آخر الأخبار

أحمد صلاح حسني يوجه رسالة لجمهور الأهلي والزمالك.. تعرف عليها محمد رمضان ينافس في مسلسلات رمضان 2019 مع حلا شيحة بزلزال.. هذه تفاصيله مسلسلات رمضان 2019.. برعاية عائلة سمير غانم وفاة الممثل السويسري برونو غانز بنك JPMorgan Chase يعمل على إطلاق عملته الإلكترونية الخاصة بالفيديو- غادة عادل تكشف لأول مرة سبب طلاقها من مجدي الهواري البرلمان: مبادرة لـ ’’لم الشمل‘‘ بين الأهلي والزمالك أمازون تستثمر 700 مليون دولار في شركة صناعة السيارات الكهربائية “ريفيان” لأول مرة.. غادة عادل تفصح عن سبب انفصالها: أنا ومجدي الهواري بقينا أصحاب أكتر دلوقت.. فيديو فيفي عبده: أنا صاحبة فكرة تقطيع الجينز قبل كيم كارداشيان (فيديو) فيفي عبده تتصدر التريند بعد حلقتها مع عمرو أديب الليلة في ليون : سهرة تونسية مع نور شبية وفائزة المحرصي وعماد عزيز جينيفر أنستون تنجو من الموت على متن طائرة خاصة في رحلة عيد ميلادها الكاميرات ترصد حادثا مروعا.. السيارة الجديدة طارت كالصاروخ “راش” يُشكك في إتمام صفقة انتقال محمد صلاح إلى يوفنتوس

تاريخنا ليس عبئاً نحمله

فى اللحظة التى مات الرسول فيها انتهى تاريخ الإسلام وبدأ تاريخ المسلمين. وكالعادة، بعد الأنبياء والمصلحين يكون التمسك بالأخلاقيات والمثل، بعدها يبدأ التفلت تدريجيا وتتغلب الأثرة والرغبة فى الرياسة. وتاريخ المسلمين ليس بدعا من الأمم. بل تنبأ الرسول بحدوثه، حتى بين أصحابه. قال لهم يوما وهم فى حال فقر ومسكنة (فكيف بكم إذا ملكتم كنوز قيصر وكسرى؟ قالوا فى تعجب أو هذا كائن يا رسول الله؟ قال: نعم، وأنتم الآن خير منكم وقتها).

وبالفعل تحققت النبوءة، ورفع الصحابة سيوفهم على رقاب بعض، وسالت الدماء أنهارا، بينما كان ابن عمه على بن أبى طالب، الأمين على رسالته، الثابت على مبادئه، يقف وحيدا أمام قطار الملك العضوض، المندفع بقوة. وهو يحاول أن يعيده إلى المسار الصحيح، مسار النبى والراشدين أبى بكر وعمر. لكن قطار الدنيا استمد قوته من تطلع الرعية إلى الدنيا المقبلة التى فتحت ذراعيها للمسلمين بعد الفتوح الكثيرة والغنائم الهائلة. وكالعادة انتصرت القوة على المبادئ، ومضى قطار الملك هادرا، فدهم عليا ودهم أبناءه.

■ ■ ■

ومنذ ذلك الحين وتاريخ المسلمين يندى له الجبين. أعناق تقطع ورؤوس تُقطف ونفوس تٌزهق. وفقر مدقع يقابله غنى فاحش. وتسلط على الأموال والأبدان. صحيح أن الحدود كانت ممتدة، والفتوح متواصلة، والدولة مهابة. ولكنها لم تزن فى ميزان الحق والمبادئ مثقال بعوضة. لأن القرآن نزل بالمبادئ الحاكمة، فعلى قدر اقترابك منها يكون الحق، وعلى قدر ابتعادك عنها يكون الباطل. ومنذ الدولة الأموية، وحتى سقوط الخلافة العثمانية كان الحكم ظالما مستبدا.

■ ■ ■

ولذلك فإن أصحاب العاطفة الدينية يجب ألا يغضبوا حين يكتب بعض العلمانيين عن المظالم التى ارتكبتها الخلافة. أولا لأن ما يقولونه صحيح والعاقل يجب ألا يغضب من الحقيقة. وثانيا لأننا ندين الظلم ونلعن الظالم. وثالثا لأن الإسلام لا يحمل أبدا وزر أتباعه. فالمبادئ حاكمة على الأشخاص، كائنا من كانوا. حتى لو كان صحابة. فما بالك بمن هم دونهم. فلا تعايرونا بمظالم الخلافة، لأنها كانت ملكا ولم تكن خلافة.

■ ■ ■

مبادئ القرآن كالتالى: إله عظيم مجيد مهيمن. ومخلوقات مفتقرة إلى خالقها، لا تملك حولا ولا قوة. والإنسان واحد من خلق الله، منحه الله نعما كثيرة، ويحاسبه يوم القيامة. فمن آمن بالله وعمل الصالحات نجا. ومن جحد خالقه وآذى مخلوقاته هلك. ولا أحد له قرابة مع الله أو وسيلة أو شفاعة. وكل إنسان مسؤول عن أفعاله. ولا يُحاسب على أوزار غيره.

لذلك فإن تاريخنا ليس إكليل زهور، ولا هو أيضا تاج أشواك. وهو يخص من كانوا قبلنا، يحاسبهم الله عليه، ولذلك فهو ليس عبئا على أكتافنا نحمله.