آخر الأخبار

الاتحاد الألماني ىيعقد جلسة لنظر طعن “إيبيسيفيتش” على وقفه 3 مباريات إيان رايت يُطالب ماني بتقديم موسم استثنائي مثل محمد صلاح ريال مدريد يضع شروطه للتعاقد مع الدولي المصري محمد صلاح ثروت سويلم يكشف عن موقف الجبلاية من طلب الزمالك باستقدام حكام أجانب رونالدو يحتاج إلى العمل ساعة و45 دقيقة من أجل تسديد عقوبة الاتحاد الأوروبي تامر عاشور يطرح خامس أغاني ألبوم أيام “قولوله سماح” (فيديو) القمة تشتعل.. ترتيب الدوري المصري بعد تعادل الزمالك والمقاولون.. وقائمة الهدافين بعد هدف أحمد علي (فيديو) حكم أخذ جزء من الغنم مقابل تربيتها ورعايتها في حلقة عيد الأم.. وفاء وأيتن عامر ضيفتا شريف منير ببرنامج “أنا وبنتي” إيقاف حكام لقاء الزمالك والمقاولون العرب من غير ما أحكيلك.. شاهد رابع أغاني ألبوم تامر عاشور الجديد “أيام” (فيديو) المنتخب السعودي يسقط أمام الإمارات بثنائية وديًا حكم صيام الست من شوال تعرف على رد شيرين عبد الوهاب بعد قرار منعها من الغناء صورة “سيلفي” لكريم عبد العزيز ونيللي كريم وهند صبري احتفالا بانتهاء تصوير “الفيل الأزرق 2”

هاني محمود النقراشي يكتب: كفاح سيدات مصر في ثورة 1919

قابلت الشاب التونسى صدفة فى إحدى سفرياتى، وكان ذلك بعد شهور قليلة من حصول تونس على استقلالها من الاحتلال الفرنسى. فهنأته بالاستقلال مؤكدا إعجابى ببطولة الشعب التونسى رغم التضحيات الضخمة.

قال لى: إن تضحياتكم يا معشر المصريين كانت بمثابة المنارة التى ألهمتنا. سأحكى لك قصة من مصر قد لا تعرفها لأن المحتلين كانوا يمنعونها عنكم ولكن أحيانا كانت تصل إلينا فى تونس أخبار بطولاتكم.

قال الشاب التونسى: حدث أثناء ثورة 1919 أن منع الإنجليز إلقاء الخطب فى الميادين وهددوا بقتل كل من يجرؤ على الخطابة. تحديا لهذا المنع قام رجل إلى المنبر وبدأ يخطب مطالبا بالجلاء التام فقتله الإنجليز برصاصة. فورا قام رجل آخر وبدأ يخطب فقتله الإنجليز أيضا.

وبعد أن قتلوا الخطيب الثالث تقدمت سيدة إلى المنبر وقالت: اسمعوا أيها الإنجليز، لو قتلتم كل رجال مصر فسنكمّل نحن نساء مصر الكفاح ضدكم حتى ترحلوا عنا.

أقدم بكل تواضع هذه القصة إلى نساء مصر اللاتى لم يكففن عن الكفاح إلى الآن.

أهديها بمناسبة اليوم العالمى للمرأة 8 مارس من كل عام ولكنه فى هذا العام له طعم آخر فى مئوية ثورة 1919.

وأنا فى غاية الثقة أنهن سيكملن الكفاح ضد تلويث هوائنا النظيف بعوادم محطات الكهرباء الفحمية حماية لأبنائهن وبناتهن، بينما لا تلتفت وزارة الكهرباء إلى المحطات الشمسية الحرارية، مع أن تكلفة كهربائها أقل من تكلفة الكهرباء الفحمية وذلك لأن مستشاريها الأوروبيين لا يعرفون إلا حرق الوقود والطاقات المتجددة المتقلبة المحدودة النفع، بينما تقوم المحطات الشمسية الحرارية مقام المحطات التقليدية تماما، بفارق مهم وهو أنها تحافظ على نقاوة هوائنا فنشم النسيم بمتعة من يستنشق رائحة زهور البرسيم.