورة

التاريخ
هولندا كما كنا ندرسها على مقاعد الدراسة (دولة في السابق توسعية) استعمرت كثيرا من البلدان والشعوب ولربما لوجود اراضيها المنخفضة فقد سعت الى التحول واستخدام الأراضي العالية.
هولندا لها تاريخ عريق في القدم منذ العصر الجليدي والعصر الحجري منذ 8000 سنة ولها تاريخ مفصل وطويل مع جيرانها وايضا خارج نطاق أوروبا.
وتشير ابحاث تاريخية قديمة الى ان هولندا لديها آثار وجدت تمثل كل الحقب التاريخية السحيقة والقديمة والمعاصرة.
ومن يتجول في مقاطعتها ويشاهد الحصون يعرف تاريخ هذه القلاع وتلك الجيوش التي سيطرت على هذه المنطقة الحيوية من أوروبا.
مفاهيم هولندية
وقفت طويلا أمام الشعار الرسمي المكتوب بالفرنسية فوجدت أن ترجمته الحرفية تعني (سأصون)، وأتصور أن أهل اللغة معي، تعني هذه المفردة (سأصون كرامة واستقلال بلادي أو وطني)!
مقارنات
الهولنديون يعتزون بأمستردام وهي العاصمة التأسيسية للدولة، وأيضا يفخرون بمدينة لاهاي لأن بها الأسرة الحاكمة مقر الحكومة والمنظمات الأممية الدولية.
أتصور أن الحكومة الهولندية نجحت باعتبار (اليورو) في هولندا الأوروبية، واستخدام (الدولار الأميركي) في هولندا الكاريبية!
كما انهم سمحوا للغات الفريزية الغربية (فرايز لاند) والإنجليزية (سينت أوستاتيوس وسايا)، ولها توقيتان واحد لهولندا الأوروبية وآخر لهولندا الكاريبية منذ عام 2011.

وصف الصورة

نظام الحكم
تعتبر هولندا من الدول (ملكية دستورية وبرلمانية مركزية ولها ملك ورئيس وزراء وولي للعهد ولها مجلس شيوخ ومجلس نواب برلماني).
تأسست كدولة في 15 ديسمبر 1954 أما تأسيسها كمملكة فكان في عام 1815م ومعترف بها منذ عام 30 يناير 1648 أما الإعلان عنها كدولة فكان في 26 يوليو 1581م.

هولندا الكاريبية!
في هذه السفرة فقط أدركت أن هناك (هولندا الكاريبية) التي تسيطر على مجموعة من الجزر انتيل الصغرى في البحر الكاريبي قبالة الساحل الڤنزويلي.

وصف الصورة

وهذه الجزر معروفة باسم جزر (أس أس أس) وتقع الى الشرق من بروتوريكو والجزر العذراء ورغم انها تعتبر في اللغة الانجليزية جزءا من جغرافيا جزر انتيل ايوارد الا انها في الفرنسية والاسبانية والهولندية والانجليزية المنطوقة محليا تعتبر جزءا من جزر انتيل ويندوارد وأصلها جزر بركانية وبها جزء قليل من الأراضي الصالحة للزراعة وأعلى نقطة مرتفعة بها هي قمة جبل سينيري البالغة ارتفاعها 887 مترا، حوالي 2.910 أقدام ويسود هذه الجزر الهولندية مناخ استوائي مع طقس حار على مدار السنة وجزر ليوارد أكثر دفئا وجفافا من جزر ويندوارد، أما في الصيف فإن جزر ويندوارد تكون أحيانا معرضة للأعاصير الكاريبية.
أنا متأكد ان كثيرا من القراء مثلي لم يعلموا شيئا عن هولندا الكاريبية؟
الممارسة الدستورية
تحكم هولندا من الناحية العملية والواقعية من مجلس الوزراء ويمارس السلطة التنفيذية ويتكون المجلس من 13 الى 16 وزيرا وتتقاسم الأحزاب المنتخبة حقائب وزراء الدولة، ويعتبر رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة وهو غالبا يأتي من أكبر حزب يفوز في الانتخابات وأحيانا تتكون الحكومة من ائتلاف أحزاب.
ومجلس الوزراء مسؤول أمام مجلس النواب (الأمة) ويشكل مع مجلس الشيوخ (الفرقة الأولى بالهولندية: Eerste Kamer ـ برلمان هولندا الذي يطلق على اسم مجلس طبقات الأمة بالهولندية: Stutem Generaal والذي يمثل السلطة التشريعية العليا في البلاد، ويتم انتخاب أعضاء مجلس النواب وعددهم 150 عضوا عن طريق الانتخاب المباشر عبر انتخابات عامة يجري تنظيمها مرة كل 4 سنوات أو بعد سقوط الحكومة (كما في حالة تقديم أحد المجلسين اقتراحا بحجب الثقة عن الحكومة) وبالتالي قيام مجلس الوزراء بتقديم استقالته للملك.
أما مجلس الشيوخ فيتم انتخاب أعضائه وعددهم 75 عضوا بطريق غير مباشر، حيث يقوم باختيارهم أعضاء مجالس المقاطعات والذين ينتخبون في الانتخابات الإقليمية العامة وتجرى كل 4 سنوات ولمجلس الشيوخ السلطة في رفض القوانين بعدم تصديقه عليها لكنه لا يقترحها أو يعدلها على نقيض مجلس النواب الذي يتمتع بسلطة سن التشريعات وتعديلها أو إلغائها.
طبعا كل هذا يحدث دون ترضيات أو محاصصة أو تحويلات!
الأحزاب السياسية

