آخر الأخبار

افتتاح معرض الفنان المصري أحمد مصطفى في مهرجان الفنون الإسلامية في الشارقة

افتتاح معرض الفنان المصري أحمد مصطفى في مهرجان الفنون الإسلامية في الشارقة

افتتح عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بإمارة الشارقة ومحمد إبراهيم القصير مدير مهرجان الفنون الإسلامية، /الأربعاء/ معرض (خريطة الطريق إلى الكنز الخفي) للفنان المصري العالمي الدكتور أحمد مصطفى، في متحف الخط بساحة الخط في الشارقة.

ويتألف المعرض من مجموعة كبيرة لأعمال الفنان أحمد مصطفى الخطية، من ضمنها منسوجات جدارية كبيرة، ويستقبل الزائر في البداية عمل جداري بعنوان "الإسراء والمعراج وما بعد سدرة المنتهى" مستوحى من سورة الإسراء، يغلب عليه اللون الأخضر الهادئ النوراني.

ويتسع المعرض لأعمال الفنان المستوحاة من آيات القرآن الكريم وتمتزج فيها الألوان متموجة مع حروف الآيات القرآنية ، بانسيابية حينا وبأشكال هندسية، والكثير من الأعمال الخطية الرائعة، التي تعكس جمال الخط العربي مع عمق الفكرة والغوص في روح الآيات القرآنية.

وتصاحب مسيرة المصري د. أحمد مصطفى (1943) شهرة عالمية، ومن اللافت أن الملكة إليزابيث، أهدت، في العام 1997 الشعب الباكستاني، إحدى أعماله التي تحمل اسم "حيث يلتقي البحران"، وذلك بمناسبة مرور خمسين عامًا على إنشاء دولتهم. حاز جوائز عديدة، ومنها عن لوحاته ومنحوتاته المنفذة على الطريقة الغربية في بينالي الإسكندرية في عامي 1986، و1974

وتهدف أعماله إلى فكرة إقامة جسور الاحترام المتبادل والتفاهم عن طريق الفن، والدليل على ذلك تجهيزات معلقة على جدران متحف القديس مونجو في اسكتلندا، وفي الجامعة الجريجورية البابوية، وفي بلدان مثل استراليا، وهولندا، ومصر، ويعيش في لندن مؤسسا ومديرا لمركز الفنون للفن والتصميم العربيين منذ العام 1983، في حين يعمل أستاذًا زائرًا في معهد أمير ويلز للعمارة في العاصمة البريطانية.

قد يهمك أيضاً :

مصر تشارك في مهرجان الفنون الإسلامية الدولي

عبدالله بن سالم القاسمي يفتتح مهرجان الفنون الإسلامية