آخر الأخبار

مناقشة رواية “بيت الديب” لعزت القمحاوي في المركز الدولي للكتاب

مناقشة رواية بيت الديب لعزت القمحاوي في المركز الدولي للكتاب

يعقد المركز الدولي للكتاب التابع للهيئة المصرية العامة للكتاب يوم الجمعة الموافق 18 يناير جلسة مناقشة لرواية الكاتب عزت القمحاوي بمقر المركز في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء.

يتناول عزت القمحاوي في الرواية ، حياة أجيال متعددة لعائلة ريفية مصرية من الطبقة المتوسطة على مدى أكثر من 150 عامًا ، ويرصد قصة العائلة التى تنخرط فى صناعة النسيج، وتعيش فى قرية "العش"، ويروى القمحاوى حكايتها منذ القرن 19 وحتى اليوم، فيرصد عبر هذا الزمن الطويل وفى 300 صفحة، صعود وانهيار العائلة، مع الأزمات العالمية، وانتهاءها بحرب الخليج.

ويؤسس القمحاوي في هذه الرواية قرية بين الواقع والخيال، تضم الهاربين من ظلم الضرائب العثمانية في مفترق طرق يلتقون فيه بالمصادفة، ويعيشون على المساوة التامة مستمتعين بنسيان الحكومة لهم حتى تبدأ لعبة السلطة في القرية مع تولي محمد علي باشا حكم مصر، وتستمر الأحداث حتى غزو العراق حيث يعود أحد أفراد الأسرة كان جده قد غادر القرية في بداية القرن العشرين.

ومن الخيوط التى يجذبها القمحاوى فى الرواية، قصة أحد أبطالها الذى يهاجر إلى فلسطين، ويتم طرده إلى الأردن والعراق، ثم يعود حفيده إلى مصر عام 2003، مع سقوط العراق واحتلاله.

وتظهر المحطات التاريخية للعالم بتشابكها مع قصة حياة العائلة، فيموت أحد أجيال هذه العائلة من الكوليرا، ويموت أبناؤها فى الحروب المتعاقبة 1948، 1967، و1973.

يشير القمحاوى إلى أن سبب اختياره لهذا الشكل الروائى "رواية الأجيال" لخوفه من ضياع الهويات، ورغبته فى التشبث بالجذور.

"بيت الديب" هى الرواية الرابعة للقمحاوى بعد "الحارس" الصادرة عام 2007 و"مدينة اللذة" الصادرة عام 1997 و"غرفة ترى النيل" الصادرة عام 2004، كما صدرت له مجموعتان قصصيتان "حدث فى بلاد التراب والطين" و"مواقيت البهجة"، وكتابان هما "الأيك فى المباهج والأحزان" و"كتاب الغواية".

قد يهمك أيضاً :

"ملفات فكرية في الدين والحداثة والعلمانية" أحدث إصدارات هيئة الكتاب

الهيئة العامة للكتاب تصدر كتابًا عن شروط وضمانات المرشح البرلماني