آخر الأخبار

“يوم خاص” يفوز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان بيونج يانج السفير السعودي لدى نيجيريا يسلم أوراق اعتماده للرئيس بخاري طيران الأمن السعودي يشارك في إغاثة محافظة المهرة اليمنية خادم الحرمين وولي العهد يعزيان الرئيس الأمريكي في ضحايا الإعصار المملكة تؤكد استمرارها في مكافحة الفقر على المستوى العالمي نائب الرئيس اليمني: إيران تدعم وترعى مشروعًا تخريبيًا وإرهابيًا في المنطقة الجيش اليمني يسيطر على مواقع بين التحيتا وزبيد بجنوب الحديدة قرقاش: أمن المنطقة واستقرارها يعتمد على السعودية علماء باكستان يستنكرون الافتراءات الكاذبة الموجهة ضد المملكة تيريزا ماي قد تتخلى عن أحد مطالبها الرئيسية في مفاوضات (بريكست) ترامب: إعلان المملكة عن خاشقجي خطوة جيدة وكبيرة شرطة دبي تُحقق إنجازاً عالمياً بحصولها على الفئة البلاتينية “سرب الحمام” يفوز بجائزة الكويت السينمائي حيوان مفترس يروع قريتين في أسكتلندا «سلامة الطفل» تنظم جلسات قرائية

مراسم تكريم وطنية في فرنسا للمغني الراحل شارل أزنافور

أعلنت الرئاسة الفرنسية الأربعاء أن مراسم تكريم وطنية ستنظم في ساحة "الأنفاليد" بباريس يوم الجمعة للمغني الراحل شارل أزنافور، والذي توفي الاثنين جراء "قصور في القلب والجهاز التنفسي" حسبما أظهرت نتائج التشريح.

أعلنقصر الإليزيه أن مراسم تكريم وطنية ستقام صباح يوم الجمعة للمغني الراحل شارل أزنافور الذي توفي الاثنين عن 94 عاما.

وسيشارك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في هذه المراسم التي يلقي خلالها كلمة في باحة الأنفاليد. وقد حيّا ماكرون الفنان الراحل معتبرا أن "أعماله الرائعة ونبرة صوته وإشعاعه الفريد، ستستمر طويلا بعد وفاته".

كما أعرب عدة مسؤولين سياسيين عن رغبتهم بإقامة هذه المراسم للاحتفاء بآخر عمالقة الأغنية الفرنسية. لكن كان ينبغي الحصول على موافقة العائلة لذلك.

وتوفي أزنافور جراء "قصور في القلب والجهاز التنفسي" على ما أظهرت نتائج التشريح.

وفور الإعلان عن نبأ الوفاة، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تعليقات وأغنيات وصور لأزنافور، فضلا عن صور شخصية التقطها أصحابها مع النجم العالمي.

ردود الفعل عبر العالم على وفاة المغني الفرنسي شارل أزنافور

وأثار رحيل أزنافور موجة حزن في أرمينيا التي تنحدر منها عائلته، ورأى رئيس وزرائها نيكول باشينيان في وفاته "خسارة فادحة للعالم بأسره" مشيدا بهذا "الابن الاستثنائي من أبناء الشعب الأرمني".

كما سيقام له تكريم في أرمينيا بمناسبة زيارة ماكرون لهذا البلد في 11 و12 تشرين الأول/أكتوبر للمشاركة في قمة الفرانكوفونية.

من جهة أخرى، علق المغني البريطاني ستينغ على رحيل أزنافور بالقول إنه "المغني والمؤلف والممثل، كان رمزا للثقافة الفرنسية ونجما عالميا".

كما أشادت المغنية اليونانية نانا موسكوري بذكرى "شقيقها الأكبر ومرشدها" قائلة إن "شارل لن يفارقنا يوما، فهو انتقل إلى السماء ليلاقي نجوما آخرين.. وأغنياته التي تردد صداها من بلد إلى آخر تتمتع بجمال أزلي، وهي هدايا ترافقنا دوما".

وقال المنتج الموسيقي الأمريكي كوينسي جونز "ربطتنا علاقة قوية منذ لقائنا الأول قبل أكثر من ستة عقود. ولن أنسى يوما اللحظات التي أمضيناها معا، أكان في الأستوديو أو خلال عطل في جنوب فرنسا. ارقد بسلام عزيزي شارل..".

فرانس24/ أ ف ب

نشرت في : 03/10/2018