آخر الأخبار

مشاهدة مسلسل أبو العروسة الحلقة 116.. بث مباشر ريم البارودي تهنئ أحمد رزق في عيد ميلاده الـ43 (صور) إستبعاد محمد صلاح .. والشناوي يقود المسيرة .. الفراعنة يستعدون للنيجر بهذه الكتيبة صلاح وماني.. الغيرة ونجم الشباك.. والنفي شعار الثنائي والواقع ينبئ بكارثة في ليفربول مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 600 سلة غذائية في مديريتي حرض وحيران بمحافظة حجة راندا البحيري تهنئ أشرف زكي: “عمرك ما قصرت معانا” أسرار سرعة توصيل الوجبات لـ200 ألف شخص يوميًا في مومباي شيرين عبد الوهاب باكية: “اخطأت وأعتذر” و”أناشد الرئيس السيسي التدخل لحمايتي” (فيديو) موعد والقناة الناقلة لمباراة مصر والنيجر بتصفيات أمم أفريقيا الآلة الحاسبة في ويندوز 10 ستدعم الرسوم البيانية للمعادلات بنترست تطرح أسهمها للاكتتاب العام الخارجية الفلسطينية: الجولان المحتل سوري عربي والاعتراف بضمه باطل وغير شرعي مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات للاجئين السوريين بإقليم الخروب في لبنان صورة – من أنغام لشيرين عبد الوهاب: قلبي معاكي يا حبيبتي أيتام مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة “لست وحدك” يكرمون أمهاتهم

زواج غير جائز شرعا

معلومات عن الفتوى: زواج غير جائز شرعا

رقم الفتوى :

9600

عنوان الفتوى :

زواج غير جائز شرعا

القسم التابعة له :


عقد النكاح وشروطه

اسم المفتي :


دار الإفتاء المصرية

نص السؤال

من السيد / ص م أ بطلبه المتضمن أن فتاة تقدمت باعتبار أنها مصرية مسيحية كاثوليكية للزواج من مصرى أرثوذكسى، وقد اتضح من مناقشة ذوى الشأن أن والد الفتاة مسلم ولا يزال على قيد الحياة، وأن والدتها إيطالية كاثوليكية، وأن الفتاة نصرت عقب ولادتها فى سنة 1941 وأنها تبلغ من العمر الآن 18 سنة ولم تختر الديانة المسيحية بأى إجراء قانونى من جهتها سوى تنصيرها عقب ولادتها، كما أنها لم ترتد عن الإسلام عند بلوغها، وطلب السائل الإفادة عن الحكم الشرعى بالنسبة لزواج الفتاة المذكورة، وهل يصح شرعا أو لا يصح .
نص الجواب

إن المنصوص عليه شرعا أن الولد يتبع خير الأبوين دينا .
وبما أن الفتاة المذكورة ولدت من أب مسلم وأم مسيحية فتكون من حين ولادتها مسلمة تبعا لوالدها، وتنصيرها وهى صغيرة ( حين ولادتها ) لا يؤثر على إسلامها لأنها نصرت وهى لا تعقل الأديان، وببلوغها وبقائها على الإسلام – لأنها لم ترتد عن الإسلام عند بلوغها ولم تختر الديانة المسيحية بأى إجراء قانونى كما ذكر بالسؤال – تكون لا تزال مسلمة للآن، وبما أن الفتاة المذكورة لا تزال مسلمة لما سبق بيانه فلا يجوز لها شرعا أن تتزوج من غير مسلم ويجب شرعا الحيلولة بينها وبين هذا الزواج .
وبهذا علم الجواب عن السؤال والله أعلم .
مصدر الفتوى :
موقع دار الإفتاء المصرسة

أرسل الفتوى لصديق

أدخل بريدك الإلكتروني :

أدخل بريد صديقك :