قرقاش: البحرين منصة استراتيجية جادة.. والحفاظ على مكتسبات «التعاون» ضرورة

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن حوار المنامة نجح في مقاربته للأحداث الرئيسية في المنطقة، مشيراً إلى أن الحوار «عزز موقع البحرين كمنصة استراتيجية جادة. كلمات عادل الجبير ويوسف بن علوي والشيخ خالد آل خليفة، إضافة إلى وزراء دفاع الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا، أنتجت زخماً معرفياً مهماً». وأوضح قرقاش، في تغريدة على حسابه الرسمي على «تويتر» أمس: «اتفق عادل الجبير ويوسف بن علوي في ردودهم، على محورية مجلس التعاون وديمومته، وقدرة المجلس على تجاوز أزمة قطر»، مؤكداً أن ذلك «شعور مشترك يحمله كل خليجي حريص على هذا الإنجاز المؤسسي، وضرورة المحافظة على مكتسباته».
وشدد المشاركون في المنتدى، أمس السبت، على أن كبح الظلامية الإيرانية طريق للاستقرار في الشرق الأوسط.
وقالت السعودية والبحرين، إن دول الخليج العربية تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الاستقرار من خلال مواجهة المخططات الإيرانية. وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن جماعة «الإخوان» الإرهابية هي الفكر الأساسي لتنظيمي «القاعدة» و«داعش» وغيرهما من التنظيمات الإرهابية، مؤكداً أن إيران أكبر راعٍ للإرهاب بالمنطقة، وأنها أصبحت معزولة.
وأكد الشيخ خالد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني أهمية الاقتراح المقدم من الولايات المتحدة الأمريكية، لإنشاء تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، مشيراً إلى أن هذا التحالف سيسهم في تعزيز الأمن والازدهار في المنطقة، بينما أكد وزير الدفاع الأمريكي، أن طهران تهدد المنطقة والملاحة الدولية وتزوّد الحوثيين في اليمن بالأسلحة.