«تويتر» يفضح شعبية تميم

كشفت الحملة التي بدأها موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، لإزالة الحسابات الوهمية، الأكاذيب والأوهام التي يعيش فيها «نظام الحمَدين» الإرهابي الحاكم في قطر، وأميره تميم بن حمد الذي حاول إضفاء شعبية زائفة له عبر شراء المتابعين والحسابات الوهمية.
ووفقاً لمواقع إخبارية خليجية ومصرية، فإنه بعد ساعات من إزالة «تويتر» الحسابات الوهمية كان تميم بن حمد أكبر الخاسرين، حيث فقد أكثر من مليوني متابع وهمي عبر «تويتر».
وانخفض عدد المتابعين لحساب تميم على «تويتر» من 2.6 مليون متابع إلى نحو 231 ألف متابع، إلا أنه استمر في إضافة المزيد من الحسابات الوهمية التي لم يصل إليها «تويتر» بعد ليصل لحظة كتابة هذا الخبر إلى 233 ألف متابع.
وكشف موقع «تويتر» أنه ينفذ منذ فترة حملة جديدة تستهدف تطهير الحسابات المقفلة والوهمية.
والمعروف أن الصورة التلقائية التي يضعها تويتر لأي بروفايل جديد تكون صورة بيضة، وتظل كما هي ما لم يقم صاحبها بتغيير صورته الشخصية.
وبدأ تويتر بإزالة الحسابات المقفلة من قوائم المتابعة، ما قلل عدد المتابعين لدى الكثير من المستخدمين الذين يلجؤون إلى حسابات وهمية. وأوضح «تويتر» أن حسابات المتابعين قد تتغير بشكل منتظم باعتبارها جزءاً من عمل مستمر من أجل تحديد وتحدي الحسابات المسببة للمشكلات بشكل استباقي.
يذكر أن تويتر علق نحو 70 مليون حساب بين مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين، وقالت الشركة لصحيفة «واشنطن بوست» إن هذه الخطوة لم يكن لديها الكثير من التأثير في عدد المستخدمين النشطين.
ووجد رواد «تويتر» في الرحيل الجماعي عن حساب تميم مادة للسخرية، ومناسبة لدعوة قطر إلى مراجعة سياستها في المنطقة، وتقويم سلوكها تجاه عدد من القضايا، واصفين شراء المتابعين بالفضيحة لنظام الدوحة. حيث قال سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي السعودي: «صديقي السابق تميم بن حمد، ذبابك الإلكتروني المعروف بخلايا عزمي مات مع أول جرعة من «بف باف» الحقيقة، تعبت وأنا أعلمك، واضح صعب تتعلم، لازم أطلع مثل جواز عزمي عشان تصدقني».
فيما قال الإعلامي المصري عمرو أديب: «أمير قطر فقد مليوني متابع من الموقع بتاعه بعد ما تويتر قررت تحذف المتابعين الوهميين، يعنى سموه كان مشغل ناس تتابعه على التويتر، تؤيده وتؤيد الوالد، كل شيء عندهم وهمي، متابعون وهميون، أخبار وهمية، مسؤولون وهميون، الدولة كلها وهمية».
وعلى نطاق المغردين، قال على البخيتي: «يمكنك يا تميم بن حمد شراء كل شيء إلا الحقيقة لن تستطيع شراءها، وها أنت تتلقى أولى الصفعات بعد أن حذف تويتر اثنين مليون وأربعمائة ألف متابع وهمي من حسابك؛ وهذا سيعزز من توجه عالمي بسحب بطولة كأس العالم من قطر».
فيما قال حساب باسم الوضاح: «الكذب والتهويل في دويلة قطر أصبح ماركة مسجلة من الصغير، وحتى شيخهم تميم، حتى تويتر، وشراء المتابعين، ليس لديهم ذمة، دويلة تدار بالريموت كونترول».
أما المغرد السعودي منذر آل الشيخ فكتب «أصلًا المجرم من شار على تميم بالفلورز «المتابعين» شعب لا يتجاوز ال200 ألف وبلد صغير لا مكانة له، وشخصية غلبانة مثل شخصية تميم، كيف سيكون له هذا العدد من المتابعين؟ أنا أتصور اللي خلى تويتر يشك ويبدأ حملته حساب خيال المآته وأشكاله!!».
واكتفي الكاتب الصحفي السعودي فهد الأحمدي بالقول: «أفااااا.. طلع حساب تميم بن حمد مضروب.. فقد مليوني متابع مفبرك دفعة واحدة، وبقي قرابة مئتي ألف فقط».
واختار الشاعر السعودي تركي الزلامي أن يشارك في موجة السخرية من فقدان تميم للمتابعين شعراً، وكتب: «حاول يكبر في تويتر مقاسه ثم اشترى أكثر من مليونين لكن تويتر شغله اليوم حاسه. وحول صغير الشأن والناس يدرون تميم فاشل في مجال السياسة وأهل الفشل بين البشر ما يهمون».