الإمارات: عزف النشيد الوطني الإسرائيلي للمرة الأولى في أبو ظبي

في حدث غير مسبوق، تم عزف النشيد الوطني الإسرائيلي الأحد في أبو ظبي للمرة الأولى بعد أن أحرز أحد الرياضيين الإسرائيليين الميدالية الذهبية في بطولة عالمية للجودو. وبث التلفزيون الإسرائيلي مشاهد تظهر وزيرة الثقافة والرياضة ميري ريغيف، التي حضرت المسابقة، وهي تبكي أثناء أداء نشيد بلدها.

عزف النشيد الوطني الإسرائيلي الأحد في أبو ظبي للمرة الأولى في الإمارة الخليجية، بعد أن أحرز أحد الرياضيين الإسرائيليين الميدالية الذهبية في بطولة عالمية للجودو. وهي المرة الأولى التي يشارك فيها وزير وبعثة رياضية من إسرائيل في حدث رياضي في الخليج، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

التلفزيون الإسرائيلي بث مشاهد تظهر وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف وهي تبكي أثناء أداء النشيد الوطني، إذ يشكل عزفه وحضور ريغيف المسابقة إحدى الخطوات الأخيرة في سعي إسرائيل إلى التقرب من الدول العربية.

وقد حذر الاتحاد الدولي للجودو في تموز/يوليو منظمي البطولة من أنه سيلغي المسابقة إذا لم يسمحوا للرياضيين خصوصا الإسرائيليين بالمشاركة على قدم المساواة.

ففي عام 2017، شارك رياضيو الجودو الإسرائيليون في هذه البطولة مرتدين كيمونو محايد من دون أن تكون الأحرف الأولى من اسم بلدهم مكتوبة عليه. وقاموا بأداء النشيد الوطني بنفسهم بعد أن فاز أحدهم بالميدالية الذهبية، بما أن عزفه كان محظورا.

فرانس24/أ ف ب

نشرت في : 28/10/2018