آخر الأخبار

أحمد مالك لـ “أهل مصر”: سعيد بالجيل الجديد من الممثلين مثل خالد أنور “الأهلي” يرفع رصيده إلى 4 نقاط بعد التعادل مع” شبيبة الساورة” برشلونة وإشبيلية يتواجهان ضمن 8 أندية في كأس ملك إسبانيا أكثر من 90 تطبيق ولعبة على أندرويد متاحة مجّانًا ولفترة محدودة الأهلي يقتنص نقطة أمام شبيبة الساورة وسط أجواء جماهيرية مشتعلة تحدي الـ 10 سنوات: فنانون دخلوا “عش الزوجية” في 2009.. من استمر منهم؟ إلغاء مباراة الاسماعيلى والافريقى التونسى بسبب غضب الجماهير بالفيديو| كريم نيدفيد يتعادل للأهلي أمام شبيبة الساورة أخيرًا خرائط قوقل تحصل على ميزة “التنبيه بالحد الأقصى للسرعة” الساورة يتقدم على الأهلي بالهدف الأول سويفتكي تُعلن عن تحسينات في سرعة لوحتها على أندرويد حسام داغر يهنئ مي عز الدين بعيد ميلادها: “قمر الحلوين” عمرو الليثي ينعى سعيد عبد الغني: رحم الله الصحفي الكبير والفنان القدير مشاهدة قيامة أرطغرل الحلقة 132 الجزء الخامس بث مباشر على قناة trt1 التركية – قناة تي آر تي 1 حكم لقاء الإسماعيلي والأفريقي يلغي المباراة بسبب شغب الجماهير

“عطش وسنين” ديوان للعراقي المقيم في أستراليا سعدي جبار مكلف

عطش وسنين ديوان للعراقي المقيم في أستراليا سعدي جبار مكلف

صدر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ ديوان "عطش وسنين" للشاعر العراقي المقيم في أستراليا سعدي جبار مكلف.

الديوان يقع في 324 صفحة من القطع المتوسط، ويضم خمسا وخمسين قصيدة من الشعر الشعبي العراقي، تنوعت مضامينها بين الرحيل والعشق والفراق والضياع والتسكع في مدن الغربة، وجميعها عتاب مع الذات وقراءة في قاموس سفر الحياة معظم كلماته تصف تسلقه إلى سطح السفينة التي أبحرت به نحو المجهول وهو ابن الجوع والعطش والفقر، بعد أن أعمته شعارات الزيف والخديعة والخداع وراح ينشد في صحراء الفشل أغاني للطرشان ومجانين العصر.

الغربة تفرض نفسها بقوة في قصائد الشاعر، الذي تأثر بفراقه عن البصرة حبيبته الوفية الدائمة ومعشوقته الأبدية، فرسم لها بصمات واضحة في معظم القصائد التي غلب عليها أسلوب شعراء البصرة والجنوب بصورة عامة ، والتي امتازت بطابع الحزن والألم البصري المعروف، تحمل لوعة وعذاب الأيام الماضية في البصرة الحاضرة التي لا تغيب ، فهي لحن ناي جنوب العراق المغرد الوفي كتبها بلغة بسيطة على القارئ.

من قصائد الديوان: "رسالة لاجئ من سيدني- تنـور أُمـي- بيدر حـزن- قطار الموت- اعترافات أمام برج بيزا- نوارس الأهل- جرف وشط – سيدي البرحي – اشتهيتك".

وسعدي جبار مكلف شاعر وكاتب عراقي من مواليد البصرة عام 1945م ، ومقيم حاليا في أستراليا؛ خريج كلية العلوم قسم الفيزياء، جامعة البصرة، عمل بالتدريس في البصرة وبغداد أكثر من ثلاثين سنة، يكتب الشعر الحر والشعبي، شارك في العديد من المهرجانات والندوات ونشر كثيرا من القصائد والبحوث والمقالات في العديد من المواقع الالكترونية والصحف العربية، يكتب في الجريدة العراقية التي تصدر في سيدني. صدر له: "أغاني للصفصاف"، "جدم تعبان"، "عطش السنين".

قد يهمك أيضاً :

مؤسسة شمس للنشر تصدر المجموعة القصصية "الرحلة إلى الطنطل"

مؤسسة شمس تصدر أورق متفرقة لـ نزر الله نذار