كرة القدم: هل ينتهي احتكار كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي لجائزة الكرة الذهبية؟

يرجح كثيرون فوز لاعب ريال مدريد ومنتخب كرواتيا لوكا مودريتش بجائزة الكرة الذهبية التي كشفت مجلة "فرانس فوتبول" الاثنين عن قائمة المرشحين لنيلها. وضمت القائمة كريستيانو رونالدو ومحمد صلاح، فضلا عم ليونيل ميسي وكيليان مبابي. وسيتم الإعلان عن اسم الفائز في 3 كانون الأول/ديسمبر 2018.

هل يحصل صانع ألعاب ريال مدريد ومنتخب كرواتيا لوكا مودريتش على جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها "فرانس فوتبول" الفرنسية، بعد أن نال لقب أفضل لاعب في العالم للفيفا وأفضل لاعب في أوروبا وفي كأس العالم؟ الجواب سيكون في 3 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وقد كشفت مجلة "فرانس فوتبول" الاثنين عن لائحة اللاعبين الـ30 المرشحين لنيل الجائزة، أبرزهم مودريتش وكريستيانو رونالدو ومحمد صلاح، إضافة إلى لاعبين بارزين آخرين مثل كيليان مبابي وليونيل ميسي وأنطوان غريزمان ونيمار ولويس سواريز.

واحتكر رونالدو وميسي الجائزة خلال الأعوام العشرة الماضية (5 لكل منهما).

وضمت القائمة ستة لاعبين من المنتخب الفرنسي المتوج باللقب العالمي هم حارس المرمى هوغو لوريس ونغولو كانتي وبول بوغبا ومبابي ورافايل فاران المتوج مع ناديه ريال مدريد بدوري الأبطال وغريزمان الذي قاد فريقه أتلتيكو مدريد للقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ". وضمت أيضا ثلاثة لاعبين من بلجيكا هم حارس المرمى ثيبو كورتوا ولاعبي الوسط كيفن دي بروين وإدين هازار.

وشهدت اللائحة تواجد سبعة لاعبين من صفوف ريال مدريد هم مودريتش وفاران وسيرجيو راموس ومارسيلو وإيسكو وكريم بنزيمة وغاريث بايل صاحب الثنائية في المباراة النهائية أمام ليفربول الذي تواجد ثلاثيه الضارب في اللائحة: صلاح وروبرتو فيرمينو وساديو مانيه.

ويعلن اسم اللاعب الفائز بالجائزة في 3 كانون الأول/ديسمبر من خلال تصويت الصحافيين من حول العالم.

وأجرت "فرانس فوتبول" تغييرات متعلقة بنظام منح الجائزة، إذ إن التصويت المقرر في الفترة بين 9 تشرين الأول/أكتوبر و9 تشرين الثاني/نوفمبر، يحدد الأفضل من بين لائحة ضمت 30 لاعبا وليس 23 كما جرت العادة في النسخ الأخيرة. كما ألغيت المرحلة الوسطية التي تعلن فيها اللائحة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين.

وتم حصر التصويت على الجائزة بالصحافيين، كما أطلقت جائزتان جديدتان، الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم، وكأس "كوبا"، تيمنا بالنجم الفرنسي السابق ريمون كوبا، لأفضل لاعب تحت 21 عاما.

ويبدو نجم باريس سان جرمان والمنتخب الفرنسي بطل العالم مبابي (19 عاما) المرشح الأوفر حظا لنيل النسخة الأولى من هذه الجائزة التي يتنافس عليها 10 لاعبين بينهم مهاجمو ليون حسام عوار وليفربول ترنت ألكسندر-أرنولد وميلان باتريك كروتوني وزميله في الفريق حارس المرمى جانلويجي دوناروما ولاعب وسط بوروسيا دورتمود الدولي الأمريكي كريستيان بوليسيتش.

فرانس24/ أ ف ب

نشرت في : 09/10/2018