آخر الأخبار

حادث طائرة بـ 35 مليون دولار.. وفيديو للسائق “الأرعن” سائق “أرعن” يدمّر محرك طائرة “يوم خاص” يفوز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان بيونج يانج السفير السعودي لدى نيجيريا يسلم أوراق اعتماده للرئيس بخاري طيران الأمن السعودي يشارك في إغاثة محافظة المهرة اليمنية خادم الحرمين وولي العهد يعزيان الرئيس الأمريكي في ضحايا الإعصار المملكة تؤكد استمرارها في مكافحة الفقر على المستوى العالمي نائب الرئيس اليمني: إيران تدعم وترعى مشروعًا تخريبيًا وإرهابيًا في المنطقة الجيش اليمني يسيطر على مواقع بين التحيتا وزبيد بجنوب الحديدة قرقاش: أمن المنطقة واستقرارها يعتمد على السعودية علماء باكستان يستنكرون الافتراءات الكاذبة الموجهة ضد المملكة تيريزا ماي قد تتخلى عن أحد مطالبها الرئيسية في مفاوضات (بريكست) ترامب: إعلان المملكة عن خاشقجي خطوة جيدة وكبيرة شرطة دبي تُحقق إنجازاً عالمياً بحصولها على الفئة البلاتينية “سرب الحمام” يفوز بجائزة الكويت السينمائي

(اعادة نشر) من إذاعة منيا القمح إلى عرش الفن.. تعرف إيه عن عمرو دياب؟

عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب، ولد في محافظة بورسعيد في 11أكتوبر 1961، وعائلته من منيا القمح من قرية سنهوت، في محافظة الشرقية ووالدته من مدينة بور سعيد، عمل والده عبد الباسط دياب، بشركة قناة السويس المصريه كرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن، وكان صاحب صوتٍ جميل مما جعله يشجع عمرو على الغناء.
اصطحبه والده معه عندما بلغ السادسة من عمره إلى مهرجان في بورسعيد 23 يوليو عام 1967، فكان أول ظهور إذاعي له عبر محطه الإذاعة المحلية وغنى النشيد الوطني "بلادي بلادي"، وأعجب بصوته محافظ بورسعيد فأهداه قيثارة.

ولكن بعد أن نشبت حرب 1967، قامت السلطات المصرية بِجلاء جميع سكان محافظات القناة، اضطرت بعدها عائلة عمرو دياب، العودة إلى قرية سنهوت، بمحافظة الشرقية واستقرت هناك، وحصل على درجة البكالريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983، وبعدها بدأ مسيرته الغنائية في نفس العام.

أطلق عمرو دياب، ألبومه الغنائي الأول "يا طارق"، لكنه لقي نجاحا ملحوظا، واستمربعدها وأنتج ثلاث ألبومات هي: "غني من قلبك"، "هلا هلا" و"خالصين" وكان ذلك بين عامي 1984 و1987.

طرح عام 1988، ألبومه "ميَّال" الذي أدخله إلى عالم الشهرة، وفي نفس العام مثل فيلمه الأول "السجينتان" إلى جانب الفنانه إلهام شاهين ويوسف شعبان، وبعدها شارك في فيلم "العفاريت"، وأصبح أول مطرب عربي يطلق فيديوهات موسيقية، وفي عام "1992"، شارك في فيلم "آيس كريم في جليم"، بعدها مثل في فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" أمام الفنان العالمي عمر الشريف، والفنانة يسرا وعرض بمهرجان الأفلام المصرية عام 1993.

خلال فترة التسعينيات شهد مشوار"عمرو"الغنائي والسينمائي تألقا، ففي الفترة بين عامي 1991-1995 أطلق إلي جانب أغنيه فيلم "آيس كريم في جليم" ،ست ألبومات أخرى هي: "حبيبي"، "أيامنا"، "ويلوموني"، "يا عمرنا"، "ذكريات" و "راجعين.
في عام 1996 أصدر دياب، ألبوم "نور العين" الذي يعد نقطة تحول في مشواره الفني حيث أصبح الألبوم الأكثر مبيعاً الذي ينتجه فنان عربي، وكانت أغنيته "نور العين" الأساسية تُسمع في كل أنحاء العالم من أميركا الجنوبية إلى الهند وأفغانستان وباكستان، ويتم ادخالها مع موسيقى الرقصات في أوروبا، وأصبحت أيضا المقدمة للمسلسل البرازيلي الشهير "O Clone "ونجاحها منح "دياب "جوائز لأفضل فيديو وأفضل أغنية وفنان العام في المهرجان العربي السنوي عام "1997"، كما أصبح أول فنان مصريّ يحوز جائزة الموسيقى العالمية عام 1998.

أطلق عمرو أيضا ألبوم "عودوني" الذي حاز على شهرة واسعة وعزز مكانته العالمية، وفي عام 1999 أطلق أشهر أغنياته التي كانت تكريماً لأساطير الغناء العربي "أم كلثوم" و"عبد الحليم حافظ" بعنوان "أنا مهما كبرت صغير"، وفي نفس العام أصدر ألبوم "قمرين" والذي شاركه في إحدي الاغنيات،النجم الجزائري "الشاب خالد" والمغنية اليونانية "Angela Dimitriou".

