آخر الأخبار

تلتقط صور زفافها بمفردها بعد وفاة عريسها الحاجة إلى أنظمة الحماية في 2016 تشمل جميع الشركات مهما كان حجمها هدد بتفجير مطعم وادعى أنه يتحدث عن حركة أمعائه هل التجارة الالكترونية بحاجة إلى “بوصلة” ؟ هل التجارة الالكترونية بحاجة إلى “بوصلة” ؟ بالفيديو: طلاب يفاجئون معلمهم المصاب بعمى الألوان بهدية غير متوقعة غرف عمليات «الداخلية» تعقد اجتماعها في الشارقة ما هو الدور الحيوي الخفي الذي تلعبه مُشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت في تحديد مُستقبل قطاع الإتصالات وتبني الجيل الخامس؟ بيتر ميمي يكشف عن أول صورة من كواليس “كلبش 3” العمل التطوعي ثورة في الفكر والعقل يكتشف أنه لا يعاني من السرطان بعد 5 سنوات من العلاج الكيماوي هذان العروسان لن يبتسما في زفافهما بسبب مرض نادر السفير المعلمي: الشعوب الإيرانية ترزح تحت وطأة نظام ظلامي كهنوتي نتنياهو يتولى منصب وزير الدفاع بعد استقالة ليبرمان ترامب يعلن أنه كتب أجوبة ردا على أسئلة مولر

مطار آل مكتوم يرسم ملامح مستقبل عاصمة الطيران

دبي: أنور داوود

يحتفل مطار آل مكتوم الدولي بالذكرى الخامسة على تدشين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مبنى المسافرين في المطار، معززاً مكانته جنباً إلى جنب مع مطار دبي الدولي، في دعم موقع إمارة دبي، كمحطة عالمية للمسافرين وشركات الطيران وخاصة مع قربه مع معرض إكسبو 2020 دبي.
يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه دبي تطوير مطارها الجديد من خلال إطلاق عدد من المناقصات لتوسعته، وفقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن تكون دبي عاصمة الطيران في العالم، حيث ستزداد سعة المطار القصوى لأكثر من 260 مليون مسافر سنوياً في مرحلته النهائية.
ويعد تدشين رحلات الركاب في مطار آل مكتوم في 27 أكتوبر 2013، بداية مرحلة جديدة من النمو والتطور للمطار، وذلك بالتزامن مع ترسخ مكانة المطار كمركز عالمي للشحن الجوي. وبعد الانتهاء من تشييد مبنى الركاب في دبي مطار آل مكتوم الدولي في عام 2012. وعند افتتاحه في 27 أكتوبر 2013، وفّر المبنى تسهيلات وخدمات متكاملة للمسافرين، بما في ذلك متاجر التجزئة والمطاعم.
ويعد افتتاح مطار آل مكتوم مرحلة تاريخية بالنسبة لمستقبل دبي التي بدأت برؤية المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم «طيّب الله ثراه»، عند اختياره لموقع المطار الحالي قبل عقود مضت وترجمها من بعده حقيقة واقعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.
وتشير التقديرات إلى أن مطار آل مكتوم الدولي، قد استقبل ما يقرب 4 ملايين مسافر منذ تدشين عملياته، إلا أن المطار كان وجهة لشركات الشحن أيضاً، ومنها طيران الإمارات للشحن الجوي، ويخدم مطار دبي ورلد سنترال حالياً 8 شركات طيران تشغل 95 رحلة أسبوعياً في المتوسط إلى 14 وجهة دولية، وهو موطن ل26 مشغلاً للشحن يعملون على 70 وجهة في جميع أنحاء العالم.
واستكملت عملية التطوير في مبنى المسافرين الحالي في المطار، لزيادة قدرته الاستيعابية من 6 ملايين مسافر إلى نحو 27 مليون مسافر سنوياً، ومن المتوقع أن يستقبل مطار آل مكتوم العام 2019 نحو مليون مسافر، مدفوعاً بالتحويل المؤقت لعدد من رحلات المسافرين إلى المطار، بالتزامن مع عمليات صيانة المدرج الجنوبي، حيث من المقرر إغلاق المدرج في الفترة من 16 إبريل إلى 30 مايو 2019 لإعادة تسوية سطحه واستبدال الإضاءة الأرضية وبعض البنية التحتية الأخرى.
ومن المتوقع أن يلعب مطار آل مكتوم الدولي دوراً متعاظم الأهمية لناحية استيعاب الحركة الإضافية، وذلك مع اقتراب مطار دبي الدولي من الوصول إلى قدرته الاستيعابية القصوى، بالنظر إلى النمو السريع في حركة المسافرين.
وأعلن سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مدينة دبي للطيران ورئيس مجلس قطاع الطيران في دبي، في وقت سابق، أن مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، أطلقت مناقصة حزمة أشغال إنشاءات الطوابق السفلية والسراديب لتوسعة مطار آل مكتوم الدولي، والتي تشكل أكبر عقد مستقل تم إصداره حتى الآن ضمن مشروع إنشاء أكبر مطار في العالم، بطاقة 130 مليون مسافر سنوياً عند افتتاح المرحلة الأولى في 2030.
ومنذ البدء الرسمي لأعمال البناء في يوليو/‏ تموز 2016، تسارع حجم الأشغال في الموقع وتجاوزت أعمال الحفر والردم وأشغال الخدمات اللوجستية 90%. وازداد النشاط في الموقع بقوة ملحوظة بعد ترسية العطاء للأشغال التمهيدية في وقت سابق من هذا الصيف، وقد تم بالفعل انتقال أفراد ومعدات المقاول إلى الموقع والتقدم مستمر في العمل.
وكانت مؤسسة مطارات دبي قد أطلقت عمليات الطيران العام في مطار آل مكتوم الدولي في 28 إبريل 2011، حيث كانت شركة الفطيم للخدمات أولى الشركات التي تعمل انطلاقاً من المطار. وجاء إطلاق العمليات عقب منح الهيئة العامة للطيران المدني الموافقات الضرورية للمطار في 24 فبراير 2011.
يشكل المطار قلب مشروع دبي الجنوب، على مساحة 140 كيلومتراً مربعاً ويتم إنشاؤه على مراحل متعددة.

