آخر الأخبار

سامسونج تكشف عن نسخة جديدة من معالج Exynos للهواتف المتوسطة أكبر دولتين تحتاجان 80 مليون امرأة.. والحل في “الشراء” تعرف على العمل الذي يحضر له جاد شويري هجوم على بطل المسلسل التركي حب للإيجار.. والسبب! “مانيش باهي” جديد كلاي بي بي جي بالصور- دنيا وإيمي سمير غانم وسهير شلبي يحتفلن بعيد ميلاد نبيلة عبيد صورة- بشرى تلتقي بطفلة أغنية “تبات ونبات” بعد 15 عاما.. هكذا أصبح شكلها هل يقصد محمد رمضان السخرية من الوسط الفني؟ تغريم قوقل 56.8 مليون دولار لانتهاك قانون حماية البيانات الأوروبي في فرنسا مايا دياب في عيد ميلاد فارس كرم: بحبك يا أقرب الناس على قلبي القضاء الياباني يرفض طلبا جديدا للإفراج عن كارلوس غصن بكفالة محمد محسن يسعى إلى تخريج دفعات قادرة على قيادة الطائرة بمهارة عليك القيام بهذه السلوكيات البسيطة أثناء عطلتك السياحية في دولة الإمارات مُحرر “ديلي ميل” يكشف تفاصيل لحظات الإثارة داخل شلالات فيكتوريا تعرف على أفضل وجهات العطلات الشاطئية في إسبانيا

عقد مضاربة

معلومات عن الفتوى: عقد مضاربة

رقم الفتوى :

5969

عنوان الفتوى :

عقد مضاربة

القسم التابعة له :


تعريف المضاربة وحكمها

اسم المفتي :


دار الإفتاء المصرية

نص السؤال

سئل : من رجل قال دفعت لى السيدة أختى مبلغا من المال بعضه يخصها وبعضه يخص أولادها القصر المشمولين بوصايتها، وطلبت منى أن أشتغل بهذا المبلغ في التجارة على أن يكون الربح بيننا .
الخمس لها والأربعة أخماس لى .
فهل هذا العقد جائز شرعا أم لا .
نص الجواب

الحمد لله
اطلعنا على السؤال والجواب أن هذا العقد عقد مضاربة وهو جائز شرعا بشرط أن لا يتجاوز العاقدان حدوده، ومنها ما نص عليه في شأن الخسارة، ولمن بيده المال أن يتصرف فيه بجميع أنواع التصرف الجائزة شرعا، ويكون الربح بينهما على ما اتفقا عليه .
وكما هو جائز فيما يخص هذه السيدة من المال جائز أيضا فيما يخص القصر المشمولين بوصايتها لأن المنصوص عليه شرعا أن للوصى دفع مال اليتيم إلى من يعمل فيه مضاربة بطريق النيابة عن اليتيم كأبيه .
ومن هذا يعلم الجواب عن السؤال والله أعلم .
مصدر الفتوى :
دار الإفتاء المصرية

أرسل الفتوى لصديق

أدخل بريدك الإلكتروني :

أدخل بريد صديقك :