«بست سوليوشن» يتألق في «برينسيس أوف ويلز ستيكس»

حقق جواد الأربع سنوات المملوك لجودلفين وصاحب الأداء المتطور «بست سوليوشن» البداية الأفضل لموسمه الأوروبي بفوز جسور في سباق برينسيس أوف ويلز ستيكس ومسافته 2400 متر، السباق الرئيسي في اليوم الأول من مهرجان جولاي في مضمار نيوماركت البريطاني، وتعد هذه المشاركة هي الأولى لابن الفحل «كودياك» الذي يدربه المدرب العالمي سعيد بن سرور منذ مشاركته في سباق دبي شيما كلاسيك (ج1) في أمسية كأس دبي العالمي.
وانتقل بقوة ليدخل في صلب المنافسة في آخر ثلاثة فيرلونج وشق طريقه مسرعاً بين المنافسين لينتزع الصدارة بعد علامة ربع الميل، وتقدم «بست سوليوشن» حينما تعرض لضغط قوي من القادم من الخلف «ميراج دانسر» و«ديروتو» في آخر فيرلونج، وأظهر قدرات تحملية حتى الوصول إلى خط النهاية.
وتفوق على «ميراج دانسر» بفارق نصف طول مسجلاً زمناً بلغ 2 دقيقة و31.40 ثانية على أرضية تراوحت بين معتدلة وجافة، وشغل «دوريتو» المركز الثالث بفارق رقبة.
وقال المدرب الكبير سعيد بن سرور، بعد الفوز المهم: «ركض «بيست سوليوشن» بشكل جيد محققاً الفوز في عودته للسباقات الأوروبية، والخيارات مفتوحة أمامه الآن في سباق كينج جورج الخامس وكوين اليزابيث (ج1.. 12 فيرلونج) في مضمار آسكوت يوم 28 يوليو/تموز الجاري، وسانت ليجر الإيرلندي (14 فيرلونج، ج1) في ذي كرا يوم 16 سبتمبر/أيلول المقبل، وكافة سباقات الفئة الأولى على مسافة 12 فيرلونج، إضافة إلى ملبورن كب (ج1، 2 ميل) في فلامنجتون يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
وأضاف: «وهو جواد قوي الشكيمة، ومنحناه قسطاً من الراحة بعد أن شارك 4 مرات في دبي في بداية العام، وهذا كان عنصراً مساعداً والأرضية كانت جافة للغاية بالنسبة له في دبي ويفضل الأرضية المعتدلة الضاربة نحو اللين، والأرضية المروية كانت طرية هنا، ووصفها بات كوسجراف بأنها معتدلة، وملائمة للجواد».
وتابع بقوله: «لم نشارك به في رويال آسكوت، واخترنا له سباق اليوم منذ مدة، وظل يتدرب بشكل رائع في الفترة الصباحية، وكان في حالة بدنية وذهنية طيبة، وتحسن مستواه قياساً بالعام الماضي، وأخبرت بات بأن لا يكون متعجلاً في السباق وأن يعمل على إبقائه مسترخياً، وبات على دراية كاملة بالحصان، وسبق أن حقق الفوز معه».
وتابع المدرب العالمي: «حقق «بيست سوليوشن» فوزاً جيداً، وأتوقع أن يتطور أداء الحصان عقب هذه المشاركة، وكنت أتوقع له الفوز منذ الوصول إلى الفيرلونج الأخير، وأنا مرتاح من حالته الراهنة».
وتابع: «كنا حريصين دائماً على محاولة تحقيقه الفوز في سباق من الفئة الأولى ولكن الفوز بسباق من الفئة الثانية جيد أيضا، و«بست سوليوشن» مسجل للمشاركة في سباق كينج جورج وجدمونت انترناشونال (ج1، 10 فيرلونج) في يورك يوم 22 أغسطس/آب، وباعتقادي أن السباقات على مسافة الميل ونصف الميل أو أطول ستكون ملائمة له، وكذلك يناسبه سباق ايريش سانت ليجر، وسنتحدث إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وننظر في حالة الجواد عقب هذا السباق، ونتخذ القرار المناسب».
من جهة أخرى، وعلى صعيد مشاركات خيول جودلفين في «جولاي كي»، يحاول اليوم جواد السنتين «كورتو» مواصلة الأداء الرفيع الذي قدمه في ظهوره الأول لدى مشاركته على مستوى أعلى ومسافة أطول بسباق سوبرلاتيف ستيكس (ج2) في نيوماركت، في اليوم الثالث من مهرجان جولاي في نيوماركت.
وأظهر ابن «دباوي» الذي يدربه شارلي آبلبي سرعة مثيرة للإعجاب محققاً فوزاً مقنعاً في نفس المضمار في سباق للمبتدئة على مسافة ستة فيرلونج في 22 يونيو/حزيران الماضي.
ومن أبرز منافسيه في سوبرلاتيف ستيكس صاحب المركز الثالث في ريلواي ستيكس (ج2) «سيرتن لاد»، وصاحب المركز السابع في كوفنتري ستيكس «بلون باي مايند»، والفائز مؤخراً بسباق تيبراري «كيب أوف جود هوب». ينطلق «كورتو» من البوابة الأولى.
كما تسنح الفرصة ل«بلو بوينت» للاستحواذ على لقب دارلي جولاي كب (ج1) في نيوماركت اليوم، في ظل غياب زميله في جودلفين نجم السرعة الآخر «هاري انجل» الذي لن يتمكن من المشاركة في السباق بسبب الإصابة.
ويواجه «بلو بوينت» في هذا السباق 13 منافساً من بينهم جواد جودلفين الذي يدربه جون جوسدن «دريم فيلد» الذي ينافس على مستوى الفئة الأولى على خلفية حلوله ثانياً وبشكل رائع بسباق هانديكاب في رويال آسكوت (وكينجهام ستيكس).
الجواد الذي يدربه سير مايكل ستاوت «اقتدار» الفائز بسباق ذا كومونويلث كب (ج1) سينطلق من البوابة (9)، ما يعني أنه سيكون طرفاً في المنافسة، والجواد الذي يدربه ريتشارد فاهي «ساندس أوف مالي» سيكون أيضا من أبرز المنافسين في السباق.

