حمدان يفوز على شفيق المصري.. والسدراني يتعادل مع شوبهام الهندي

أبوظبي: أحمد السيد

كشف مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج في نسخته ال25، الذي ينظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، في فندق دوست ثاني بأبوظبي، عن العديد من ملامح الأبطال المرشحين للفوز في النهائيات التي تنطلق خلال الأيام المقبلة، حيث يُسدل الستار على المهرجان الأربعاء المقبل، وبدأت ملامح الصدارة تتضح في عدد من البطولات، بعد نهاية الجولة الثالثة أمس الأول، وأباحت بطولة الأساتذة بالعديد من أسرارها.
وجاءت نتائج أمس الأول، بفوز المصنف الثاني في البطولة الهنجاري ريتشارد رابوت، على الدانماركي أندرسن مادس بعد 56 نقلة بسيطرة استراتيجية كاملة، على مجريات المباراة.
وكانت أقوى اللقاءات التي أقيمت في الجولة الثالثة، جمعت بين المصنف الرابع الصيني وانج هاو، مع الهندي ناراينان على الطاولة الرابعة، وكانت مباراة ماراثونية امتدت نحو أربع ساعات من الصراع بين اللاعبين، إلى أن حسم المصنف الرابع وانج هو، النتيجة لصالحه. وحقق ممثلو الإمارات نتائج جيدة، حيث تألق الناشئ الواعد عمار السدراني على الطاولة الثالثة، وخطف نقطة ثمينة من الهندي شوبهام شوكلا. وكذلك فاز الإماراتي حمدان مرشول، على المصري أحمد شفيق، وفازت اللاعبة هاليفا بهار من تركمانستان، على الإيراني أشرف ارتين.
وتعادل المصنف الخامس الروسي فلاديمير فيدوسيف، مع الهندي ارافيند شيتامبرام، حيث صمد الأخير وحافظ على دفاعاته، ليحقق تعادلاً مهماً مع المصنف الخامس، وعلى الطاولة الخامسة استطاع اللاعب الروسي دانييل دوبوف إقصاء اللاعب الإيراني علي رضا فيروزا، من الصدارة، فيما نجح المصري باسم أمين بطل النسخة السابقة من المهرجان، في تحقيق فوز ثمين على الصاعد الهندي نيهال سارين.
ولم تخلُ البطولة المفتوحة من المفاجآت؛ إذ تعرض المصنف الأول الفلبيني بافل هاس، لخسارة أمام الهندي دي ماهيتوش وفقد الصدارة، بعد أداء ممتع من اللاعب الهندي، على الرغم من فارق المستوى والتصنيف بينهما، والذي تجاوز ال250 نقطة
وضمن منافسات نفس البطولة تعادل لاعبا الطاولة الثانية؛ الفلبيني ديماركوت فرانسيس، والهندي علي عبيد، وسط ترقب وتعجب من متابعي المباراة؛ نظراً للتراجع الكبير من عبيد، الذي لم يحسن استغلاله واكتفى بالتعادل.
أما على صعيد بطولة الناشئين فقد خسر الإماراتي خليفة خالد من الهندي سريهاري، وتقلص عدد لاعبي الصدارة إلى ثمانية لاعبين، وبرصيد متعادل هو 4 نقاط، ويتقدمهم الأذربيجاني علييف رافان، الذي فاز على الهولندي ديلان اشوتان، والهندي جوكيش، الذي فاز في مباراة لم تكن صعبة على الصيني هوانج زيو، كما فاز الهندي باناف على تاميرلان من كازاخستان.
من جانبه أكد النجم المصري باسم سمير، حامل لقب النسخة الماضية للمهرجان، والذي يشارك للمرة السادسة، أن الحدث يعد واحداً من أهم الفعاليات الشطرنجية التي يحرص دائماً على التواجد فيها خلال العام.
وقال: «اللجنة المنظمة للمهرجان، تبذل جهوداً كبيرة للارتقاء بالمستوى التنظيمي المشرف لجميع المشاركين، وليس غريباً على العاصمة أبوظبي، عاصمة الرياضة العالمية، والتي دوماً ما تبهر العالم بكل ما هو رائع».