وصف الصورة

الديموقراطية الهولندية موجودة منذ القرن الـ 19 ومع وجود نظام التعددية الحزبية السائدة صارت هولندا اليوم واحدة من الدول الأوروبية العريقة في الممارسة الديموقراطية وليس هناك (تفرد) بالحكم وأكثر حكوماتها تشكلت نتيجة تشكيل حكومة ائتلافية تتقاسم فيها الأحزاب المتحالفة الحكم وتسير دفة الحكم ففي هولندا عام 1919 سيطرت على النظام السياسي الهولندي (ثلاثة) تيارات رئيسية من الأحزاب السياسية وهي:
ـ تيار الوسط ويتكون من الديموقراطيين المسيحيين.
ـ المسيحيون ويمثلهم حاليا حزب النداء الديموقراطي المسيحي وبالهولندية ينطق: CDA- Christen Democraatisch Appel.
ـ تيار اليسار ويضم الديموقراطيين والاشتراكيين الاجتماعيين وممثلهم الرئيسي هو حزب العمل الهولندي والتيار الثالث وهو ليبرالي يميني ويتشكل من حزب الشعب للحرية والديموقراطية.
وقد تعاونت هذه الأحزاب في حكومات ائتلافية وقد كان حزب النداء الديموقراطي المسيحي شريكا في هذه الحكومات لمدة طويلة وفي سبعينيات القرن العشرين أصبح النظام الحزبي الائتلافي أكثر تقلبا نتيجة العوامل الاقتصادية ومجريات الأحداث التي أصابت أوروبا على وجه الخصوص.
تبقى التجربة الهولندية تتمتع بسمعة دولية واسعة ولهذا تم اختيارها مقرا للمحاكم الدولية.
السياسة الهولندية
عبر التاريخ الحديث اعتبرت هولندا دولة محايدة غير أنها وبعد تعرضها للاحتلال الألماني النازي تخلت عن حيادها ودخلت في تحالفات ومعاهدات عسكرية واقتصادية لحماية سيادتها وتستند هذه السياسة الحكيمة إلى أربع ركائز أساسية، هي:
– التحالف والتعاون الأطلسي خاصة الولايات المتحدة كشريك أساسي وحليف عسكري.
– التكامل الأوروبي في إطار الاتحاد الأوروبي وتعتبر هولندا واحدة من دول الاتحاد الأكثر دعما وتأييدا للوحدة الأوروبية.
– التعاون التنموي في سياسة تقديم العون التنموي للدول الأقل نموا.
– القانون الدولي وصيانته وتطويره من خلال عمليات حفظ السلام الدولي واحتضان الهيئات والمنظمات والمحاكم القانونية والدولية والأممية المهمة.
وتواجه هولندا اليوم بانتقادات حادة تجاه اباحة المخدرات.
وهناك اتهام تاريخي لهولندا (انتقاد دولي) بعدم تدخلها الجاد لحماية مسلمي البوسنة والهرسك في مذابح الصرب اثناء احتلال البوسنة في تسعينيات القرن الماضي.
وهولندا ترتبط بعلاقات وثيقة مع بلدي الكويت وكان لها دور مشرف اثناء الاحتلال العراقي الآثم للكويت في عام 1990 ويعول عليها اليوم لنصرة بعض القضايا العربية مثل فلسطين واللاجئين السوريين.

