شهيد فلسطيني متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال في قطاع غزة

شيَّعت جماهير غفيرة جثمان الشهيد بدر محمد الحسنات الذي ارتقى، صباح أمس الأحد، متأثراً بجراح أصيب بها برصاص قوات الاحتلال، خلال مشاركته في مسيرات العودة الجمعة الماضية شرق مخيم البريج، وسط قطاع غزة. وشارك في موكب التشييع عشرات المواطنين انطلاقاً من منزل الشهيد ببلدة المغراقة، لمواراته الثرى في مقبرة الشهداء بالبلدة. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتقاء الشهيد الحسنات 37 عاماً متأثراً بجراحه التي أصيب بها بطلق ناري في الرأس في الجمعة ال31 لمسيرات العودة وكسر الحصار.
وارتقى منذ بدء مسيرات العودة في 30 مارس/ آذار الماضي أكثر من 200 شهيد، وأكثر من 20 ألف جريح برصاص الاحتلال على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.
وفي الضفة المحتلة، استأنف مستوطنون اقتحامهم الاستفزازي للمسجد الأقصى المبارك، وسط محاولات متكررة لأداء طقوس وصلوات تلمودية في أرجائه. وجرت الاقتحامات من باب المغاربة بمجموعات صغيرة، ومتتالية، وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال خلال جولاتهم المشبوهة في المسجد، إلى أن يغادروه من جهة باب الأسباط.
واعتدى مستوطنون على فلسطينيين أثناء قيامهما بشق طرق زراعية في بلدة قريوت جنوب شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. وأفاد الناشط في مواجهة الاستيطان بشار قريوتي، بأن مستوطنين، بينهم حارس أمن مستوطنة «عيليه»، اعتدوا بالضرب على المواطنين مفيد وخير مرداوي، أثناء قيامهما بشق طرق زراعية في منطقة «بطيشة» غرب البلدة. وأضاف أن المستوطنين حاولوا إجبار المواطنين على مغادرة الموقع تحت تهديد السلاح، رغم أنه في المنطقة «ب» الخاضعة للسيطرة المدنية الفلسطينية. ووصل الأهالي لمساندة العمال والجرافة التي تعمل في الموقع، ودارت مواجهات بينهم وبين المستوطنين الذين أطلقوا القنابل الصوتية.
ونصبت قوات الاحتلال مساء السبت، وصباح الأحد، عدداً من الحواجز العسكرية في محافظة جنين. وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال نصبت حواجز عسكرية على مداخل بلدتي عرابة ويعبد وفي محيطهما، وعلى الشارع الالتفافي وشارع جنين- نابلس، وآخر بالقرب من الجامعة العربية الأمريكية، وفقوعة، وضاحية صباح الخير، ودققت في بطاقات المواطنين، واستجوبتهم، ما أدى إلى إعاقة تحركات المواطنين، في ظل الانتشار المكثف لدورياتها. كما اعتقلت قوات الاحتلال 5 فلسطينيين من محافظات الضفة الغربية. وأوضح نادي الأسير، في بيان، أن قوات الاحتلال اعتقلت كلاً من: أحمد جمال العمور، وأحمد خالد العمور، ومحمد صالح زكي زعول من بيت لحم، فيما اعتقل مهدي أديب إسماعيل الحاج من طولكرم، ويزن زيد من رام الله. (وكالات)