«الرباعي العربي» يطعن أمام «العدل الدولية» في قرار «إيكاو» بشأن مزاعم قطر

قدم سفراء الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، طلبات استئناف مشتركة لمحكمة العدل الدولية، للطعن القضائي في القرار الذي أصدره مجلس الطيران المدني الدولي «إيكاو» الأسبوع الماضي، حول المسائل التي قدمتها قطر للمجلس نفسه.
ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا)، عن الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، سفير المملكة غير المقيم لدى هولندا، قوله: «إن دولة الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، ترى أن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، لا يتمتع بالاختصاص القضائي للنظر في مضمون الخلاف، وأن المجلس نفسه قد أخطأ في رفض الملاحظات التي أثيرت ضد طلب قطر».
وأكد السفير أن قرارات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، لم تتطرق إلى جوهر مطالبات قطر ضد الدول الأربع، حيث إنها تتناول فقط، مسألة ما إذا كان مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، لديه اختصاص للنظر في مثل هذه الادعاءات، حيث إن النزاع مع قطر يتعلق بمسائل لا علاقة لها كلياً بالطيران المدني، أو سلامة الطيران؛ بل يتعلق في حقيقة الأمر بالالتزامات الأساسية التي تعهدت بها الحكومة القطرية، بإرادتها لا سيما التزاماتها بوقف دعم الكيانات والأفراد الإرهابيين، والتوقف عن التدخل في شؤون جيرانها، وعدم استخدام شبكات الإعلام التي تسيطر عليها الحكومة القطرية، لنشر خطاب الكراهية.
وتابع: «بناء على ذلك، فإن الدول الأربع غير موافقة على قرارات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، وهي علاوة على ذلك، قرارات غير منتظمة إجرائياً، وقد طلبت من محكمة العدل الدولية وضعها جانباً، حتى يتم اتخاذ قرار نهائي بشأنها».
وأضاف أن تقديم الاستئناف بصورة مشتركة، يعكس التعاون الوثيق بين الدول الأربع، ويدل أيضاً على وحدة موقفها وتصميمها على ضمان تطبيق قواعد القانون الدولي بشكل صحيح، بما في ذلك استمرار ممارسة الدول الأربع لحقها السيادي في ضوء سياسات قطر، تجاه عدم احترام الالتزامات الأساسية، التي تعهدت بها الحكومة القطرية. (وام)