آخر الأخبار

مسلسلات رمضان 2019.. برعاية عائلة سمير غانم وفاة الممثل السويسري برونو غانز بنك JPMorgan Chase يعمل على إطلاق عملته الإلكترونية الخاصة بالفيديو- غادة عادل تكشف لأول مرة سبب طلاقها من مجدي الهواري البرلمان: مبادرة لـ ’’لم الشمل‘‘ بين الأهلي والزمالك أمازون تستثمر 700 مليون دولار في شركة صناعة السيارات الكهربائية “ريفيان” لأول مرة.. غادة عادل تفصح عن سبب انفصالها: أنا ومجدي الهواري بقينا أصحاب أكتر دلوقت.. فيديو فيفي عبده: أنا صاحبة فكرة تقطيع الجينز قبل كيم كارداشيان (فيديو) فيفي عبده تتصدر التريند بعد حلقتها مع عمرو أديب الليلة في ليون : سهرة تونسية مع نور شبية وفائزة المحرصي وعماد عزيز جينيفر أنستون تنجو من الموت على متن طائرة خاصة في رحلة عيد ميلادها الكاميرات ترصد حادثا مروعا.. السيارة الجديدة طارت كالصاروخ “راش” يُشكك في إتمام صفقة انتقال محمد صلاح إلى يوفنتوس مشاهدة مسلسل أبو العروسة الحلقة 92 بث مباشر منة فضالي تشعل السوشيال ميديا بأحدث إطلالة لها على البحر (صور)

رداً على المستشار صلاح فوزى

فى تصريح لسيادة المستشار، طالب بضرورة إلغاء النسب المحددة فى دستور 2014 والخاصة بالتعليم والصحة والبحث العلمى.. متعللا بأن الناتج القومى الإجمالى مقياس المجموع ما ينتج داخل الدولة بما فيه الاقتصاد الرسمى والخفى. فإذا تم تخصيص هذه النسب فماذا يتبقى للدعم وباقى الخدمات؟!.

أولا: التعريف الصحيح للناتج القومى الإجمالى هو ما ينتج داخل الدولة، بالإضافة إلى ما ينتجه المصريون خارج البلاد (GNP)، والتعريف الصحيح لما استخدمه سيادة المستشار: هو الناتج المحلى الإجمالى (GDP) فقط.

ثانيا: نحن نعلم أن الاقتصاد الخفى: يمثل 40-50 بالمائة من الناتج المحلى.. ولا يفصح سيادة المستشار عمن هو المسؤول عن تحويل الاقتصاد الخفى إلى اقتصاد معلن.

ثالثا: كما لم تتم الإشارة إلى موارد أخرى (نص عليها دستور 2014) تضاف إلى الموازنة العامة للدولة لتغطية احتياجات الدعم مثل: الضرائب التصاعدية، والضرائب على الأرباح الرأسمالية، وأيلولة كافة الرسوم للخزانة العامة للدولة.

رابعا: كما لم يفصح سيادة المستشار عما ينفقه المصريون على التعليم الخاص «تشجعه الحكومة» أو الدروس الخصوصية «فى التعليم الحكومى». ولم يبين كم يبلغ إنفاق المصريين على الطب الخاص.

خامسا: والسؤال الملح: هل نريد تعليما حكوميا جيدا فى جميع مراحله؟. هل ندعم البحث العلمى تطلعا إلى اقتصاد المعرفة؟ وهل نريد بحق أن يتم تنفيذ التأمين العلمى الشامل بصورة مقبولة؟

كل هذا لن يتحقق إلا إذا تم تنفيذ ما جاء فى دستور 2014.