خدمة جديدة اليوم

يسهم مطار آل مكتوم في استيعاب حركة المسافرين لشركات الطيران التي تقوم بتشغيل رحلاتها الجديدة، مثل الخطوط الجوية الروسية «إيروفلوت» التي تعتزم اليوم 28 أكتوبر/‏ تشرين الأول، تشغيل رحلاتها المباشرة بين موسكو ودبي.
وأعلنت فلاي دبي أنها ستبدأ بتشغيل رحلات إلى وجهات محددة من مطار آل مكتوم الدولي، لتوفر للمسافرين خيارات أكثر للسفر خلال عمليات ترقية المدرج الجنوبي في مطار دبي الدولي، وهو المشروع الذي أعلنته مطارات دبي في وقت سابق من العام الحالي. وسيخضع المدرج لعمليات الصيانة خلال الفترة من 16 إبريل وحتى 19 مايو 2019. وستشغل فلاي دبي رحلات إلى 39 وجهة انطلاقاً من مطار آل مكتوم خلال فترة الصيانة، بهدف تسهيل انسيابية حركة المسافرين وتوفير خيارات متنوعة لهم للسفر.
وارتفع حجم الشحن في مطار آل مكتوم الدولي ليصل إلى 475.19 ألف طن في النصف الأول من العام الجاري، مسجلاً زيادة سنوية بنسبة 7.1% مقارنة بالحجم المسجل خلال الفترة المقابلة العام الماضي والبالغ 443.83 ألف طن.
وبلغ إجمالي عدد المسافرين عبر المطار 517.8 ألف مسافر في النصف الأول من العام الجاري. وكان لدول الكومنولث النصيب الأكبر في عدد المسافرين عبر المطار خلال النصف الأول، حيث بلغ العدد 271 ألف مسافر، مع 98.63 ألف مسافر من شرق أوروبا، 89.55 ألف مسافر من غرب أوروبا، و49.67 ألف مسافر من الشرق الأوسط.