آخر الأخبار

2018 عام مليئ بالنشاط الفني على مختلف مسارح دار الأوبرا

2018 عام مليئ بالنشاط الفني على مختلف مسارح دار الأوبرا

نجحت إدارة الأوبرا خلال عام 2018 في مواصلة تكثيف نشاطها الفني والثقافي، ما ساهم بشكل مباشر في استهداف فئات جديدة من الجمهور خاصة الشباب بجانب المواطن البسيط والأسر المصرية بمختلف طبقاتها.

ووصل عدد ضيوف الأوبرا خلال العام الجاري إلى ما يزيد عن نصف مليون مشاهد فى 1014 فعالية منها 925 حفلا فنيا ولقاء ثقافيا كان منها 200 على المسرح الكبير، 213 على المسرح الصغير، 138 على مسرح الجمهورية، 130 على مسرح سيد درويش في الإسكندرية، 84 على المسرح المكشوف، 66 في مسرح أوبرا دمنهور، 90 بمعهد الموسيقى العربية و 4 حفلات علي مسرح المركز الثقافي في مدينة طنطا بالإضافة إلى 39 صالونا ثقافيا وأمسية وندوة و50 معرضا للفنون التشكيلية.

وتضمن البرنامج الفني خلال عام 2018 أشكالا فنية متنوعة احتضنتها مختلف المسارح بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور وطنطا المنضم حديثا إلى روافد الثقافة المصرية إلى جانب مسارح مفتوحة استضافت عروضا جماهيرية، كما أعلنت عن نفسها مجموعة من الفرق الشابة والفنانين الموهوبين إلى جانب الفرق الأجنبية التي زارت مصر وكان منها حفل موسيقى لجورج كازازيان ، باليه "الجمال النائم" لفرقة باليتو ديل سود (إيطاليا)، حفل الطبول اليابانية، حفل منى بوركهارد (إسبانيا)، انسامبل حورس "من كنوز عصر الكلاسيك" مصر – إيطاليا.
أما أوركسترا القاهرة السيمفوني الذى وصل إلى عامه الـ 60 تحت اشراف المدير الفني والقائد الأساسي المايسترو أحمد الصعيدي، فقدم 52 عرضا على مختلف مسارح الأوبرا تضمنت مجموعة من أشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية.

وفرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة إيمان مصطفى قدمت هذا العام 4 أوبرات عالمية، هى: الأرملة الطروب، الناي السحري، لاترافياتا، وعايدة، كما شارك جميع المغنيين بالفرقة في حفلات غنائية مع أوركسترا الأوبرا خلال احتفالات أعياد الكريسماس والعام الجديد بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

أقرأ أيضاً : 4 حفلات في أوبرا القاهرة والإسكندرية بمناسبة أعياد الكريسماس

أما فرقة باليه أوبرا القاهرة فواصلت توهجها بنجومها وبالعروض التي أقيمت تحت إشراف أرمينيا كامل وقدمت 6 عروض من إنتاج الأوبرا هي: بحيرة البجع، كسارة البندق، كارمينا بورانا، لابايادير، كارمن، وتانجو، وقدمت فرقة الرقص المسرحي الحديث 6 عروض هي: أحمس، قلعة الموت، ايكاروس، عشم ابليس، متاهات العقل، ورسائل، كما قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث 4 عروض متميزة هي: الهلالي، الفلكلور والعصور، شجرة الدر، وبهية، وشهدت جميع العروض اقبالا جماهيريا كبيرا بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور.

أما أوركسترا أوبرا القاهرة فقدم 16 احتفالية (جالا كونسرت) بمشاركة نجوم فرقة أوبرا القاهرة تضمنت مقتطفات من أشهر الأعمال الغنائية والموسيقية العالمية إلى جانب مصاحبة عروض الباليه والأوبرا.

وللعام التاسع على التوالي نجحت دار الأوبرا في تجديد رخصة البث المباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان الأمريكية بهدف إيجاد حالة من الرواج الفني والثقافي في مصر وللتعريف بمختلف معالجات كنوز الأوبرات الكلاسيكية والحديثة حيث تم نقل 11 أوبرا هي: مارني، عايدة، شمشون ودليلة، لاترافياتا، فتاة الغرب، لويز ميللر، سندريللا، سميراميس، هكذا يفعلن جميعا، لابوهيم، وتوسكا.

كما استمرت الأوبرا في إعادة إحياء التراث الموسيقى العربية، حيث قدمت فرق الموسيقى العربية التابعة للأوبرا 120 حفلا دوريا منها 23 لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، 18 للفرقة الومية العربية للموسيقى، 30 حفلا لفرقة الموسيقى العربية للتراث، 26 لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، 23 حفلا لفرقة الإنشاد الديني.

وشهدت الحفلات إحياء ذكرى رموز وأعلام الموسيقى العربية في مصر والوطن العربي ونوادر المؤلفات التراثية إلى جانب الاحتفالات الخاصة بالمناسبات الوطنية والاجتماعية والأعياد الرسمية، كما تم استقبال الجمهور في متحف محمد عبد الوهاب بمعهد الموسيقي العربية مجانا بمناسبة ذكرى ميلاده ورحيله خلال شهري مارس ومايو.

ويضاف لهذا النشاط فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية والتي أقيمت على مدار 12 ليلة بمسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور وطنطا وحملت اسم الراحلة شادية، وتم إهداؤها لاسم الراحلين الموسيقار ميشيل المصري وعازف الكمان سعد محمد حسن وتضمنت 43 حفلا غنائيا وموسيقيا شارك فيها 73 مطربا وعازف سوليست من نجوم 8 دول عربية.

كما استضافت قلعة صلاح الدين فعاليات الدورة السابعة والعشرين من مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء الذي حمل هذا العام الشارة الدولية وبلغ عدد حاضريه ما يزيد عن 75 ألف مشاهد.

وامتد مهرجان الأوبرا الصيفي على مدار شهري يوليو وأغسطس وضم 30 حفلا فنيا أحياه نجوم الغناء والطرب بجانب عدد من الفرق التي تقدم تجارب فنية متفردة وأحتضنته أربعة مسارح كان منها 10 حفلات على المسرح المكشوف، 5 حفلات باوبرا دمنهور، 4 حفلات بأوبرا الإسكندرية و11 حفلا على المسرح الروماني بمنطقة كوم الدكة بالاسكندرية.

كما أقيم أكثر من 259 ريسيتالا موسيقيا وغنائيا لمجموعة من الفنانين والموسيقيين والفرق المصرية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور تحت اشراف الدكتور مجدي بغدادي رئيس البيت الفنى للموسيقى والأوبرا والباليه.

قد يهمك أيضاً :

مؤلفات عصر الباروك في حفل في دار الأوبرا الأربعاء

أربع حفلات لدار الأوبرا المصرية بمناسبة أعياد الكريسماس