كوسجراف: تجربة تحضيرية رائعة للداربي

قال الفارس بات كوسجراف: «بست سوليوشن» حصان مميز وكان جيداً جداً على مدار الموسمين الماضيين، لقد كسبت معه تجربة تحضيرية للداربي، سباق ج3 في نيوبري، وسباقاً في دبي، ويبدو بأنه أصبح أكثر تنوعاً في أدائه من حيث حالة الأرضية كنا نعتقد بأنه يفضل الأرضية الرخوة، لكه فاز على أرضية جيدة، لقد تطور مستواه خلال فصل الشتاء في دبي.وأضاف: «لقد عزز من سرعته واندفع من خلف كوكبة الطليعة اليوم، إنه حصان يؤدي بشكل أفضل عندما يكون أمامه منافس يستهدفه، ومهما يكن من شيء، فقد انتقلت به إلى الصدارة في وقت أبكر مما كنت أريد اليوم، لكنه كان يتقدم بشكل جيد في آخر ثلاثة فيرلونج وقلت سأحاول أن أقتل وتيرة السباق عندما أستطيع ذلك، لقد كان جسوراً اليوم، ومع تقدمه في السن واكتسابه الصلابة من خلال السباقات، يبدو أنه قادر على التعامل مع كافة الظروف».
وأضاف: «الكينج جورج سيكون سباقاً أصعب بكثير، مع مشاركة أفضل خيول الثلاث سنوات والخيول الأكبر سناً، ويتطلب جواداً بطلاً للفوز به،».