120 من كوادر الشارقة للإعلام ينقلون فعاليات المعرض

الشارقة: «الخليج»

كشفت مؤسسة الشارقة للإعلام، عن خطة برنامجها لنقل وتوثيق فعاليات المعرض، ويشارك في نقل ومواكبة الفعاليات أكثر من 120 من كوادر المؤسسة من : تلفزيون الشارقة، وقناة الشرقية من كلباء، وقناة الوسطى من الذيد، ومركز الأخبار في المؤسسة، وإذاعة الشارقة، وإذاعة «بَلْس 95» (Pulse 95)، وإذاعة القرآن الكريم من الشارقة.
لفت محمد حسن خلف، مدير عام المؤسسة إلى أن نجاح المعرض يؤكد نجاح رسالة ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي وضع رهانه الأول على الثقافة، مشيراً إلى أن المعرض يعد إحدى ركائز مشروع الشارقة الثقافي.
وقال: «تأتي استعداداتنا للمشاركة في المعرض، ونقل مختلف الفعاليات والأنشطة التي تنظم طيلة أيامه، من واقع العلاقة الوثيقة التي تربط المؤسسة بالمعرض كل عام، بالإضافة إلى استمرار المؤسسة في تطبيق استراتيجياتها الرامية إلى مواكبة مسيرة الشارقة التنموية، والحضارية، والثقافية».
وأوضح: «حرصت المؤسسة على تخصيص أكثر من 120 من صحفيين، ومصورين، ومقدمي برامج، ومعدين، وكوادر فنيّة، لتقديم تغطية مهنية شاملة، تتناسب مع المكانة التي يمثلها المعرض، باعتباره واحداً من أهم الأحداث المتخصصة في الثقافة والكتاب عالمياً».
يقدم تلفزيون الشارقة العديد من البرامج لمواكبة للحدث، حيث يعرض طيلة أيام المعرض برنامج «ساعة كتاب»، وبرنامج الأطفال «أطفالنا والكتاب»، بالإضافة إلى تسجيل جميع الندوات المصاحبة للمعرض، وتخصيص ملف يومي عبر مركز الأخبار في المؤسسة في نشرة «أخبار الدار» يتضمن تقارير، ونقل مباشر، واستضافات في الاستوديو، إلى جانب تنظيم لقاءات حصرية مع أبرز ضيوف المعرض، وتسليط الضوء على الفعاليات المصاحبة.
وخصص تلفزيون الشارقة أكثر من 50 فاصلاً وإعلاناً للمعرض، تتضمن فواصل متعددة حول ضيوف المعرض، وفواصل إنفوجرافيك عن فعالياته وأقسامه، وفواصل ثقافية متنوعة، تتضمن: «حكاية كتاب»، و«كتاتيب إمارة الشارقة»، و«قالوا على الأوراق»، و«دعوة للقراءة»، و«قالوا عن الكتاب»، و«أجراس القلب»، و«أول كتاب قرأته»، بالإضافة إلى إعلانات خاصة للمعرض، ولقطات من أرشيفه عبر الأعوام الماضية.
ومن جانبها تقدم «الوسطى من الذيد» حزمة من البرامج والتقارير والاستضافات التي تواكب الحدث لحظة بلحظة، ابتداء ببرنامجها الصباحي «يوميات الوسطى» الذي تستضيف خلاله المسؤولين والكتاب والباحثين، فضلاً عن عرض تقارير لأنشطة وبرامج المعرض طيلة أيامه، إلى جانب برنامج «من المعرض» الذي يبث يومياً على الهواء مباشرة، من 6 إلى 7 مساءً من استوديو المؤسسة الخاص في المعرض.
وتقدّم «الشرقية من كلباء» فقرة نقل حيّ عبر برنامجها «صباح الشرقية» مع المذيع محمد البلوشي برفقة عدد من الضيوف للحديث عن أبرز الفعاليات والورش، بالإضافة إلى عرض تقارير مصوّرة عن فعاليات وضيوف المعرض يومياً عبر برنامج «حديث المساء». كما تخصص القناة برنامجاً خاصاً، «استنارة» على مدار 50 دقيقة، ليستضيف القائمين على المعرض من منظمين ومسؤولين.
وتسجّل إذاعة الشارقة تقارير يوميّة تعرض على برنامجها الصباحي «الأثير»، بالإضافة إلى تخصيص مداخلات من المعرض في «الخط المباشر»، وإنتاج برنامج خاص تحت عنوان «خير جليس» يتناول فعاليات المعرض، فضلاً عن استضافات للمثقفين والكتاب المشاركين، ونشر أخبار المعرض على حساب الإذاعة في مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تقدم إذاعة Pulse 95، تغطية شاملة لفعاليات المعرض عبر إجراء مقابلات مع كتّاب ومفكّرين يتحدثون اللغة الإنجليزية .
وتستعد إدارة الإعلام الرقمي لنقل فعاليات المعرض المباشرة والمسجلة عبر منصات التواصل الاجتماعي التابعة لقنوات المؤسسة.
ولزوار الجناح طيلة أيام المعرض، تنظم المؤسسة مسابقة يومية في تصوير «السِلّفي» وتخصص لها منصة للتصوير تتيح للراغبين في المشاركة بالتقاط صورهم وإدخالها في السحب اليومي لفرصة الفوز بجوائز ماليّة.