وصف الصورة
وصف الصورة

الاقتصاد الهولندي

وصف الصورة

تميزت هولندا عبر تاريخها الطويل باقتصاد قوي متطور اتسم بالانفتاح على التجارة الدولية ولهذا تجد هولندا من الدول المتقدمة جدا في قطاعات النقل البري والبحري والخدمات المصرفية.
وتعد هولندا اليوم واحدة من أكثر عشرة بلدان رائدة في مجالات التصدير في العالم وتشكل المواد الغذائية أكبر مجالات القطاع الصناعي الهولندي، كما انها تعد متقدمة في الصناعات الكيميائية والمعادن والآلات والسياحة، وفي عام 2012 استقبلت هولندا نحو 11.7 مليون سائح دولي.
ويعتبر الاقتصاد الهولندي رقم 18 الأقوى في العالم وتحتل هولندا المرتبة العاشرة في الناتج المحلي وللفرد الواحد.
وقد قفز الاقتصاد الهولندي بين 1997 و2000 ارتفاعا ما يقارب 4% في المتوسط وهو أعلى بكثير من المتوسط الأوروبي، وقد حققت هولندا في 2013 تقدما ملحوظا حيث كانت نسبة البطالة 8.6% وانخفض الى 6.7%.
وفي مؤشر الحرية الاقتصادية أدرجت الأسواق الهولندية في المركز رقم 13 في قائمة الأسواق الأكثر حرية في الاقتصاد الرأسمالي العالمي من بين 157 دولة شملها المؤشر ولهذا اطلق على عاصمتها امستردام عاصمة المال والأعمال، ووفقا للتقارير الاقتصادية العالمية يعد الاقتصاد الهولندي الخامس الأكثر قدرة على المنافسة في العالم وتعتبر امستردام هي العاصمة الأوروبية الخامسة الأكثر استقطابا للسياح 10.7 ملايين زائر سنويا.

وصف الصورة
وصف الصورة

السياحة الهولندية صناعة
يزور هولندا كما تشير التقارير السياحية المعتمدة نحو 11 مليون سائح تزيد أو تنقص ويقصد السياح امستردام وغيرها من المحافظات الهولندية لجمالها الطبيعي وأماكن الترفيه ومهرجاناتها وتنوع سياحتها (برية – بحرية) خاصة أن امستردام تحظى بشعبية سياحية بين افواج السياح، كما تتوافر فيها مرادفات السياحة من معالم مثل المتاحف وأعمال الرسامين والمقاهي التي تبيع المحظورات بما فيها المخدرات.
فازت امستردام في عام 2007 بكونها الواجهة السياحية الأكثر استقطابا للسياح والرابعة على مستوى اوروبا وقد حققت سياحتها في عام 2007 قرابة الـ 5 ملايين سائح من مختلف البلدان.
كما ان هولندا يميزها موقعها الجغرافي القريب من كل الدول الأوروبية وأيضا مدنها الجميلة مثل روتردام ولاهاي وغيرهما من المناطق.
كما توفر هولندا للأسر سياحة ممتعة للأطفال الذين يجدون مدنهم وألعابهم والمتنزهات والحدائق الخاصة بتقديم ترفيه الاطفال وأسرهم.
ويتم في هولندا تنظيم الكثير من المهرجانات ذات الطبيعة الدولية للكبار والصغار والفعاليات السياحية مثل مسابقة التزلج وبحر الشمال وموسيقى الجاز والتراث العالمي، وتبقى هولندا بانوراما أوروبية صالحة للسياحة ومنطلقا إلى مناطق أخرى قريبة.

وصف الصورة

ما قصرتوا

تبقى شركة KLM واحدة من شركات الطيران الأوروبي الموثوقة، ذهبت ورجعت معها.. شكراً لهم على حسن الضيافة وخدمة السياح.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

الحلقة القادمة لاهاي مقار المحاكم الأممية

تابعوني.. ولكم تحياتي

مواضيع ذات صلة

-هولــــندا دفنت البحر!

-النرويج .. شريطان أخضر وأزرق

-ستافنغر.. بارعة الجمال!

-العجيبة.. Flam

-Kristiansand صنعتها تلال الرمال

-النرويج.. أرض شمس منتصف الليل!