في عام 2000 أطلق "عمرو" ألبوم "تملي معاك" وقام بدمج الجيتار الإسباني مع أغلب أغاني الألبوم بعدها طرح ألبومه التالي "أكتر واحد بيحبك" الأسواق في 2001 وكان مميزاً من خلال أغنية "ولا على باله" التي جمعت في لحنها بين موسيقى "Trance" و"Techno" بمشاركة مغني الراب "Sandman"، بعد عامين أصدر عمرو ألبوم "علم قلبي"، وبين عامي 2000 و2003 حاز عمرو دياب على العديد من الجوائز من ضمنها جائزة أفضل فيديو كليب في مهرجان "الفيديو كليب العربي" في 2001 والذي أقيم في الإسكندرية، وللمره الثانيه جائزة الموسيقى العالمية كونه الفنان الأكثر مبيعاً لأعماله في الشرق الأوسط في عام 2002.

وفي 2004،أطلق ألبومه "ليلي نهاري" من خلال شركه "روتانا"، ليتبعه بألبوم "كمل كلامك" ،الذي بيع منه ثلاث ملاين نسخه في الشهر الأول فقط، بينما في 2007 طرح دياب ألبوم "الليلة دي" والذي حقق مبيعات وصلت إلى مليون نسخة خلال أول خمسة أيام، وربح بفضله جائزة الموسيقى العالمية مرة أخرى. ألبوم "وياه" الذي صدر في عام "2009" كان من الأعلى مبيعاً أيضاً وقدمه في حفل موسيقي أُقيم في Golf Porto Marina أمام 80000 من جماهيره.
في 2012 اطلق ألبوم "بناديك تعالى"، الذي تصدر به الأرقام القياسية، وفي 2013 ألبوم "الليلة"،وفي عام 2014 تصدر ألبومه"شفت الأيام" المبيعات في العديد من البلدان، وسجل ألبوم "أحلي وأحلي، نفس النجاح أيضا.
وفي 2017 طرح ألبوم "معدي الناس"، حقق نجاحا ساحقا لتنوعه الملحوظ بين ألوان الغناء، وكانت من أغانيه المثيرة للجدل في هذا الألبوم، "يا اجمل عيون"، والذي ذكر فيها عشقه لحبيبته التى تنتمي إلى موالدي برج الحوتـ، و تداولها الشباب فيما بينهم لمحاولة معرفه سر غناء "عمرو دياب" لهذا البرج على وجه الخصوص، ومنذ أيام قليلة وبعد طول انتظار طرح "الهضبه" ألبومه الجديد "كل حياتي" والذي حقق نجاحٌا هائلا بعد طرحه.

تزوج عمرو دياب" مرتين، المرة الأولى من الفنانة "شيرين رضا"، ورزق منها بطفلة اسمها نور لكنهما تطلقا عام 1992، أما زوجته الثانية فهي "زينة عاشور"، والتي تزوجها في عام 1994، وأنجب منها أربعة أطفال هم عبد الله، كنزي، كارما وجنى.
فيما تتدوال الشائعات حول ارتباط الهضبة، بالفنانة دينا الشربيني، وتختلف الأقوال حول طبيعة العلاقة بينما ولم يعلن أي منهما عن أي شئ يؤكد أو ينفي شىء حتي الآن.
ما لا تعرفه عن لهضبه
عمرو ديبا من مواليد برج الميزان.
قدرت ثروته عام 2011 ب 41 مليون دولار.
باعت ألبوماته أكثر من 50 مليون نسخة حول العالم ، التسعه والعشرين ألبوما.
لحن عمرو دياب لنفسه حوالي 97 أغنية.
أثارت أغنية "تملي معاك"، ضجة كبيرة حول العالم، وترجمت إلى سبع لغات من ضمنها النسخة الانجليزية لفرقة ،Outlandish، بعنوان "I'm Calling You".
بعد تعاون دام 11 عام وإنتاج ثمان ألبومات مع شركة روتانا وصل الخلاف بينهم إلى القضاء ليحكم بينهما.

تولت والدته منصب "العمودية" في قرية "سنهوت" لفترة، وبكت عندما سمعت أغنية "وهي عامله إيه دلوقت.
ذكر في أحدى لقاءاته أن الأحلام والكوابيس كانت تطارده في منامه، حيث قال "كنت أصحى مفزوعًا بأنني لا أمتلك جمهورًا، وأغني على المسرح والجمهور يتركني ويغادر قاعة الحفل.. رأس مالي هو الجمهور"
أشهر أقوال الهضبة
نعم أنا أغني مطرب في مصر ولكن بجمهوري.
أرد علي الشائعات بأعمالي ولو تفرغت للرد على الشائعات لن أعمل.
أعشق الحياة الأسريه مع أولادي واستغل أي فرصة لأعوضهم عن إنشغالي.