آخر الأخبار

دراما رمضان 2019.. علا الفارس تعلن عن قنوات عرض المسلسل الأردني صبر العذوب.. شاهد الإعلان التشويقي 4 دول عربية تعرض فيلم ليل خارجي هذا الاسبوع مفاجأة لم يلاحظها مشاهدو الحلقة الثانية من مسلسل جيم اوف ثرونز – Game of Thrones season 8.. ظهور شخصية مهمة في صراع العروش.. من هي؟ نجم عربي يجسد شخصية النبي إبراهيم في فيلم هوليوودي ضخم (صورة) سمعة الوطن.. وتصرفات السفهاء – د. صالح بكر الطيار مقتل 17 في انهيار أرضي في كولومبيا المجلس العسكري السوداني يحذِّر من غلق الطرق الشرطة السريلانكية تعثر على 87 من صواعق القنابل البعثة الأممية لليبيا: الأولوية الآن لوقف الحرب في العاصمة طرابلس التحالف ينجح في إعادة أهالي قرى وادي آل أبو جبارة في صعدة إلى منازلهم واشنطن تهدد بالعقوبات لكل بلد يواصل شراء النفط الإيراني.. وتنهي كل الإعفاءات راعية CAF تجهز مفاجأة فنية خلال مباريات كأس الأمم الأفريقية بيراميدز يواجه الزمالك بالقوة الضاربة في مباراة الدوري غدا محمد فضل: هيئة رسمية تتولى توزيع تذاكر بطولة أمم أفريقيا 2019 رمضان السيد مديراً فنياً لنادي النجوم

فى ذكرى ميلادها.. شافية أحمد المطربة التي تحدت حرمانها من نور البصر

اسمها الحقيقى شافية أحمد محمد الصايغ، ولدت فى 8 ابريل 1923 محرومة من نور البصر، في منطقة حوش اّدم بمدينة القاهرة، والدها أحمد عبد القادر الصايغ عبد الدائم عبد المعبود محمد، هاجر من السودان منطقة الدبة بشمال السودان حيث تقيم بقية الأسرة المنحدرة من شقيقه حامد عبد القادر وشقيقته فاطمة عبد القادر.
رحلة شافية أحمد
حفظت القرآن الكريم بعدها بدأت مشوارها الفني عندما صحبها والدها لدار الإذاعة المصرية فاستمع اليها الموسيقار محمد القصبجي، وتبني الموسيقار ابراهيم شفيق موهبتها فألحقها بمعهده الخاص بالموسيقى لتتلمذ على يديه، غنت من ألحانه عدد من اﻷغاني المعروفة خلال فترة الأربعينات، وكان من زملائها في المعهد حلمى فرج و محمد قنديل وفايد محمد وعبدالفتاح منسى.
غنت شافية أحمد في الإذاعة وعمرها 11 عامًا، لتقبل بعد ذلك عليها شركات الاسطوانات لتسجيل أغانيها، فسجلت أول أغنية باسم "حبي وداري"، ثم قصيدة "يا طير فوق غصن بان"، وغنت في نحو 35 فيلمًا، وتوقفت شافية عن الغناء لخمس سنوات بعد مرض أصاب حنجرتها، وفى عام 1960 م تماثلت للشفاء واستردت جمال صوتها وعادت للإذاعة مرة أخرى وسجلت ثلاث أغنيات، وحصلت على عدة شهادات منها شهادة الجدارة عام 1979.
أشهر أعمالها
ومن أشهر أغاني شافية أحمد "يا حلاوة ام اسماعيل فى وسط عيالها"، يا عاشقين الورد، يا ورد، قاضي الغرام، اسألوا أهل الغرام"،
ومن اشهر الافلام التي التي شاركت فيها عنتر وعبلة 1945 أبو حلموس 1947، غرام الشيوخ 1946، سيد درويش 1965، سمراء النيل 1959"
اقرأ ايضًا: ياسمين صبري تطرح البوستر الدعائي لـ "حكايتي"

حصلت شافية أحمد عام 1979 على جائزة الجدارة وتوفت فى 9 أغسطس 1983 عن عمر يناهز الـ 60 عاماً.