آخر الأخبار

أحمد مالك لـ “أهل مصر”: سعيد بالجيل الجديد من الممثلين مثل خالد أنور “الأهلي” يرفع رصيده إلى 4 نقاط بعد التعادل مع” شبيبة الساورة” برشلونة وإشبيلية يتواجهان ضمن 8 أندية في كأس ملك إسبانيا أكثر من 90 تطبيق ولعبة على أندرويد متاحة مجّانًا ولفترة محدودة الأهلي يقتنص نقطة أمام شبيبة الساورة وسط أجواء جماهيرية مشتعلة تحدي الـ 10 سنوات: فنانون دخلوا “عش الزوجية” في 2009.. من استمر منهم؟ إلغاء مباراة الاسماعيلى والافريقى التونسى بسبب غضب الجماهير بالفيديو| كريم نيدفيد يتعادل للأهلي أمام شبيبة الساورة أخيرًا خرائط قوقل تحصل على ميزة “التنبيه بالحد الأقصى للسرعة” الساورة يتقدم على الأهلي بالهدف الأول سويفتكي تُعلن عن تحسينات في سرعة لوحتها على أندرويد حسام داغر يهنئ مي عز الدين بعيد ميلادها: “قمر الحلوين” عمرو الليثي ينعى سعيد عبد الغني: رحم الله الصحفي الكبير والفنان القدير مشاهدة قيامة أرطغرل الحلقة 132 الجزء الخامس بث مباشر على قناة trt1 التركية – قناة تي آر تي 1 حكم لقاء الإسماعيلي والأفريقي يلغي المباراة بسبب شغب الجماهير

عادات الاحتفال بعد موت أحد من الناس

معلومات عن الفتوى: عادات الاحتفال بعد موت أحد من الناس

رقم الفتوى :

2706

عنوان الفتوى :

عادات الاحتفال بعد موت أحد من الناس

القسم التابعة له :


بدع ومحرمات الجنائز

اسم المفتي :


عبد العزيز بن باز

نص السؤال

هناك في اليمن عادات يفعلها بعض الناس بعد موت أحد أقاربهم ، فهم يضطرون إلى أن يستدينوا من أجل الاحتفالات والأكل والشرب وما أشبه ذلك ، حتى وإن كان المتوفى فقيرا لم يُخلِّف شيئا ، فما الحكم في ذلك جزاكم الله خيرا؟

نص الجواب

الحمد لله
لا يجوز الاحتفال عند موت أحد من الناس ، وليس لأهل الميت أن يقيموا احتفالا ولا يذبحوا ذبائح ويصنعوا طعاما للناس ، كل هذا من البدع ومن أعمال الجاهلية ، فالواجب تركه، وقد ثبت عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: (كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة). رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح.
فالمشروع للمسلمين إذا مات الميت المسلم أن يسألوا الله له المغفرة والرحمة ، وأن يتركوا هذه الاحتفالات الجاهلية ، لكن يشرع لجيرانهم وأقاربهم أن يصنعوا لهم طعاما ؛ لأنهم مشغولون بالمصيبة ؛ لما ثبت من حديث عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لما جاء نعي جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه- لما قتل في غزوة مؤتة في أرض الشام- إلى المدينة أمر النبي عليه الصلاة والسلام أهله أن يصنعوا لآل جعفر طعاما قال: (لأنه أتاهم ما يشغلهم). أما أهل الميت فليس لهم صنع الطعام للناس ؛ لما تقدم. أما إذا صنعوا ذلك لأنفسهم أو لضيوف نزلوا بهم فلا بأس.

مصدر الفتوى :
موقع ابن باز

أرسل الفتوى لصديق

أدخل بريدك الإلكتروني :

أدخل بريد صديقك :