آخر الأخبار

دراما رمضان 2019.. علا الفارس تعلن عن قنوات عرض المسلسل الأردني صبر العذوب.. شاهد الإعلان التشويقي 4 دول عربية تعرض فيلم ليل خارجي هذا الاسبوع مفاجأة لم يلاحظها مشاهدو الحلقة الثانية من مسلسل جيم اوف ثرونز – Game of Thrones season 8.. ظهور شخصية مهمة في صراع العروش.. من هي؟ نجم عربي يجسد شخصية النبي إبراهيم في فيلم هوليوودي ضخم (صورة) سمعة الوطن.. وتصرفات السفهاء – د. صالح بكر الطيار مقتل 17 في انهيار أرضي في كولومبيا المجلس العسكري السوداني يحذِّر من غلق الطرق الشرطة السريلانكية تعثر على 87 من صواعق القنابل البعثة الأممية لليبيا: الأولوية الآن لوقف الحرب في العاصمة طرابلس التحالف ينجح في إعادة أهالي قرى وادي آل أبو جبارة في صعدة إلى منازلهم واشنطن تهدد بالعقوبات لكل بلد يواصل شراء النفط الإيراني.. وتنهي كل الإعفاءات راعية CAF تجهز مفاجأة فنية خلال مباريات كأس الأمم الأفريقية بيراميدز يواجه الزمالك بالقوة الضاربة في مباراة الدوري غدا محمد فضل: هيئة رسمية تتولى توزيع تذاكر بطولة أمم أفريقيا 2019 رمضان السيد مديراً فنياً لنادي النجوم

حكم الأكل من اللحوم المعلبة التي تأتي من الخارج

معلومات عن الفتوى: حكم الأكل من اللحوم المعلبة التي تأتي من الخارج

رقم الفتوى :

7944

عنوان الفتوى :

حكم الأكل من اللحوم المعلبة التي تأتي من الخارج

القسم التابعة له :


آداب الأكل والشرب

اسم المفتي :


صالح الفوزان

نص السؤال

هل يحل لنا أكل الأطعمة التي تأتي معلبة من دول غير أهل الكتاب، وبالذات اللحوم التي يكتب أحيانًا عليها ذبح على الشريعة الإسلامية، وغالبًا تكون مكتوبة باللغة الإنجليزية؟

نص الجواب

الحمد لله
أما المعلبات من الأطعمة غير اللحوم من الأجبان ومن الخضراوات ومن الأشربة الغازية وغير ذلك؛ فلا حرج في أكلها وشربها؛ لأن الأصل في الأطعمة والأشربة الحل؛ إلا ما دل الدليل على تحريمه؛ كالمسكرات والأشياء المشتملة على مواد محرمة؛ فإن كانت ليس فيها شيء من الكحول، وليس فيها شيء من شحم الخنزير ومشتقاته؛ فإن الأصل فيها الحل.
أما إذا علمنا أن هذه المعلبات تشتمل على شيء محرم من الكحول أو من لحم الخنزير ومشتقاته؛ فإنه يحرم علينا استعماله؛ لأنها أصبحت مخلوطة بمادة محرمة.
أما إذا لم نعلم عنها شيئًا؛ فالأصل الحل.
أما إذا كانت هذه المعلبات من اللحوم؛ فهذا فيه تفصيل:
إذا كانت هذه اللحوم مستوردة من دولة غير كتابية؛ فإنها لا تحل؛ كالمستوردة من الشيوعيين والوثنيين وسائر الكفرة؛ لأن ذبائح الكفار غير الكتابيين لا تحل، وهي ميتة.
أما إذا كانت مستوردة من بلاد كتابية، وهي بلاد النصارى أو بلاد اليهود؛ فإن الله سبحانه وتعالى أباح لنا أكل ذبائحهم إذا ذبحوها على الطريقة الشرعية، قال تعالى: {وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ} [سورة المائدة: آية 5.].
مصدر الفتوى :
المنتقى من فتاوى الفوزان

أرسل الفتوى لصديق

أدخل بريدك الإلكتروني :

أدخل بريد صديقك :