11 قتيلاً بالرصاص في «كنيس» بولاية بنسلفانيا الأمريكية

قُتل أحد عشر شخصاً على الأٌقل، أمس السبت، بعدما فتح مسلح النار على مصلين في كنيس يهودي بمدينة بيتسبرج بولاية بنسلفانيا الأمريكية، وأصاب عدداً من رجال الشرطة، قبل أن يستسلم، بينما ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالكراهية، مبدياً تخوّفه من أن تكون حصيلة الضحايا «أكثر فدحاً» مما أعلن، وأكد رغبته في إعادة عقوبة الإعدام لمرتكبي مثل هذه الجرائم.
ووقع الهجوم في حي سكويريل هيل في بيتسبرج، الواقعة شمال شرقي الولايات المتحدة.
وتشير المعلومات الأولية إلى أن منفذ الهجوم رجل أبيض، اسمه روب باويرز وعمره 48 عاما، وهو يميني متطرف. وأظهرت لقطات تلفزيونية رجال الشرطة خارج المعبد، وهم مدججون بالأسلحة، ويرتدون ملابس واقية. وانتشر مسعفون في المكان، وأغلقت الشرطة، عدداً من الشوارع في المنطقة.
وغرّد ترامب في حسابه على موقع «تويتر» على الحادث معلّقاً، «جهات إنفاذ القانون في الموقع. على الناس في منطقة سكويريل هيل أن يظلّوا في أماكن آمنة. يبدو أن عددًا من القتلى سقط. عليكم توخي الحذر من قاتل نشط». وقال في تصريح صحفي آخر، إنه يتخوّف من أن تكون حصيلة الضحايا «أكثر فدحاً» مما تم التداول به حتى الآن. وأعرب عن رغبته بتشديد القوانين الخاصة بأحكام الإعدام، قائلاً: «عندما يقوم أشخاص بعمل من هذا النوع لا بد أن يحكم عليهم بالإعدام».
وعزا الرئيس الأمريكي، وقوع هذا العدد من الضحايا إلى قلة الحرس المسلح حول المعبد. وأضاف: «إذا كانت لديهم نوع ما من الحماية داخل المعبد، لربما كان هناك وضع مختلف كثيراً».
ونقل تلفزيون شبكة «سي بي أس» أن ثمانية قُتلوا في إطلاق النار، بينهم رجال شرطة، في حين أعلنت شبكة «فوكس نيوز بيتسبرج» أن أربعة أشخاص قتلوا قرب كنيس «تري أوف لايف» (شجرة الحياة)، حيث كان يهود يتجمعون.
وفور ورود الأنباء بإطلاق النار، حذّرت شرطة المدينة السكان من التواجد قرب موقع الحادث وكتبت على «تويتر»: «هناك شخص يطلق النار في جادتي ويلكينز وشادي. تجنّبوا هذا الحي».
وأكدت وسائل إعلامية، أن السلطات احتجزت مشتبهاً فيه، وهو رجل أبيض، وأشارت إلى أن الضباط الذين استجابوا لبلاغات إطلاق النار تعرّضوا هم أيضاً لأعيرة نارية.
وقال حاكم بنسلفانيا توم وولف على تويتر، «إثر هذه المأساة علينا أن نبقى موحّدين، ونتخذ الإجراءات اللازمة لمنع وقوع مآس من هذا النوع في المستقبل. لا يمكننا أن نعتبر هذا العنف أمراً عادياً».
من ناحية أخرى، أعلنت شرطة نيويورك أنها عزّزت الإجراءات الأمنية حول أماكن العبادة في المدينة.(وكالات)